14 فنانا سعوديا ينثرون إبداعهم في التصميم والفن التشكيلي والتصوير والموسيقى في البحرين

اختاروا استعراض مهاراتهم بمشاركة موهوبين أجانب بمعرض دولي

مشروع هوس المقام وسط معرض البحرين (الشرق الأوسط: خاص)
مشروع هوس المقام وسط معرض البحرين (الشرق الأوسط: خاص)
TT

14 فنانا سعوديا ينثرون إبداعهم في التصميم والفن التشكيلي والتصوير والموسيقى في البحرين

مشروع هوس المقام وسط معرض البحرين (الشرق الأوسط: خاص)
مشروع هوس المقام وسط معرض البحرين (الشرق الأوسط: خاص)

اختار 14 عشر فنانا سعوديا نثر إبداعهم واستعراض مهاراتهم في معرض أسبوع البحرين الدولي للتصميم الذي يختلف عن بقية المعارض بمنطقة الشرق الأوسط، بتنوعه وشموله لكافة مجالات التصميم وما يتعلق بها، كالأزياء، والفنون البصرية، ,الغرافيكس، والديكور، والهندسة المعمارية.
ويظهر مشروع "هوس" بوسط المعرض، يجمع مجهود 14 فنانا سعوديا وضعوا بصماتهم عليه، حيث يمثلون مختلف أنواع الفنون كالتصميم، والفنون التشكيلية، والتصوير، والموسيقى. ويعتبر باكورة المعارض المتخصصة بالتصميم، بمركز البحرين الدولي للمعارض متضمناً عروضا للأزياء، وعروضا فنية حية من فنون الأداء " performance Art" للأعمال الفنية، فضلاً عن سلسلة محاضرات فنية متعلقة بالفنون امتدت على مدار أيام انعقاده حتى السابع من ديسمبر (كانون الأول) الحالي.
وجاءت مشاركة السعودية كجوقة عمل، حيث ذكر أيمن زيداني، أحد الفنانين، أن هذه المشاركة تعد مباركة لفريق العمل الذين تعاونوا لإنتاج المشروع رغم كل العقبات، واعتبره نقلة جديدة في الفكر التعاوني المبتكر.
فيما عمل حمود مرشد فنان سعودي، والبريطاني محمد رياض، على ورش عمل في فن الأداء، بمشاركة زوار المعرض.
وقال حمود لـ«الشرق الأوسط»: "فكرتنا هي عمل ورش عمل لزوار المعرض، كل خمسة أشخاص من مختلف الثقافات ضمن مجموعة نطرح عليهم فكرة معينة يتناقشون حولها وينفذونها على كرة فلين يرسمون عليها ويضيفون لها خامات متنوعة. وبنهاية المعرض ينتج لدينا مسبحة عملاقة تجمع 33 كرة تشكل أفكارا ورؤى مختلفة حول الاستمرارية في الكون". وأضاف : "الفكرة التي نريد إيصالها أن المجتمع هو أساس الإنتاج والتطور، ومن خلال هذا العمل أردنا جمع المجموعات وإعطاءها حرية التعبير عن رؤاها وأفكارها عبر تفاعل الأفراد مع بعضهم لإظهار عمل فني واحد".
وأوضح زميله محمد رياض أن اختيار موضوع الاستمرارية يأتي من المسبحة ذاتها، لجمع أفكار مع بعضها من الشرق والغرب ووضع تصورات لما سيكون عليه المستقبل المرتبط بالماضي، وما يتعلق بأساليب التواصل والخلفية الحضارية لكل شخص شارك بنظم المسبحة الفنية وجعلها عالقة في أذهان كل من يطلع عليها بعد اكتمالها.
راوية بيهم، مؤسسة "تالنت فري فلو" بالبحرين، أشارت إلى أن دعمها لعمل الفنانين حمود ومحمد وغيرهما من المبدعين وأصحاب المواهب الفنية وعرض أعمالهم بالمعرض، جاء من رغبتها في رفع المواهب المحترفة، وتشجيع العمل ضمن مجموعات، والتدريب والتطوير المستمر لرفع المستوى الفني للموهوبين الشباب في البحرين والمنطقة عموماً.
بوبي فلود، يعمل في شركة "جاغورتا" الهنغارية على إبراز مشروع فني فريد لحفر الخشب بتصاميم ونقوش يختارها المستفيد ويزوده بإضاءة LED مخفية وتركب على أي أثاث مكتبي أو منزلي، أو حتى بالمحال التجارية، يتميز بتلون إضاءته ومستوى تحكم يدوي كامل للمستخدم عبر جهاز تحكم عن بعد أو تطبيق على الهواتف الذكية. ويشير بوبي فلود إلى أن النظام لأول مرة يعرض بمنطقة الشرق الأوسط من خلال المعرض البحريني.
وضم المعرض العالمي المقام بالبحرين، بين جنباته، إبداعات الشباب والمواهب المحلية كمشاريع خريجي وطلاب قسم التصميم الغرافيكس بجامعة البحرين في عدة مجالات، كتصميم الشعارات والرسم الرقمي، وفن الكولاج (تجميع الصور). وبالإضافة لذلك، عرض مهندسو ومصممو الديكور إبداعاتهم في التصميم الداخلي للبيوت والمساكن، ومهاراتهم الفنية في استغلال المساحات البسيطة في إضافة لمسات مختلفة كالمصممة البحرينية ميساء القواس، ومجموعة إشراقة حرف للفنون.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.