الأهلي يحمل لواء الكرة السعودية في «دور الـ16 الآسيوي»

بثنائية في تراكتور الإيراني تصدر مجموعته القارية

مؤمن زكريا لاعب الأهلي محتفلاً بهدفه في شباك تراكتور الإيراني أمس (أ.ف.ب)
مؤمن زكريا لاعب الأهلي محتفلاً بهدفه في شباك تراكتور الإيراني أمس (أ.ف.ب)
TT

الأهلي يحمل لواء الكرة السعودية في «دور الـ16 الآسيوي»

مؤمن زكريا لاعب الأهلي محتفلاً بهدفه في شباك تراكتور الإيراني أمس (أ.ف.ب)
مؤمن زكريا لاعب الأهلي محتفلاً بهدفه في شباك تراكتور الإيراني أمس (أ.ف.ب)

تخطى الأهلي السعودي دور المجموعات وخطف بطاقة التأهل لدور الـ16 من بطولة دوري أبطال آسيا كأول المتأهلين من المجموعة الأولى بعدما حقق انتصاراً ثميناً أمس بهدفين دون رد على تراكتور الإيراني على استاد طحنون بن محمد بإمارة العين الإماراتية، سجل أهداف اللقاء مهند عسيري والمصري مؤمن زكريا، ووصل الأهلي السعودي إلى النقطة 11 في صدارة المجموعة بينما توقف رصيد الفريق الإيراني عند نقطتين.
وغابت الفاعلية الهجومية للفريق السعودي في النصف ساعة الأولى من المباراة بسبب التغييرات العريضة التي أحدثها الأوكراني ربيروف المدير الفني للفريق على القائمة الأساسية التي افتتح بها هذه المواجهة، وغاب الانسجام عن خط المنتصف الذي افتقد أبرز عناصره، وتحمل الرباعي الدفاعي الضغط المكثف من قبل لاعبي الفريق الإيراني، ووقف ياسر المسيليم حارس الأهلي لكل شاردة وواردة حتى تحصل الضيوف على ركلة جزاء قبل الوصول للثلث ساعة الأولى من اللقاء، تقدم لها مهدي كياني قائد تراكتور الإيراني ووقف القائم الأيمن مع أصحاب الضيافة وأبعد هدفا محققا، وعاود الإيرانيون بحثهم عن هدف السبق مستغلين تراجع لاعبي الأهلي لمناطقهم الخلفية، وأطلق إبراهيمي قذيفة بعيدة المدى لكن ياسر المسيليم كان في الموعد.
ونشط لاعبو الأهلي في الدقائق الخمس الأخيرة من هذا الشوط، وتقدموا للمناطق الأمامية، ولاحت عدد من الفرص السانحة أمام مرمى جوردي حارس تراكتور، لكن اللمسة الأخيرة ظلت غائبة للرقابة اللصيقة التي فرضت على مهند عسيري، ولم يوفق الأخير في استغلال تمريرة ساحرة من تيسير الجاسم، بينما أضاع كرة أمام المرمى.
وخطف تيسير الجاسم كرة في منتصف الملعب من الدفاع الإيراني، وفضل التسديد المباشر على المرمى من مشارف منطقة الجزاء لكن تسديدته مرت بجوار القائم، ولم يوفق الأهلاويون في استغلال الركلة الركنية الأخيرة، بعدما لاحت فرصة أمام منصور الحربي لكنه صوبها على طريقة المدافعين، وطالب لاعبو الأهلي بركلة جزاء بعدما لامست الكرة يد مدافع تراكتور داخل منطقة الجزاء، لكن الحكم أمر باستمرار اللعب.
وجاءت مجريات شوط المباراة الثاني مختلفة تماماً عن سابقه، واندفع لاعبو الأهلي للمناطق الأمامية للبحث عن هدف يبعثرون به أوراق الفريق الإيراني، وكان لهم ما أرادوه عن طريق مهند عسيري هداف الفريق، الذي ظهر هذه المرة بتسديدة رائعة وضعها في سقف المرمى.
واتضح بشكل لافت تفوق السعوديين على الإيرانيين في الجوانب اللياقية بعد مرور الساعة الأولى من المباراة، وفرض أصحاب الضيافة طريقتهم التكتيكية وشكل الثنائي سلمان المؤشر والمصري مؤمن زكريا جبهة هجومية عن طريق الأطراف، وقادا أكثر من هجمة مرتدة لم يكتب لها النجاح.
في الوقت الذي اعتمد فيه الضيوف على الكرات الثابتة التي تحول داخل منطقة الجزاء ودائماً ما تنتهي بين أقدام الدفاع الأهلاوي أو في قبضة ياسر المسيليم، وفي الربع ساعة الأخيرة هدأ رتم المباراة عما كان عليه في بداية الشوط الثاني، وظهرت البطاقة الصفراء في أكثر من مناسبة للاعبي الفريقين بسبب انحصار اللعب في منتصف الملعب.
واضطر الأوكراني ربيروف مدرب الأهلي لإجراء تغييره الثاني في الدقائق الخمس الأخيرة، وأشرك معتز هوساوي بديلاً عن فيصل دراسي الذي لم يستطع إكمال المباراة بعد تعرضه للإصابة، وأطلق المصري مؤمن زكريا مهاجم الأهلي السعودي رصاصة الرحمة في قلب الفريق الإيراني في الوقت بدل الضائع، وسجل هدف تأكيد العبور للدور القادم في البطولة الآسيوية، ومضت الدقائق الأخيرة دون خطورة بعدما استسلم الفريق الإيراني لنتيجة المباراة.


مقالات ذات صلة

مبابي يفوز بجائزة أفضل لاعب فرنسي

رياضة عالمية كيليان مبابي مهاجم فريق ريال مدريد الإسباني (رويترز)

مبابي يفوز بجائزة أفضل لاعب فرنسي

فاز كيليان مبابي، مهاجم فريق ريال مدريد الإسباني، بجائزة أفضل لاعب كرة قدم فرنسي للموسم الماضي 2023-2024 المقدمة من مجلة «فرانس فوتبول».

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أحمد مجدي القائم بأعمال المدير الفني لفريق الزمالك قبل مواجهة المصري (نادي الزمالك)

مدرب الزمالك: مواجهة المصري صعبة

اعترف أحمد مجدي، القائم بأعمال المدير الفني لفريق الزمالك، بصعوبة مواجهة المصري البورسعيدي، الأحد.

«الشرق الأوسط» (الإسكندرية)
رياضة عربية الجيش الملكي تعادل في الكونغو وتصدر مجموعته (نادي الجيش الملكي)

«أبطال أفريقيا»: الجيش الملكي في الصدارة بتعادل مع مانياما

فرض فريق الجيش الملكي المغربي التعادل الإيجابي بنتيجة 1/1 على مضيفه مانياما يونيون من الكونغو الديمقراطية.

«الشرق الأوسط» (كينشاسا)
رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».