صانعة عرائس تجسد شخصيات عالم ديزني بلمسات مصرية

قالت لـ «الشرق الأوسط» إنها لغة عالمية تدعم التواصل بين الشعوب

رضوى عاشور... صانعة العرائس المصرية
رضوى عاشور... صانعة العرائس المصرية
TT

صانعة عرائس تجسد شخصيات عالم ديزني بلمسات مصرية

رضوى عاشور... صانعة العرائس المصرية
رضوى عاشور... صانعة العرائس المصرية

نجحت صانعة عرائس شابة من محافظة كفر الشيخ في تجسيد شخصيات عالم ديزني الكارتونية الشهيرة في صورة عرائس قماشية برؤية مصرية، ولاقت منتجاتها رواجا واسعا تجاوز الحدود الجغرافية لمدينتها الصغيرة ليصل إلى دول عربية كثيرة، لتصبح عرائسها المصنعة يدويا وسيلة جديدة لدعم التفاهم والتواصل بين أطفال العالم لبناء جسور الانفتاح على ثقافات مختلفة، إذ ترى أن العرائس والشخصيات الكارتونية لغة عالمية كالموسيقى يستمتع بها الجميع بغض النظر عن لغته وعرقه، ويمكنها أن تكون وسيلة فعالة لتربية الأطفال على قبول الثقافات المختلفة والانفتاح على العالم.
بدأت رضوى عاشور، احتراف تصميم وصناعة العرائس قبل نحو ثلاث سنوات، لكن شغفها يمتد إلى أيام الطفولة التي ترتبط عند معظم الفتيات بعرائسهن وألعابهن الخاصة، وعقب تخرجها من كلية التجارة عام 2008 بدأت في صناعة العرائس التي تحبها من قطع الأقمشة القديمة بشكل غير احترافي، لتهديها لفتيات أسرتها وعائلتها في المناسبات والأعياد، وسرعان ما امتد الاهتمام بعرائسها إلى أطفال الجيران، وبرغم أنها تعلمت الكثير عن فنون الحياكة والكروشيه والتطريز من والدتها، فإنها لم تكن راضية عن منتجاتها من العرائس، وشعرت أنها تملك الموهبة والشغف ويمكنها أن تحقق النجاح، وقضت سنوات في التعلم والتدريب، فكانت تصنع بعض نماذج العرائس وتقوم بتمزيقها لتبدأ من جديد، ومع تطور مهاراتها انتقل الاهتمام بعرائسها من محيط الأسرة والجيران إلى مدينتها كفر الشيخ «140 كيلومترا شمالي القاهرة،» لتدخل مرحلة الاحتراف، بتدشين صفحة لمنتجاتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
تقول عاشور لـ«الشرق الأوسط»: «لدي شغف بالعرائس منذ طفولتي، وبرغم أن منتجاتي الأولى، التي كنت أصنعها لأطفال العائلة والجيران حظيت بإعجاب الجميع، إلا أنني شعرت وقتها أنني أمتلك الموهبة والشغف، لكن مهارتي تحتاج إلى الكثير من التعليم والتدريب، وقد استغرقت وقتا طويلا في التدرب خاصة أنني تزوجت ولدي طفلان».
تجسيد شخصيات عالم ديزني الشهيرة في صورة عرائس برؤية مصرية، مثّل نقلة نوعية في شهرتها وابتكاراتها وأفكارها المختلفة، ولم يعد غريبا أن تجد أطفالا مصريين يحملون عرائس قماشية تجسد شخصيات توم وجيري، أو ميكي وبطوط وميني.
تضيف «عاشور»: «جمعت بين شغفي بالعرائس وعشقي لأفلام الكارتون، فقمت بصناعة عرائس تجسد شخصيات عالم ديزني الشهيرة لأن الأطفال في كل بلدان العالم يحبون هذه الشخصيات، وعندي اعتقاد أن العرائس وأفلام الكارتون لغة عالمية كالموسيقى يعشقها الجميع في أي بلد، كما أنني أرى أنها وسيلة لتعليم الأطفال الانفتاح وتقبل الثقافات المختلفة، وقد حققت هذه العرائس انتشارا كبيرا حيث أتلقى طلبات من معظم محافظات مصر وبعض الدول العربية».
ومع ولادة طفليها... «ياسين» عمره 4 سنوات، و«صفية» عمرها عامان، برعت أيضا في تصميم غرف نوم الأطفال، وإضافة لمسات خاصة بكتابة اسم الطفل على ألعابه والمفروشات والأغطية، وكذلك تصميم ديكور عيادات أطباء الأطفال، وقامت بتصميم مجسم كامل لزرافة لكنها في نفس الوقت تحوي جهازا لقياس طول الطفل، وحقق مجسم الزرافة رواجا كبيرا في عيادات أطباء الأطفال.
وعن إقبال الأطفال على شخصيات عالم ديزني الشهيرة، تقول عاشور: «الفتيات يقبلن على شخصيات عالم ديزني بكثرة خاصة العرائس التي تجسد شخصيات (ميكي) و(بطوط) و(ميني) و(بلوتو)، لكن الأطفال الذكور يقبلون أكثر على شخصيات الأبطال مثل (سوبر مان)، و(بات مان)، وهي شخصيات أقوم بتجسيدها أيضا، لكن توم وجيري يحظى بإقبال الجنسين».
وتتابع: «أعتزم صناعة عرائس لشخصيات كارتونية مصرية، مثل بكار وبوجي وطمطم، وأحرص على وضع عبارة صنع في مصر على كل عرائسي. ما زلت أعمل من المنزل، وأسعى في الوقت الراهن إلى تدشين ورشة وجاليري، كي أتمكن من نقل مهاراتي إلى فتيات أخريات، وأحلم بإنشاء مصنع للعرائس، وأقوم بابتكار وتصميم عروسة مختلفة تتحول إلى فيلم كارتون».



