ممثل فرنسي يعلن نفوره من السياسيين باستثناء «أصدقائه الديكتاتوريين»

ديبارديو في دور عمدة مرسيليا
ديبارديو في دور عمدة مرسيليا
TT

ممثل فرنسي يعلن نفوره من السياسيين باستثناء «أصدقائه الديكتاتوريين»

ديبارديو في دور عمدة مرسيليا
ديبارديو في دور عمدة مرسيليا

في مداعبة للصحافيين الذين يتهمونه بأنّه يسير في ركاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وغيره من زعماء جمهوريات شرق أوروبا، أعلن النجم الفرنسي جيرار ديبارديو أنّه لا يحمل إعجاباً للسياسيين. واستدرك الممثل: «باستثناء بعض أصدقائي من الديكتاتوريين... كما يقول الصحافيون». تأتي هذه التصريحات بمناسبة عرض الموسم الثاني من مسلسل «مرسيليا» الذي يؤدي فيه ديبارديو دور روبير تارو، عمدة المدينة المتوسطية الكبيرة التي ترتفع فيها معدلات الفساد والجريمة.
الفيلم من إنتاج شركة «نيتفليكس». وقد ربط الكثيرون بين شخصية بطله روبير تارو وبين العمدة السابق لمرسيليا، القطب اليميني جان كلود غودان. فهناك أوجه كثيرة للتشابه، لا سيما امتداد فترة تولي تارو لرئاسة البلدية التي تقارب 20 سنة. لكن غودان أعلن، بعد مشاهدته القسم الأول من المسلسل، أنّه لم «يجد نفسه» في شخصية البطل.
ويفتتح الموسم الجديد بأزمة قلبية تفاجئ العمدة الذي «يموت ليعاود الحياة بشكل أفضل». وخلال مكوثه في المستشفى، ينتهز خصومه الفرصة للقفز على مكانه، ومنهم لوقا باريز، النجل السرّي للعمدة نفسه.
وكما يجري على أرض الواقع من تحالفات، يعكس المسلسل المصالح السياسية التي تدفع جماعة الحكم إلى التقارب مع اليمين المتطرف بحجة مواجهة الإرهاب، في حين تجري صفقة في الخفاء لبيع ملعب المدينة، ويُعثر على رئيس نادي كرة القدم في مرسيليا غريقاً بحادث مشبوه. وبتشكيلة مثل هذه، ينوي منتجو المسلسل أن يحصد قسمه الثاني رواجاً أفضل من القسم الأول الذي جاء من دون الآمال التي عقدت عليه.
وضمن حملة الترويج، حلّ بطل المسلسل جيرار ديبارديو في المدينة التي تجري فيها الأحداث، أول من أمس، وتحدّث للصحافة مؤكداً أنّه في كامل لياقته، على الرغم من التزايد الواضح في وزنه، ومضيفاً أنّه يعشق مرسيليا التي يصورها المسلسل كمدينة شاسعة وكوزموبوليتية تنطوي على كل ما يقع في المدن الكبرى من حوادث. ونفى الممثل أن يكون المسلسل قد عكس صورة سلبية عن مرسيليا، ثاني أكبر مدن فرنسا، مشيراً إلى أنّ المخدرات والجرائم موجودة في كل مكان.
وحول الربط بين شخصيته في الفيلم وبين العمدة الحقيقي السابق جان كلود غودان، قال ديبارديو إنه يحب غودان، ويتابع نشاطه منذ زمن بعيد، وهو يرى أنّ مرسيليا تشبه عمدتها. وأضاف أنّ العمدة ليس رجلاً سياسياً فحسب، بل هو رجل له أسرة وأبناء، بينهم ابنة تشتغل في الصحافة، وتربط بينها وبين والدها علاقة إنسانية مؤثرة، وهذا هو ما يهمه في الدور. أمّا الصراعات السياسية وغيرها وما يفوح حولها من روائح كريهة، فإنّ الواقع أكثر بشاعة مما في الفيلم. كما عبّر الممثل عن سعادته بالعمل مع شركائه في الفيلم، رافضاً فكرة أن يكون الممثل مجرد «بضاعة» حين يتعاقد مع شركة إنتاجية ضخمة أميركية مثل «نيتفليكس». وفي حال ارتأى المنتجون تصوير قسم ثالث من الفيلم، فإنّه سيعود للعمل معهم.
وكانت صورة جيرار ديبارديو قد تعرضت للاهتزاز في فرنسا، خلال السنوات الماضية حين دخل في مشاحنة مع الحكومة الاشتراكية السابقة بسبب ما تسرّب حول محاولته نقل إقامته إلى بلجيكا، للتهرب من الضرائب. وفي عام 2012 نشر الممثل رسالة مفتوحة إلى رئيس الوزراء جان مارك إيرولت، أعلن فيها تخليه عن جنسيته الفرنسية. وجاءت الرسالة رداً على تصريح لرئيس الوزراء وصف فيه ديبارديو بالـ«رث». وفيها تساءل الممثل ذو الشعبية الواسعة: «من أنت لتحاكمني بهذا الشكل؟ أسألك يا رئيس الوزراء من تكون؟»، وتابع قائلاً إنّه لم يقتل أحداً، ولا يستحق الإهانة، وقد بدأ العمل منذ سن 14 عاماً، ودفع للضرائب ما مجموعه 145 مليون يورو خلال 45 عاماً من العمل كمعالج، ثم كممثل سينمائي ومسرحي وصاحب مزارع، وقال إنه لا يتذمّر ولا يتبجّح، لكنّه يرفض أن يوصف بالرث. وختم ديبارديو رسالته بالقول: «ها أنا أغادر فرنسا بعد أن دفعت 85 في المائة من دخلي للضرائب هذا العام، وأعيد لك جواز سفري وبطاقة الضمان الاجتماعي التي لم أستخدمها مطلقاً».
على إثر تلك الرسالة أعلن الرئيس فلاديمير بوتين منح الجنسية الروسية للممثل الفرنسي، كما استقبله في موسكو حيث شوهد ديبارديو وهو يرتدي الزي الوطني الروسي المطرز ويقضي أوقاتاً طيبة هناك.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.