مذكرات الزعيم العنصري لوبين نفدت من المكتبات قبل صدورها

يصف فيها الجنرال ديغول بالرجل البشع الذي لا يتحلى بوسامة الأبطال

TT

مذكرات الزعيم العنصري لوبين نفدت من المكتبات قبل صدورها

حجز قراء في عموم مدن فرنسا نسخهم من مذكرات الزعيم اليميني جان ماري لوبين، بحيث نفدت من المكتبات قبل توزيعها، أول من أمس. وتصدر الكتاب قائمة المطبوعات الأكثر مبيعاً لدى شركة البيع بالمراسلة «أمازون». وجاء القسم الأول من المذكرات في 400 صفحة، بعنوان «ابن الأمة»، وفيه يسترجع مؤسس حزب «الجبهة الوطنية» المتطرف مراحل ولادته سنة 1928، وطفولته وصباه، لحين تأسيس حزبه سنة 1972. وأعلن ناشر الكتاب أنه بصدد تهيئة طبعة ثانية، بعد نفاد الـ50 ألف نسخة الأولى. وكانت محكمة الاستئناف في «فيرساي» قد أيدت، الأسبوع الماضي، حكماً ابتدائياً صدر قبل 3 سنوات، يقضي بإبعاد لوبين عن عضوية حزب «الجبهة الوطنية»، الذي تترأسه حالياً ابنته مارين، على أن يبقى رئيساً فخرياً للحزب.
في المذكرات، التي جاءت بمثابة سلاح قوي في الحرب التي يخوضها لوبين ضد ابنته التي «خطفت» منه حركته السياسية، وابتعدت عن خطه المتشدد، يروي المؤلف أنه أصبح ولداً للأمة الفرنسية منذ عرف اليتم وهو في سن الرابعة عشرة، إثر انفجار لغم حربي تحت سفينة الصيد العائدة لأبيه على الساحل الغربي لفرنسا.
وفي استذكاره للجنرال شارل ديغول، البطل التاريخي لفرنسا المعاصرة، لا يتحرج لوبين من القول: «كان يمثل بالنسبة لي مصدراً رهيباً لمعاناة فرنسا». وكان اللقاء الأول بين الرجلين قد جرى في سنة 1945، حين كان ديغول في زيارة لمنطقة «موربيان»، جنوب مقاطعة بروتاني، حيث يقيم لوبين الذي يصف اللقاء: «كنت في السابعة عشرة، وقد ذهبت لرؤية الرجل الكبير ولمسه باليد. ولم يكن قد تعلم بعد مهنة الوجود وسط الجماهير والتفاعل معها، وصافحني دون اهتمام، وبدا لي بشعاً، ونطق ببضع عبارات عادية وهو على منبر موشح بالعلم ثلاثي الألوان، ولم يكن يحمل سحنة بطل، فلا بد للبطل من أن يكون وسيماً مثل القديس ميشال أو الماريشال بيتان؛ لقد كنت محبطاً». وبيتان هو القائد الذي تحالف مع الاحتلال النازي لفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية، بينما قاد ديغول قوات فرنسا الحرة، من لندن، لطرد المحتل الألماني من بلده.
نقطة الخلاف الأساسية بين المؤلف والجنرال كانت قضية استقلال الجزائر عن فرنسا. وفي مذكراته، ينفي لوبين أنه لجأ إلى ممارسة التعذيب ضد مجاهدي «جبهة التحرير الجزائرية»، عندما خدم هناك ملازماً في الفوج الأول للمظليين. ويروي أن الجيش الفرنسي كان عائداً من الحرب في شرق آسيا، حيث لاقى عنفاً يتجاوز الخيال، بحيث كان قلع الأظافر يعتبر عملاً شبه إنساني، وكان علينا وضع حد لذلك العنف. وبناء عليه، فقد مارس الجيش الفرنسي أموراً للحصول على اعترافات خلال معركة الجزائر، لكن الوسائل كانت بأقل ما يمكن من العنف. كما يتطرق لوبين إلى الاتهامات التي نشرتها ضده صحيفة «لوموند»، باعتباره مارس التعذيب هناك، مؤكداً أنها «ليست أكثر من مناورة سياسية ضد حزب صاعد، وهي دون أساس».