مصر تستعيد قطعاً أثرية ومومياء من آيرلندا

إحدى القطع الأثرية المصرية المُستردّة من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)
إحدى القطع الأثرية المصرية المُستردّة من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)
TT

مصر تستعيد قطعاً أثرية ومومياء من آيرلندا

إحدى القطع الأثرية المصرية المُستردّة من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)
إحدى القطع الأثرية المصرية المُستردّة من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)

أعلنت مصر استعادة قطع أثرية من آيرلندا، تضمَّنت أواني فخارية ومومياء وقطعاً أخرى، عقب زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للدولة المذكورة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية إنّ جهود استعادة القطع الأثرية من آيرلندا استمرّت طوال عام ونصف العام، وأوضحت في بيان، الجمعة، أنّ «القطع الأثرية التي استُردَّت من جامعة (كورك) الآيرلندية، هي مومياء مصرية وعدد من الأواني الفخارية والقطع الأثرية الأخرى، والجامعة أبدت تعاوناً كبيراً في تسهيل إجراءات إعادتها».

وتمثّل القطع المُستعادة حقبة مهمّة من التاريخ المصري القديم، وجزءاً من التراث الثقافي المصري الذي يحظى باهتمام الجميع، ومن المقرَّر عرضها في المتاحف المصرية، وفق بيان «الخارجية».

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور محمد إسماعيل خالد، أنّ «استرداد هذه القطع جاء وفقاً للاتفاق الثنائي الموقَّع مؤخراً بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة (كورك) الآيرلندية»، مشيراً في بيان لوزارة السياحة والآثار، إلى أنّ الجامعة كانت قد حصلت عليها بين الأعوام 1920 و1930؛ ومن بينها تابوت خشبي ملوَّن بداخله بقايا مومياء ومجموعة من الأواني الكانوبية المصنوعة من الحجر الجيري بداخلها أحشاء المتوفّى.

