طلعت زكريا لـ «الشرق الأوسط»: «حليمو» واجهته صعوبات... وحقق نجاحاً مرضياً

قال إنه كان يتمنى أن يقدم شخصية سكندرية

طلعت زكريا
طلعت زكريا
TT

طلعت زكريا لـ «الشرق الأوسط»: «حليمو» واجهته صعوبات... وحقق نجاحاً مرضياً

طلعت زكريا
طلعت زكريا

رغم رفع فيلمه «حليمو أسطورة الشواطئ» من دور العرض السينمائي بعد فترة قصيرة، فإن بطله الفنان المصري طلعت زكريا أكد أنه راض تماما عن إيراداته، لافتا إلى أنه واجتهه كثير من الصعوبات سواء تلك التي تتعلق بالإنتاج أو بتصوير العمل، ورغم تشابه الشكل الخارجي لمعظم الشخصيات التي قدمها، فإن «حليمو» ذو طبيعة خاصة شكلا وموضوعا.
وفي حوار مع «الشرق الأوسط» عن هذا الفيلم قال زكريا «لأنني إسكندراني الأصل، كنت دائما أتمنى أن أقدم شخصية إسكندرانية، والشخصية بالفعل جذبتني للغاية، وتتحدث عن الرجل الإسكندراني بشكل حقيقي، وهو دور ثري يحتوي على كثير من التفاصيل، فيتحدث عن حياة (المنقذ) الذي ينقذ أي شخص من الغرق، وهؤلاء يوجدون على الشواطئ دائما لكننا لا نعرف عن حياتهم شيئا، وتدور حوله قصة في إطار من الكوميديا والرومانسية أيضا بلمسة اجتماعية».
أما عن الصعوبات التي واجهها العمل ككل، والتصوير تحديدا، أوضح زكريا أنه كانت هناك كثير من التوقفات بسبب المناخ، وتوقفات أخرى بسبب تعثرات إنتاجية، فتصوير الفيلم استمر لفترة طويلة، لافتا إلى أن من أكثر المشاهد صعوبة هي تلك المشاهد التي كانوا يصورونها في البحر لأن التصوير كان وقتها في فصل الشتاء فكانت صعبة للغاية السباحة في ذلك الوقت.
وحول رفع الفيلم من معظم دور العرض السينمائي في مصر أكد أن هذا بسبب عرضه في فصل الشتاء ومتوقع أن تكون الإيرادات قليلة بسبب برودة المناخ، فكثيرون لا يذهبون للسينما في هذا التوقيت، وعلى الرغم من ذلك حقق العمل إيرادات 800 ألف جنيه، وهو رقم راض عنه تماما في هذا التوقيت، وسيتم إعادة عرض العمل في فصل الربيع، وسيحقق إيرادات أكثر، مؤكدا أن الإيرادات ليست مؤشراً على جودة العمل.
وعن كيفية متابعته لردود الأفعال عن الفيلم أوضح أنه لم يتعمد فعل ذلك على الإطلاق ولكنه وجد كثيرين يشيدون بالعمل من جماهير المسرح ومن أصدقائه ومن المحيطين به.
وفي السياق نفسه، تحدث عن ما يميز شخصية «حليمو» عن غيرها من الشخصيات التي قدمها عبر مشواره الفني التي قد تتشابه في الشكل أو الإطار الخارجي لها، مؤكدا أن كل شخصية قدمها لها قصة تختلف عن الأخرى، وحليمو له حدوته خاصة، وخصوصا أن «اللوك» والشكل الخاص به مختلف كثيرا عما قدمه، مردفاً: «جسدت في حليمو نفس شكل منقذين الشواطئ بالضبط، الذين يحملون كراسي البحر والعوامات، واستوحيت منهم أكثر من شيء».
أما عن مشكلة البوستر الدعائي للعمل، التي حدثت بسبب سيطرة صورته بمفرده عليه دون كثير من نجوم الفيلم، أوضح زكريا قائلا: «إنه بدلا من الحديث عن البوستر والاختلاف عليه، فكان لا بد من الاهتمام أكثر برأي الجمهور في الفيلم، ورغم ذلك الإنتاج قام بترضية للنجوم الذين غضبوا من البوستر، وتم وضع صورتهم بشكل جيد».
وتحدث عن تعاونه مع محمد فضل مؤلف الفيلم وأوضح أنه تجمعهما علاقة صداقة قوية جدا منذ زمن، وفكرة الفيلم كانت تراودهما منذ فترة، حتى تعاون معهم المنتج مدحت سعد وعرض عليهم إنتاج الفيلم.
لافتا إلى أن اشتراكه مع الفنانة ريم البارودي في هذا العمل جاء مثمرا للغاية، ولم يكن فيلم حليمو العمل الأول الذي جمعهما معا، فهو العمل الثاني لهما بعد فيلم «الفيل في المنديل»، وبينهما كيمياء خاصة تجمعهما معاً، فضلا على علاقة من الصداقة والأخوة.