علاقات عاطفية وعائلية
لكن مذكرات لوبين لا تقتصر على السياسة والمعارك الشخصية، بل يتضمن الجزء الأول، الذي تحول إلى الشغل الشاغل لوسائل الإعلام، علاقاته العاطفية وتجربته الأولى مع المرأة، معترفاً بأنه يحب النساء، لا سيما أنه كان مديد القامة قوياً أشقر الشعر أزرق العينين، الأمر الذي يقول إنه «يروق لبعضهن، فلماذا أمتنع وأحرم نفسي؟». ومن المعروف أن لوبين انفصل عن زوجته الأولى ووالدة بناته الثلاث بييريت لالان، بعد فضيحة مدوية في ثمانينات القرن الماضي، ثم تزوج من جيني لوبين التي ترافقه منذ ربع قرن.
وتبقى حكاية فقدان لوبين للنظر في عينه اليسرى، سنة 1970، مثيرة للجدل. وقد شاع أن الإصابة جرت في أثناء حرب الجزائر، لكن نائبه في حزب «الجبهة الوطنية»، آلان جاميه، روى قبل سنوات أن لوبين أصيب في عينه أثناء شجار كان يدافع فيه عن صديق جزائري، يدعى أحمد جبور. وها هو المؤلف يقدم في مذكراته رواية مختلفة تماماً، حيث يقول إنه فقد عينه في حادث تعرض له في أثناء مشاركته في تحضيرات الحملة الرئاسية لمرشح اليمين المتطرف جان لوي تيكسييه فيانكور. وقد جرى نقله للمستشفى، لكن تشخيص الطبيب كان واضحاً، بوجود نزف داخلي. ورغم خضوعه لعملية جراحية، فإنه فقد النظر في عينه التي اعتاد أن يغطيها، سابقاً، بعصبة سوداء. وفي سنة 1980، استبدل بالعصبة عيناً زجاجية.
وبعد طلاقه من زوجته الأولى، احتفظ لوبين بحضانة بناته الثلاث، اللواتي لعب وجودهن إلى جانبه دوراً في التخفيف من الصلافة التي اتسم بها. وقد سارت ابنته الصغرى مارين على خطاه، وكانت ذراعه اليمنى في حزبه، قبل أن تقود انشقاقاً وتستولي على الحزب، وتختط طريقاً يفترق، ولو ظاهرياً، عن السياسة العنصرية التي اشتهر بها والدها. وفي الجزء الأول من المذكرات، لا يتطرق لوبين كثيراً إلى علاقته ببناته، معتبراً أن الوقت ما زال مبكراً لذلك، وهو قد يسيء لهن حين يحاول البعض استفزازه لأنه لا يفهم كل ما يبدر عنهن من تصرفات، كما لا يفهم انتقاداتهن له، لكنه يعترف بأنه لم يكن حاضراً في حياتهن بشكل كاف في أثناء طفولتهن. ويقول إنه تصرف مع والدتهن باعتبارهما زوجاً وزوجة، وليس أباً وأماً، ويضيف أنه يعتقد بأن البنات كن يفضلن استقلالهن، وقد ظهر ذلك في شخصياتهن. ورغماً عنه، لا يمكن للأب أن يمر مرور الكرام على علاقته بمارين، البنت التي خلفته في رئاسة حزب «الجبهة الوطنية»، وطردته منه، فيكتب بالقسوة المعروفة عنه: «لقد عوقبتْ بما يكفي لكي لا أزيد في إرباكها. وعندما أفكر فيها، يستولي عليّ شعور بالرثاء لها لأنها فشلت في خطتها، وفشل من خطط معها. لقد سعت لأن تجعل مني مبتذلاً، فغرقت في سعيها وفشلها، والأخطر أنها أغرقت الحزب معها».
عدا ذلك، لا يتوقف الزعيم الشهير بتطرفه عند المحاولات الحثيثة التي خاضها لتجميل صورته في أعين ناخبيه، لكنه في مذكراته يكشف عن حب كبير للموسيقى والغناء، ويقول إنه يغني في كل مكان: تحت الدوش، وعلى المائدة مع أصدقائه، وفي المكتب، وفي أثناء المشي أو الإبحار، وحتى على مقاعد البرلمان، وكذلك «لو تركوا لي العنان في الإذاعة»... في كل مكان. وتتراوح أغنياته بين الترانيم التي حفظها من والدته وجدته وأناشيد البحارة وأغنيات سيلين ديون، لكن النمط الموسيقي الوحيد الذي لا يتجاوب معه هو «الراب»؛ الموسيقى الشبابية المنتشرة في ضواحي المهاجرين. ويكتب: «نسبوا لي القول إن هذه الموسيقى الاحتجاجية هي اعتداء وحشي على الشعر الشعبي... وهي بالفعل كذلك؛ أغنيات مليئة بالحقد ضد فرنسا والفرنسيين، وتشوه انسجام لغتنا».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.