الرصد الفلكي... هواية الشباب الحالم في مصر

اقتران كوكبي زحل والمريخ («الشرق الأوسط»)
اقتران كوكبي زحل والمريخ («الشرق الأوسط»)
TT

الرصد الفلكي... هواية الشباب الحالم في مصر

اقتران كوكبي زحل والمريخ («الشرق الأوسط»)
اقتران كوكبي زحل والمريخ («الشرق الأوسط»)

هرباً من الظروف المعيشية القاسية والضغوط الاجتماعية التي تطحنهم، يجد كثير من الشباب المصري متنفساً لروحه الحالمة في هواية الرصد الفلكي.
والرصد الفلكي يتمثل في تعقب الأجرام السماوية، مثل الكواكب ومجموعات النجوم والمجرات، وهي هواية يمكن ممارستها بالعين المجردة، ومن شرفة المنزل أو سطحه.
كما تنتشر على موقع «فيسبوك» صفحات متخصصة في علم الفلك، تُخصص نشرة يومية للسماء ليلاً، وتقود المتابعين لتتبعها، ومعرفة الاتجاهات والفصول باستخدام النجوم، وتشجعهم على التأمل، والابتعاد عن ضغوط الحياة اليومية، والاستمتاع بالطبيعة.
يقول مصطفى عمَّار، محاسب لـ«الشرق الأوسط»: «جذبتني السماء منذ الطفولة، وتعلمت في (الكشَّافة) تحديد الاتجاهات بالنجوم، ثم قدمت لي صفحات الفلك فرصة أكبر للتعلم. السماء لوحة جميلة يمنحني تأملها الهدوء والطمأنينة، وتمدني بثقة كبيرة في النفس وكأنني لن أتوه أبداً».
كما تنظم صفحات أخرى رحلات فلكية في صحاري مصر، لتضمن رصداً أوضح للنجوم بعيداً عن ما يمكن تسميته بالتلوث الضوئي، وتستهدف المحميات الطبيعية، مثل وادي الحيتان، والصحراء البيضاء، وسرابيط الخادم، ويوفر منظمو الرحلات تليسكوبات لرصد الكواكب والقمر والمجرات القريبة.
يقول شادي محمد، مهندس: «في المرة الأولى التي سافرت فيها لرحلة فلكية لم أصدق جمال السماء وثراءها بعيداً عن العمران، سحرتني أساطير النجوم وبديع خلق الله». مضيفاً: «هواية الرصد الفلكي أكثر هواية متعبة، لكنها تمنحني سلاماً روحيّاً هائلاً، وزهداً كاملاً في الدنيا بصراعاتها».
تدريجياً، بدأت هواية الرصد الفلكي تتطور إلى التصوير الفلكي، وتستعمل فيه الكاميرات الاحترافية بمعايير فنية معينة، لتتمكن من تسجيل ضوء النجوم الخافت وذراع مجرتنا، ثم الأجسام الفضائية الأبعد مثل السدم، وتكون النتيجة صور لا تصدق للسماء.

* تصوير السماء... لحظات نادرة للجمال
التصوير الفلكي جزء من رصد النجوم، وينقسم إلى نوعين، أولهما تصوير ذراع المجرة والنجوم باستخدام الكاميرات الاحترافية، ثم «التصوير الفلكي العميق» الذي يرصد السُدم البعيدة والنجوم على حدة، وتستعمل فيه التليسكوبات بجانب الكاميرا.
ويهتم عشاق السماء برصد وتصوير بعض الأحداث الفلكية، مثل زخات الشهب، وهي أمطار من مئات الشهب تسقط في وقت واحد، ويمكن رصدها حتى من داخل المدينة إذا نظرت في الاتجاه الصحيح.
كذلك ظاهرة الاقتران هي ظاهرة فلكية ذات شعبية كبيرة، وتحدث عندما يلتقي جرمان سماويان على مسافة قريبة في السماء، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة من أي مكان.
أمَّا ظاهرة «السوبر مون» أو القمر العملاق، فتعتبر أشهر الظواهر الفلكية التي تابعها الجمهور في السنتين الأخيرتين، وتحدث عندما يكون القمر في أقرب نقطة للأرض، فيظهر أكبر وأكثر سطوعاً.
ولا يتوقف اهتمام جمهور الرصد الفلكي عند الأجرام الطبيعية فحسب، بل ينتظرون أخرى اصطناعية ليستمتعوا برصدها.

* محطة الفضاء الدولية... بهجة إنسانية تقطع السماء
تحظى محطة الفضاء الدولية بشعبية عالمية، وينتظر الملايين مرورها لرصدها وتصويرها.
وتعلن الصفحات الفلكية موعد مرور محطة الفضاء، وهي أغلى بناء شيده الإنسان في التاريخ، ويمكن معرفة مواعيد مرورها فوق منطقتك عبر تطبيقات الهواتف الذكية أو موقع وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).
وتظهر محطة الفضاء الدولية في السماء نجمةً لامعة تتحرك بسرعة، وعند تصويرها تظهر خطاً طويلاً أبيض يعبر السماء في ظلمة الليل.
مع انتشار الثقافة الفلكية بين الشباب المصري، يهتم مؤسسو الصفحات العلمية بتوضيح الفرق بين علم الفلك والتنجيم، فالأول يرصد حركة السماء المتغيرة يوماً بعد يوم، والمجموعات النجمية المختلفة من فصلٍ إلى آخر، ويدرس كيف بدأت الحياة في الكون. أمَّا التنجيم فهو قراءة الطالع اعتماداً على «الأبراج» والذي يحظى بشعبية كبيرة حول العالم.
إذا كنت تبحث عن هواية جديدة غير مكلفة، أخرج إلى شرفتك واستمتع بالسماء، واترك أحزانك تحلق نحو الفضاء.
* من مبادرة «المراسل العربي»، لإرسال القصص الصحافية راسلونا على [email protected]



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.