وفي سياق مختلف، تحدث زكريا عن أسباب توقف الجزء الثاني من مسلسل «الزئبق» الذي كان من المفترض عرضه في شهر رمضان المقبل، وأعلن أن السبب الرئيسي هو تعثر العملية الإنتاجية لا سيما أنه في هذا الجزء كان من المفترض التصوير في أربعة بلدان عربية مختلفة، فالتكلفة ستكون عالية جدا، وهذا هو السبب الرئيسي، نافيا ما تردد أن للمخابرات المصرية يداً في توقف تصوير العمل، مؤكدا أنها أعطت موافقة على جزأي العمل بالكامل.
وفي إطار الحديث عن الدراما تحدث عن مسلسل «جنون الشهرة» الذي يشارك في بطولته قائلاً: «هو مسلسل أردني بطولة كل من صفاء سلطان، ورامي وحيد، ولونا بشارة، ومحمد نجاتي، وعفاف شعيب، وأشترك في حلقتين منه فقط، ولكنني لم أقرر مواصلة التصوير أم لا حتى الآن». وعن دوره في هذا العمل أوضح أنه يقوم بدور منتج سينمائي، هدفه استقطاب النساء وليس المواهب في إطار من الكوميديا.
وتحدث زكريا عن العرض المسرحي «سيبوني أغني» قائلا: «تم عرض هذه المسرحية في السعودية لمدة 15 يوما، وحققت نجاحا كبيرا، فقررنا تقديمها في مصر وتصويرها، وهو يتحدث عن الفن والغناء الذي أصبح بالوسائط، وأن الأصوات الهابطة هي المسيطرة، في حين أن هناك ملايين من الموهيين بالفعل لم يجدوا فرصة للشهرة».
وأعلن أنه حتى الآن لا توجد أعمال جديدة معروضة عليه، ولم يشارك في دراما رمضان المقبل، خاصة بعد تأجيل تصوير مسلسل «الزئبق» الجزء الثاني.
يشار إلى أن الفنان طلعت زكريا ولد في حي محرم بك في الإسكندرية عام 1964 تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1984 وانضم إلى فرقة الإسكندرية المسرحية وشارك في أكثر من 30 مسرحية في بداية مشواره الفني. وأول مشاركته كانت في مسرحية «فارس وبني خيبان» مع الفنان سمير غانم ودلال عبد العزيز ومن إخراج حسن عبد السلام عام 1987، وعام 1988 شارك في مسلسل «هي وغيرها» مع سناء يونس ونهى العمروسي ومن إخراج أحمد خضر. وخلال سنوات التسعينات شارك في كثير من الأعمال تنوعت بين السينما والمسرح والدراما مثل مسرحية «البعبع»، ومسرحية «البراشوت»، ومسرحية «المستخبي»، ومسلسل «النوة»، ومسلسل «الوعد الحق»، ومسلسل «ألف ليلة وليلة» و«علي بابا والأربعين حرامي»، ومسلسل «حلم الجنوبي»، وغيرها من الأعمال.
وفي بداية سنوات الألفين تطور أداؤه وأصبح يميل أكثر فأكثر إلى الأدوار الكوميدية وشارك في كثير من الأعمال وهي: مسلسل «قط وفار فايف ستار»، فيلم «ليه خلتني أحبك»، المسلسل الإذاعي «حاجة تجنن»، مسرحية «العصمة في إيد حماتي»، مسلسل «القرموطي في مهمة رسمية»، فيلم «جاءنا البيان التالي»، فيلم «شجيع السيما» وغيرها من الأعمال.
وفي شهر (سبتمبر (أيلول)) 2007 تعرض لالتهاب في أحد شرايين المخ، مما أدى إلى إصابته بغيبوبة لكنه تعافى من المرض لاحقاً ليقدم عام 2008 أول بطولة مطلقة له في فيلم «طباخ الريس» مع خالد زكي وداليا مصطفى ومن إخراج سعيد حامد.
عام 2009 شارك في مسلسل الرسوم المتحركة «سوير هنيدي» الجزء الثاني، مسلسل الرسوم المتحركة «مبروك وسلطان وجميلة»، فيلم «صياد اليمام» وظهر كضيف شرف في سيت كوم «بيت العيلة» الجزء الأول.
وفي عام 2010 شارك في فيلم «بون سواريه»، ظهر كضيف شرف في مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة»، سيت كوم «جوز ماما» ومسرحية «سكر هانم».
وفي عام 2011 شارك في مسلسل «صايعين ضايعين» وقدم ثاني بطولاته السينمائية في فيلم «الفيل في المنديل سعيد حركات» والذي لم ينجح بتحقيق إيراد جيد، كما شارك في مسلسل «العراف» مع عادل إمام عام 2013.



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.