وسط القاهرة يتنفس فناً وثقافة بعد افتتاح شارع «الشريفين»

رسم حي وعروض موسيقية على غرار شوارع أوروبا

رسام يمارس هوايته في شارع الشريفين
رسام يمارس هوايته في شارع الشريفين
TT

وسط القاهرة يتنفس فناً وثقافة بعد افتتاح شارع «الشريفين»

رسام يمارس هوايته في شارع الشريفين
رسام يمارس هوايته في شارع الشريفين

حمل الطالب عبد الرحمن ألوانه وأوراقه قاصداً شارع الشريفين وسط القاهرة، بحثاً عن فرصة لتقديم موهبته إلى جمهور الشّارع الذي ارتدى حلة جديدة، بعد أن انتهت أعمال التطوير فيه بالتزامن مع احتفالات مصر بـ«يوم التراث العالمي»، ليتحول الشّارع إلى منطقة مخصّصة للفنون تزدان بها منطقة وسط العاصمة التي تحمل لقب «القاهرة الخديوية».
وفي وسط الشارع الذي يمتد بطول 190 مترا، اتخذ الشاب العشريني مقعده خلف حامله وسط العشرات غيره من الرسامين والنحاتين، وعلى مقربة منهم العازفون والمطربون في عمر الشباب الذين انخرطوا جميعا في الرسم الحي والعزف المباشر، ومن حولهم التف الجمهور الزائر للشارع من المصريين والأجانب، ليشاهدوا ما تخطه فرشهم وما تبدعه أناملهم، في مشهد إبداعي مشابه تماما لما تشهده شوارع أوروبا.
خضع شارع الشريفين لعمليات ترميم في الأشهر السابقة ضمن أعمال تطوير منطقة البورصة التي تقوم بها اللجنة القومية لحماية وتطوير القاهرة التراثية ومحافظة القاهرة ضمن المرحلة الرابعة من مشروع تطوير القاهرة الخديوية، وتمتد منطقة مثلث البورصة في المربع الواقع بين شوارع قصر النيل وصبري أبو علم والقاضي الفاضل وشارع علوي، وتُطوّر بتمويل من عدد من الكيانات الاقتصادية كالبنوك والشركات الواقعة بنطاقه.
وشملت عملية التطوير لتحويله لمنطقة للفنون والثقافة تغيير الأرضيات واستبدالها بطبقة من الحجر بدلاً من الإسفلت، بجانب تغيير ألوان الحوائط وتوحيد لونها باللون السائد في منطقة وسط البلد، وزراعة أحواض لنباتات الزينة، وتغيير أعمدة الإنارة إلى شكل تقليدي مميز، كما تم عمل إضاءات احترافية لكل المباني التراثية المميزة بالشارع، على أن تتم إضاءتهما معاً خلال الليل، وهو ما يعمل على خلق بيئة خصبة للإبداع في الشارع.
ويضم شارع الشريفين تسعة عقارات ذات طابع معماري متميز، منهم مبنى الإذاعة الشهير، وفندق كوزموبوليتان، ومباني البورصة والبنك الأهلي وبنك قناة السويس. ويشمل مخطط التطوير تحويل المحلات المغلقة إلى غاليريهات تعرض أعمالا فنية لشباب الفنانين، ومكتبات لبيع الكتب والصحف، إلى جانب تنظيم فعاليات موسيقية في فضاء الشارع لجذب السياح واحتفاليات للفنون التشكيلية لكبار الفنانين والشباب منهم، وعروض مسرحية ضمن مسرح الشارع، واجتذاب فنون الأداء الشعبي، وتنظيم معارض لمنتجات الحرف اليدوية والتراثية.
على بعد أمتار من مبنى الإذاعة، وفيما بدأ يجذب فنه الذي يخطه عدداً من الجمهور؛ قال عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط»: «أشعر بسعادة غامرة لافتتاح هذا الشارع الذي أعتبر هدفه بتجميع الفني والثقافي فكرة عظيمة، فهو شعور رائع أن يكون هناك شارع مخصص لنا كفنانين ومبدعين وموهوبين، لنعرض إبداعنا على الجمهور بشكل مباشر، والتفاعل معهم، ويظهر فننا للجميع بعد أن كنا مهمشين، لذا أنوي الحضور هنا على الدوام بعد أن أصبح يُلقب بـ(شارع الفن)».
شارع الفن، هو عنوان الاحتفالية التي شهدها شارع الشريفين بمناسبة افتتاحه الذي تمّ بالتعاون بين اللجنة القومية لحماية القاهرة التراثية وتطويرها، وجهاز التنسيق الحضاري، ومحافظة القاهرة، وأكاديمية الفنون، وقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، ويشارك فيها 50 فناناً شاباً، بينهم موسيقيون وتشكيليون.
ويقول الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية لـ«الشرق الأوسط»: «ما يشهده شارع الشريفين اليوم من احتفالية؛ هو بداية للحالة الثقافية التي سيشهدها الشارع في الفترة المقبلة، لتكون به نشاطات فنية وثقافية طوال أيام العام، بعد أن تمت عمليات التطوير، وسوف نعمل على إيجاده بالفعل خلال الفترة المقبلة على غرار ما يحدث في دول العالم المتقدمة».
ولفت إلى أن مشاركة قطاع الفنون التشكيلية في احتفالية «شارع الفن» هي جزء من برنامج يستمر لمدة أسبوع إحياء لليوم العالمي للتراث، شمل فتح المتاحف والمواقع الأثرية للجمهور مجانا بهدف التوعية بإرث مصر الحضاري الفريد، ولفت نظر المواطنين والمؤسسات إلى أهمية الحفاظ على التراث الثقافي المصري خاصة الحرف والفنون التراثية.
وخلال افتتاح الشارع الذي شهده عدد من المسؤولين المصريين، أشار المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة إلى أن القاهرة تسعى لإعادة تأهيل المناطق التراثية وتنميتها وتحويلها إلى مزارات سياحية ومناطق جذب سياحي، إلى جانب وضع برامج توعية للمواطنين من سكان تلك المناطق بأهميتها التاريخية لحثّهم على الحفاظ عليها ودعم جهود تطويرها بحمايتها وحراستها وعدم التعرض لها أو العبث بها.
وذكر المحافظ أنّ القاهرة تعدّ من المحافظات ذات الأهمية التاريخية والتراثية والثقافية على المستوى الإقليمي والعالمي، مشيراً إلى انضمامها أخيراً لشبكة المدن الإبداعية في اليونيسكو لأهميتها التراثية وغناها بالحرف اليدوية التقليدية القديمة، مضيفاً أنّ العاصمة المصرية تعدّ من أهم المواقع التراثية وأثراها على قائمة اليونيسكو، حيث تضم أكثر من 3 آلاف مبنى وموقع تاريخي وإسلامي متميز.



التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
TT

التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)

التقط التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» التابع لوكالة «ناسا»، للمرّة الأولى، صورة لِما بدت عليه مجرّتنا في الوقت الذي كانت تتشكَّل فيه؛ جعلت علماء الفضاء يشعرون بسعادة غامرة. وقالت عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، البروفيسورة كاثرين هيمانز، لـ«بي بي سي»: «أحبُّ المجرّة البراقة والمتألِّقة بأضواء عيد الميلاد، كأنّ هذه ما كان عليه الكون وهو يبلغ من العمر 600 مليون عام فقط». تُظهر الصورة 10 كرات من النجوم بألوان مختلفة، تبدو مثل زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون. وهذه المرّة الأولى التي شاهد فيها العلماء كتلاً من النجوم تتجمَّع لتُشكل مجرّة مثل «درب التبانة»، فأطلقوا على المجرّة البعيدة اسم «اليراعة المتألّقة»، لتشابُهها أيضاً مع سرب من اليراعات متعدِّد اللون.

من مداره في الفضاء، من دون عوائق من الغلاف الجوّي للأرض، أظهر لنا أقوى تلسكوب على الإطلاق، مزيداً من المجرّات الأبعد، وبالتالي الأقدم؛ لكنها ليست مثل مجرّتنا في المراحل المُبكرة من التشكيل. ووفق الدكتورة لاميا ماولا، من كلية «ويليسلي» في ماساتشوستس، المُشاركة في قيادة البحث، فإنّ «البيانات الخاصة بما حدث في هذه المرحلة من الكون ضئيلة جداً». وأضافت: «هنا نُشاهد مجرّة وهي تتشكَّل حجراً بحجر. فالمجرّات التي نراها عادة حولنا تشكَّلت بالفعل، لذا فإنها المرّة الأولى التي نشهد فيها هذه العملية».

ووصفت البروفيسورة هيمانز، عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، والمستقلّة عن فريق البحث، الاكتشاف بأنه «رائع، ومهمّ علمياً وبالغ الاحتفاء»؛ وقالت: «مدهش أن يبني البشر منظاراً يتيح التطلُّع إلى الماضي البعيد جداً، فنرى هذه المراحل الوليدة جداً من المجرّة بطريقة احتفالية جميلة كهذه».

لغز الكون وعجائبه (ناسا)

وتختلف ألوان العناقيد النجمية باختلاف مراحل تكوينها، وفقاً للدكتورة ماولا: «إنها جميلة لأنّ الحياة الباكرة للمجرّة نشطة جداً. نجوم جديدة تولد، ونجوم ضخمة تموت، وكثير من الغاز والغبار حولها، وكثير من النيتروجين والأكسجين... بسبب الحالة التي هي فيها، تتراءى هذه الألوان الجميلة». عندما صادفت ماولا المجرّة، لم ترَ قط كتلاً من النجوم بمثل هذه الألوان الزاهية والمتنوّعة. قادها ذلك للاعتقاد بأنّ ثمة شيئاً مختلفاً حول هذا النظام، لذا تحقّقت من مدى بُعد ذلك. لدهشتها تبيَّن أنه يبعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية.

النور الآتي من «اليراعة المتألّقة» استغرق أكثر من 13 مليار سنة ليصل إلينا. صغير جداً وبعيد جداً، حدَّ أنه لم يكن بإمكان تلسكوب «جيمس ويب» رؤيته، لولا حظوظ المصادفة الكونية. وكان هناك تجمّع من المجرّات بين «اليراعة المتألّقة» وتلسكوب «جيمس ويب»، شوَّهت الزمكان لتمدُّد الضوء من المجرّة البعيدة، وتعمل بفعالية مثل عدسة مكبرة عملاقة.

يٌسمّي علماء الفلك هذه العملية «عدسة الجاذبية»، التي، في هذه الحالة، مكَّنت الباحث المُشارك الدكتور كارثيك أيير من جامعة «كولومبيا» في نيويورك، وأعضاء آخرين من الفريق، من أن يروا للمرّة الأولى، تفاصيل مذهلة لكيفية تكوُّن المجرّات الأولى مثل مجرتنا «درب التبانة». وقال: «إنها تأخذ الضوء الآتي من اليراعة وتثنيه وتضخّمه حتى نتمكن من رؤيته بتفاصيل رائعة».