الجواسيس يتسللون إلى العالم الخيالي لألعاب الإنترنت

ابتكار شخصيات خيالية من أجل التجسس وملاحقة الإرهابيين

تسلل الجواسيس الأميركيون والبريطانيون إلى العالم الخيالي لألعاب الفيديو لملاحقة المشبوهين
تسلل الجواسيس الأميركيون والبريطانيون إلى العالم الخيالي لألعاب الفيديو لملاحقة المشبوهين
TT

الجواسيس يتسللون إلى العالم الخيالي لألعاب الإنترنت

تسلل الجواسيس الأميركيون والبريطانيون إلى العالم الخيالي لألعاب الفيديو لملاحقة المشبوهين
تسلل الجواسيس الأميركيون والبريطانيون إلى العالم الخيالي لألعاب الفيديو لملاحقة المشبوهين

لم تقتصر أنشطتهم على العالم الدنيوي وحده فحسب، بل تسلل الجواسيس الأميركيون والبريطانيون إلى العالم الخيالي لألعاب وورلد أوف ووركرافت (World of Warcraft)، وهي لعبة فيديو من نوع ألعاب تقمص الأدوار على الإنترنت، وكذلك لعبة سيكند لايف (Second Life)، أو الحياة الثانية وهي لعبة عالم افتراضي (تخيلي) جرى إطلاقها بشكل ثلاثي الأبعاد على الإنترنت كحياة ثانية موازية للحياة البشرية. كان هذا ما أظهرته وثائق سرية جرى كشف النقاب عنها مؤخرا. ووفقا لما ورد بهذه الوثائق، نفذ الجواسيس عملية مراقبة وتجميع ورصد للبيانات المتعلقة بالألعاب الإلكترونية التي يلعبها ملايين الأشخاص في مختلف أرجاء العالم عبر الإنترنت.
وتوضح الوثائق أنه في ضوء الخوف من إمكانية استخدام شبكات عمل الإرهابيين أو المجرمين لتلك الألعاب بغرض التواصل سريا أو نقل أموال أو التخطيط لتنفيذ هجمات، فلقد دخل العاملون بالاستخبارات إلى هذا المجال المأهول بالكائنات الافتراضية الرقمية (الأفتار) عن طريق الدخول بهويات خيالية مثل الجان والأقزام وعارضي الأزياء المشهورين.
ووفقا للوثائق التي سربها إدوارد سنودن، المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي، ابتكر الجواسيس شخصيات خيالية من أجل التجسس ومحاولة تجنيد المبلغين، بالإضافة إلى تجميع بيانات ومحتويات الاتصالات بين اللاعبين. ونظرا لاعتماد المقاتلين غالبا على السمات الشائعة في ألعاب الفيديو - مثل الهويات المزيفة والدردشة الصوتية والنصية وطريقة إجراء التعاملات المالية - يساور القلق وكالتي الاستخبارات الأميركية والبريطانية بشأن احتمالية عمل المقاتلين وتخطيطهم داخل هذا العالم الافتراضي.
وفي عام 2008، حذرت وثيقة سرية للغاية لوكالة الأمن القومي من أن ألعاب الإنترنت قد تبدو غير ضارة، في حين أنه من المحتمل أن تكون تلك الألعاب عبارة عن «شبكات اتصال لضرب كثير من الأهداف» بما يسمح للمشتبه بهم لدى وكالة الاستخبارات بوجود «وسيلة للاختباء أمام أعين الجميع». وفي السياق نفسه، ذكرت وثيقة أخرى لوكالة الأمن القومي في عام 2008 أن الألعاب الافتراضية «تعتبر فرصة لهؤلاء المجرمين لتحقيق أهدافهم».
بيد أنه مع كل هذا التحمس، حيث كان هناك عدد كبير جدا من جواسيس وكالة المخابرات المركزية (C.I.A) ومكتب التحقيقات الفيدرالي (F.B.I) والبنتاغون يواصلون البحث في البيانات المتعلقة بلعبة «سيكند لايف»، حسبما كشفت الوثيقة، من أجل «انتزاع» معلومات كانت مطلوبة بشأن جماعة معنية بهدف تجنب الصدام، فقد تكون وكالات الاستخبارات قد تكلفت وبالغت في هذا التهديد.
