«الآثار المصرية»: لا غرف سرية خلف مقبرة الملك توت

تنهي الجدل حول نظرية العالم البريطاني ريفز

جانب من المسح الراداري لجدران مقبرة توت عنخ آمون
جانب من المسح الراداري لجدران مقبرة توت عنخ آمون
TT

«الآثار المصرية»: لا غرف سرية خلف مقبرة الملك توت

جانب من المسح الراداري لجدران مقبرة توت عنخ آمون
جانب من المسح الراداري لجدران مقبرة توت عنخ آمون

أعلنت وزارة الآثار المصرية عدم وجود غرفة سرية خلف مقبرة الفرعون الصغير توت عنخ آمون بوادي الملوك بالأقصر. ويأتي هذا الإعلان ليحسم جدلاً استمر لسنوات في أعقاب إعلان عالم المصريات البريطاني نيكولاس ريفز عن نظريته الخاصة باحتمال وجود مقبرة نفرتيتي خلف مقبرة الفرعون الشاب، بعد تباين نتائج مسحين راداريين أجريا داخل المقبرة خلال عامي 2015، و2016.
وقالت وزارة الآثار في بيان صحافي، إنه «بعد عدة أشهر من الدراسات، أثبتت نتائج الأبحاث الجيوفيزيقية التي أجرتها البعثة العلمية بجامعة البوليتيكنيك بتورينو بإيطاليا عدم وجود أي غرف خلف جدران مقبرة الملك توت عنخ آمون».
وعرض رئيس البعثة الإيطالية الدكتور فرانشيسكو بورشيللي، نتيجة هذه الدراسات والأبحاث التي قام بها وفريق البحث العلمي الخاص به المكون من علماء من مؤسسة «جيوستودو استير»، و«ثري دي جيوماجينج» خلال المحاضرة العلمية، التي ألقاها مساء الأحد في المؤتمر الدولي الرابع للملك توت عنخ آمون.
وبدأت البعثة عملها في فبراير (شباط) الماضي، وهذا هو المسح الراداري الثالث في مقبرة توت عنخ آمون التي تحمل رقم KV62.
وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في البيان أن «بورشيللي أشار في التقرير العلمي الذي سلمه إلى اللجنة الدائمة للآثار المصرية بوزارة الآثار إلى أن الدراسات الخاصة بقراءات المسح الراداري الأفقي والرأسي الذي قامت به البعثة داخل المقبرة أثبتت عدم وجود أي غرف أو حتى دلائل على وجود أي أعتاب أو حلوق لأبواب غرف، مما يتعارض مع النظرية التي افترضت وجود ممرات أو غرف ملاصقة داخل حجرة الدفن الخاصة بالملك توت عنخ آمون».
وعلق الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، على نتائج المسح لـ«الشرق الأوسط» بقوله: «هذا أمر لا يستحق التعليق»، مشيرا إلى أن فكرة عالم المصريات البريطاني ريفز «لم تكن تستحق الدراسة».
وتسبب تفاوت نتائج الدراسات الخاصة بقراءات أجهزة الرادار GPR التي أجرتها بعثة علمية يابانية وأخرى أميركية خلال عامي 2015 و2016 للوقوف على صحة النظرية التي أطلقها عالم الآثار البريطاني نيكولاس ريفز عام 2015 عن وجود غرفة دفن الملكة نفرتيتي خلف حجرة الدفن الخاصة بالملك توت عنخ آمون، كانت قد أثارت جدلا واسعا بين علماء الآثار في مصر والعالم، والذين انقسموا بين مؤيدين ومعارضين، الأمر الذي دفع الوزارة إلى مناقشة الأمر برمته خلال المؤتمر العالمي الثاني للملك توت عنخ آمون في مايو (أيار) 2016 والذي حضره نخبة من علماء الآثار في مصر والعالم والذين بدورهم أقروا القيام بعمل مسح راداري ثالث ذي تقنية علمية متقدمة مختلفة لحسم الجدل العلمي في الموضوع والتأكد من صحة النظرية من عدمه قبل اتخاذ أي إجراءات عملية في هذا الشأن.
وقال «حواس»: «من غير الممكن أن يتم دفن توت عنخ آمون في مقبرة دفنت بها ملكة أخرى، ويغلقها بهذه الطريقة ويحجب عنها تصور العالم الآخر».
ووفقاً لنظرية ويفر فإنه كان يرى «أن هناك دلائل على وجود مقبرة نفرتيتي خلف جدران مقبرة توت عنخ آمون أو أن يكون هناك امتداد لمقبرة توت نفسه».
وقال حواس إن «هوارد كارتر، مكتشف مقبرة توت عنخ آمون تفحصها بشكل كامل، ولو كان هناك شيء خلفها كان سيعثر عليه»، مشيرا إلى أنه «عرض قراءات الرادار الياباني الذي اعتمد عليه ريفز في نظريته على أكبر خبير رادار أميركي، وأكد له أنه لا يوجد شيء خلف جدران المقبرة».
واستطرد: «ما حدث شيء غريب... هذه أول مرة تتحول فيها فكرة غير مثبتة علميا إلى كشف»، مشيرا إلى المؤتمرات الصحافية التي عقدت للترويج لنظرية ريفز.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.