الغرف «المجهولة» في البيت الأبيض

الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وزوجته في غرفة المسرح (بيزنس إنسيدر)
الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وزوجته في غرفة المسرح (بيزنس إنسيدر)
TT

الغرف «المجهولة» في البيت الأبيض

الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وزوجته في غرفة المسرح (بيزنس إنسيدر)
الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وزوجته في غرفة المسرح (بيزنس إنسيدر)

يعد البيت الأبيض مكان الإقامة الأكثر شهرة في أميركا، حيث يتخذه رئيس الولايات المتحدة الأميركية مقرا لإقامته، وهو المقر الرسمي والمركزي لأعلى سلطة تنفيذية في الولايات المتحدة الأميركية، ويقع في العاصمة واشنطن، في مقاطعة كولومبيا، 1600 شارع بنسيلفانيا، ويعتبر أشهر القصور الرئاسية في العالم.
ويحتوي على ستة مستويات، 132 غرفة، 35 حماما، 412 باباً، و28 موقدا.
ومن المعروف عن غرف البيت الأبيض، المكتب البيضاوي وغرفة الجلوس وغرفة الوزراء وغرفة الاجتماعات الصحافية.
ووفقا لموقع «بيزنس إنسيدر» فهناك غرف غامضة ولا يعلم عنها الجميع، مثل متجر الشوكولاته وغرفة الرياضة، وعلى سبيل المثال لا الحصر نعرض 11 غرفة من الغرف غير المعروفة في البيت الأبيض:

- غرفة الموسيقى
ووفقا لمتحف البيت الأبيض، فخلال الفترة الرئاسية لبيل كلينتون، حولت السيدة الأولى حينها، هيلاري كلينتون غرفة الجلوس في الطابق إلى «غرفة الموسيقى» حتى يتمكن بيل كلينتون من عزف الساكسفون.

غرفة التمارين:
تقع بجوار غرفة الموسيقى في الطابق الثالث، غرفة التمارين، حيث يتمكن الرؤساء وأسرهم من ممارسة الرياضة في أي وقت من اليوم. وقبل التسعينات، كانت الغرفة للضيوف.

متجر الشوكولاته:
يعد واحدا من أحد مطابخ البيت الأبيض الكثيرة. ويقع المتجر في الطابق الأرضي من فندق ريسيدنس، حيث يقدم الطهاة الحلويات لموظفي البيت الأبيض.كما يشرف الطهاة على إعداد بيض عيد الفصح السنوي.

صالة البولينغ:
تقع بالدور الأرضي بجوار متجر الشوكولاته، وتم بناؤه في عام 1947، ونقل إلى موقعه الحالي في عهد ريتشارد نيكسون عام 1969، ويعد من الغرف المفضلة لزائري البيت الأبيض.

مسرح الأسرة:
هو عبارة عن مسرح سينمائي يضم 42 مقعدا ويقع في الجناح الشرقي للبيت الأبيض.

غرفة الخريطة:
يتم استخدام غرفة الخريطة، الواقعة في الطابق الأرضي، للتجمعات الاجتماعية الصغيرة والمقابلات التلفزيونية. وسميت بهذا الاسم خلال الحرب العالمية الثانية، حين استخدم فرانكلين د. روزفلت الغرفة لدراسة الخرائط، وتتبع تقدم الحرب.
متجر الزهور:
يقع على بعد بضعة أبواب فقط من متجر الشوكولاته وصالة البولينغ، حيث يشتري مسؤول الزهور في البيت الأبيض، زهورا منوعة بكميات كبيرة ويجهزها للمناسبات الرسمية، فضلا عن إعداد الديكور حول المبنى.

مكتب الخطاطين:
يقع في الطابق الثاني من الجناح الشرقي للبيت الأبيض، وهو مكتب مختص بالرسومات والخطوط، حيث يقوم فريق صغير من الخطاطين بالبيت الأبيض بإعداد الدعوات، والبطاقات التعليمية، والتحيات التي ترسل في المناسبات الرسمية.

غرفة الشمس:
يوجد بها حمام شمسي حيث يتوجه الرؤساء وأسرهم للاسترخاء. ووفقا لمتحف البيت الأبيض، تم استخدام الغرفة بشكل متناوب للرئيس أيزنهاور، وروضة للأطفال كارولين كيندي، وكذلك للرئيس كارتر، ومساحة للعب كلينتون بألعاب الطاولة.
وحسب المتحف الرئيسي، فإن ريتشارد نيكسون كان في غرفة الاستحمام الشمسي مع عائلته عندما أبلغهم أنه سيتخلى عن منصبه كرئيس للبلاد. كما أنها الغرفة التي أبلغت فيها نانسي ريغان بأن زوجها قد أطلق عليه الرصاص.

غرفة الألعاب:
كان هناك عدد من الرؤساء يمتلكون طاولات البلياردو في البيت الأبيض، ولكنها تعود إلى عهد جورج بوش على الأقل، وفقا لمتحف البيت الأبيض.

الغرفة البحرية:
تقع في الطابق الأرضي من الجناح الغربي بجوار غرفة العمليات، وهي منشأة كغرفة صغيرة لتقديم الطعام تديرها البحرية الأميركية. وتتسع غرفة الطعام لنحو 50 شخصا، وهي غير متاحة للجمهور، ولكن إذا كنت محظوظا، فيمكنك أن تحصل على دعوة من مسؤول كبير في البيت الأبيض.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.