ولم تذكر الوثائق، التي حصلت عليها صحيفة «الغارديان» وأفصحت عنها وشاركتها مع «ذا نيويورك تايمز» و«برو ببليكا» (ProPublica)، أي حالات من عمليات مكافحة الإرهاب الناجحة نتيجة لهذه المراقبة. وفي المقابل، قال المسؤولون الأميركيون السابقون بوكالات الاستخبارات والموظفون الحاليون والسابقون بشركة الألعاب والخبراء في مقابلات أجريت معهم أنهم لم يعرفوا سوى دلائل بسيطة بشأن استخدام الجماعات الإرهابية للألعاب كملاذ للتواصل والتخطيط للعمليات.
وفي نفس السياق، قال بيتر سينغر، من مؤسسة «بروكينغز» ومؤلف «الأمن الإلكتروني والحرب الإلكترونية: ما يحتاج الجميع إلى معرفته»، أن الألعاب «يجري إنشاؤها وتشغيلها من قبل الشركات التي تسعى لكسب المال، ولذلك يجري تتبع هوية ونشاط اللاعبين». وأضاف سينغر: «بالنسبة للجماعات الإرهابية التي تضع نصب أعينها الحفاظ على سرية اتصالاتها، فهناك كثير من الطرق الفاعلة والسهلة لفعل ذلك الأمر بدلا من إظهارها في شكل مخلوق خيالي مثل أفتار».
ومن الممكن أن تتسبب هذه المراقبة، التي تضمنت أيضا مراقبة خدمة «إكس بوكس لايف» (Microsoft’s Xbox Live)، في إثارة القلق فيما يتعلق بمسألة الخصوصية. ومن غير الواضح على وجه التحديد كيفية وصول الوكالات إلى بيانات اللاعبين أو اتصالاتهم أو عدد اللاعبين الذين قد يجرى رصدهم وما إذا كانت الاتصالات والأنشطة الخاصة بالأميركيين قد جرى الاستحواذ عليها أم لا.
وقالت الشركة الأميركية، مبتكرة لعبة «وورلد أوف ووركرافت»، أن وكالة الأمن القومي أو نظيرتها البريطانية، جهاز مركز قيادة الاتصالات الحكومية، لم يحصلا على أي تصريح لتجميع بيانات استخباراتية من خلال ألعابها. يكون كثير من اللاعبين أميركيين، ولذا فمن غير الممكن استهدافهم ومراقبتهم إلا بموجب موافقة محكمة مراقبة الاستخبارات السرية. وعلى الرغم من ذلك، هناك القليل من القيود المفروضة على وكالات التجسس فيما يتعلق بتجميع بيانات معينة أو مراقبة الاتصالات.
ومن جانبه قال المتحدث باسم شركة بليزارد إنترتينمنت (Blizzard Entertainment)، الكائن مقرها في مدينة إرفين بولاية كاليفورنيا والتي ابتكرت لعبة «وورلد أوف ووركرافت»: «لسنا على دراية بشأن وجود أي مراقبة، وفي حال وجود أي مراقبة من هذا القبيل، فإنها كانت تتم من دون علمنا أو تصريحنا بذلك».
وعلى الجانب الآخر، رفض المتحدث باسم «مايكروسوفت» التعقيب على الأمر. ورفض فيليب روزدال، مبتكر لعبة سيكند لايف والرئيس التنفيذي السابق بشركة ليندن لاب (Linden Lab) التي ابتكرت تلك اللعبة، التعليق على تسريبات التجسس التي جرى الإفصاح عنها. وفي نفس السياق، لم يرد المسؤولون التنفيذيون الحاليون بشركة ليندن لاب على الطلبات الخاصة بتعليقهم على هذا الأمر.
وعلى الجانب الآخر، لم يؤكد المتحدث باسم جهاز مركز قيادة الاتصالات الحكومية أي تورط للوكالة في مراقبة أي لعبة أو ينكر ذلك، بيد أنه قال إن عمل الوكالة يكون في «إطار قانوني دقيق باتباع سياسة حازمة» في ظل وجود إشراف صارم. ومن جانبها رفضت المتحدثة باسم وكالة الأمن القومي التعقيب على هذا الموضوع.

* خدمة «نيويورك تايمز»



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».