القطع الأثرية المُستردّة تعود إلى حقب تاريخية مهمّة (وزارة السياحة والآثار)

بدوره، كشف مدير الإدارة العامة لاسترداد الآثار، المُشرف على الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، شعبان عبد الجواد، عن أنّ «الأواني الكانوبية التي استُردَّت لكاهن يُدعى (با ور)، من الأسرة 22 من العصر المتأخر؛ كان يحمل ألقاباً من بينها (حارس حقول الإله). أما التابوت الخشبي فهو من العصر الصاوي لشخص يُدعى (حور)، وكان يحمل لقب (حامل اللوتس)؛ وتوجد بداخله بقايا مومياء وعدد من أسنانها»، وفق بيان الوزارة.

وأعلنت مصر، في وقت سابق، استرداد أكثر من 30 ألف قطعة أثرية من 2014 حتى أغسطس (آب) 2024، كما استُردَّت أخيراً 67 قطعة أثرية من ألمانيا. وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت في يناير (كانون الثاني) 2023 استرداد 17 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأميركية، أبرزها «التابوت الأخضر».

في هذا السياق، يرى عالم الآثار المصري الدكتور حسين عبد البصير، أنّ «استعادة القطع الأثرية والمومياوات فرصة لإثراء بحثنا الأثري والتاريخي، إذ تساعدنا في الكشف عن جوانب جديدة من التاريخ المصري»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المقتنيات توفّر رؤى قيّمة حول أساليب الدفن والعادات الثقافية القديمة التي كانت جزءاً من الحياة اليومية للمصريين القدماء».

ويعدُّ عبد البصير هذه الاستردادات إسهاماً في تعزيز الهوية الوطنية، إذ تُساعد في الحفاظ على التراث الثقافي من أجل الأجيال القادمة، مؤكداً أنّ «وزارة الخارجية المصرية تلعب دوراً حيوياً في استرداد الآثار من خلال التفاوض مع الدول الأجنبية والتنسيق الدبلوماسي للوصول إلى حلول تفاوضية تُرضي الأطراف المعنيّة»، لافتاً إلى أنّ استرداد القطع يأتي بالتزامن مع زيارة الرئيس المصري إلى آيرلندا؛ مما يؤكد اهتمام الدولة على أعلى مستوياتها باسترداد آثار مصر المُهرَّبة من الخارج.

قطع متنوّعة من الآثار استردّتها مصر من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)

«وتسهم الاتفاقات الثنائية التي تعقدها مصر مع الدول في استعادة الآثار؛ منها 5 اتفاقات لمكافحة تهريبها والاتجار في الآثار المسروقة مع سويسرا وكوبا وإيطاليا وبيرو وكينيا»، وفق عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس حملة الدفاع عن الحضارة المصرية، الخبير الآثاري الدكتور عبد الرحيم ريحان، الذي يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «العلاقات القوية بين مصر وآيرلندا منذ تولّي الرئيس السيسي الحُكم أسهمت في استعادة هذه الآثار»، مشيراً إلى أنّ «مصر استعادت نحو 30 ألف قطعة أثرية منذ تولّيه الرئاسة، من الولايات المتحدة الأميركية، وإنجلترا، وفرنسا، وإسبانيا، وهولندا، وكندا، وألمانيا، وبلجيكا، وإيطاليا، وسويسرا، ونيوزيلندا، وقبرص، والإمارات، والكويت، والأردن».

ويتابع: «جاء ذلك بعد جهود حثيثة من إدارة الآثار المُستردة بالمجلس الأعلى للآثار، وبمتابعة مستمرّة لكل المزادات العلنية، وكل ما يُنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر وكالات الأنباء الدولية عن الآثار المصرية المنهوبة، وعن طريق مفاوضات مثمرة، بالتعاون بين وزارات السياحة والآثار والخارجية والداخلية في مصر».