ترمب يرد على رسالة طفلة أميركية له بعد مقتل أعز أصدقائها

رسالة الطفلة آفا إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورده عليها (واشنطن بوست)
رسالة الطفلة آفا إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورده عليها (واشنطن بوست)
TT

ترمب يرد على رسالة طفلة أميركية له بعد مقتل أعز أصدقائها

رسالة الطفلة آفا إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورده عليها (واشنطن بوست)
رسالة الطفلة آفا إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورده عليها (واشنطن بوست)

بعد تعرضها لصدمة عصبية حادة إثر قيام أحد المراهقين بإطلاق نار عشوائي على مدرستها الكائنة بمنطقة والتونفيل في ولاية إلينوي، وقتل أعز أصدقائها، قررت الطفلة الأميركية آفا ذات السنوات السبع أن تبعث برسالة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، تقص عليه الحادث الذي وقع أمام عينيها، وتطلب منه حماية الأطفال من جرائم إطلاق النار.
وحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، فإن تاريخ الحادث يرجع إلى يوم 28 سبتمبر (أيلول) 2016. عندما قام المراهق جيسي أوزبورن (14 عاماً) بقتل والده، قبل أن يقود شاحنة نصف نقل ويتوجه إلى إحدى المدرسة الابتدائية، حيث فتح النار على الملعب وهو يهتف: «أنا أكره حياتي»، وأصاب أحد المدرسين برصاصة في كتفه وأحد الطلاب برصاصة في قدمه وتسبب في مقتل جاكوب (6 سنوات)، أعز أصدقاء آفا، أمام عينيها.
وقد أدت الصدمة التي تعرضت لها آفا إلى قيامها ببعض التصرفات المثيرة للقلق، حيث قامت بنزع رموشها، وكتابة بعض الكلمات المرتبطة بالحادث على حائط منزلها مثل: بندقية، نار، قتل، دم، وما إلى ذلك.
كما امتنعت آفا عن الذهاب إلى المدرسة، وكانت دائماً ما تعبّر لأمها عن قلقها على شقيقها وأصدقائها من تعرضهم لمثل هذا الحادث في أثناء وجودهم بالمدرسة، وأكدت لها أنها ترى القاتل يومياً في كوابيسها.
وفي أحد الأيام، قررت آفا أن تبعث برسالة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، تحكي له فيها عن الحادث الذي حدث أمامها وتطلب منه أن يحمي المدارس والأطفال من حوادث إطلاق النار العشوائية، وأضافت قائلة: «عزيزي السيد الرئيس، سمعت ورأيت كل ذلك يحدث أمامي وكنت خائفة جداً. إنني أكره البنادق جداً فقد دمرت حياتي وتسببت في مقتل أعز صديق لي، جاكوب. فمن فضلك، حاول أن تحمي الأطفال من مثل هذه الحوادث».
وكانت المفاجأة أنه عند وصول الرسالة إلى ترمب، قرر الرئيس الأميركي عدم تجاهلها، حيث بعث برسالة إلى آفا كتب لها فيها: «عزيزتي آفا، أشكرك بشدة على رسالتك. إنني سعيد جداً لقيامك بمشاركة قصتك معي، وأنا والسيدة ميلانيا نعرب لك عن خالص أسفنا لفقدانك لصديقك جاكوب».
وأضاف قائلاً: «المدارس هي أماكن يتعلم فيها الأطفال ويكبرون فيها مع أصدقائهم وينبغي أن تكون أماكن آمنة خالية من الخوف، إن هدفي الحالي هو أن أجعل الأطفال في أميركا ينعمون بالسلام والأمان حتى يستطيعوا تحقيق طموحاتهم وأحلامهم في المستقبل. عزيزتي، يجب أن تعلمي جيداً أن هناك الكثير من الأشخاص في حياتك الذين يحبونك ويدعمونك بكل قلوبهم».
وبعد قراءة الرسالة، أكدت آفا أنها شعرت براحة نفسية كبيرة إلا أنها تساءلت عن خطط ترمب للتصدي لهذه الحوادث، فقررت آفا أن ترسل رسالة أخرى للرئيس تشكره فيها على الرد عليها، وتعده بالصلاة من أجله، وأكدت له أنها لديها بعض الأفكار التي قد تساعد في الحفاظ على الأطفال والمدارس وأنها تريد مقابلته لعرض هذه الأفكار عليه.
من جهتها، قالت متحدثة باسم البيت الأبيض، طلبت عدم ذكر اسمها، إن ترمب يتلقى آلاف الرسائل يومياً، وإنه يهتم بقراءة هذه الرسائل خصوصاً تلك التي يرسلها الأطفال، مشيرة إلى أنه يحب رسائل ورسومات الأطفال جداً ويهتم بالرد عليها.



«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
TT

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

استقبل مسرح «الطليعة» في مصر أحد العروض الشهيرة للكاتب الآيرلندي الراحل صمويل بيكيت (1906- 1989)، «لعبة النهاية»، الذي رغم احتفاظه بالروح الأصلية للعمل الشهير المنسوب إلى مسرح العبث، فقد شكَّل إضاءة على مشاعر الاغتراب في الواقع المعاصر. وهو عرضٌ اختتم مشاركته في مهرجان «أيام قرطاج المسرحي» ليُتاح للجمهور المصري في المسرح الكائن بمنطقة «العتبة» وسط القاهرة حتى بداية الأسبوع المقبل.

على مدار 50 دقيقة، يحضر الأبطال الـ4 على المسرح الذي يُوحي بأنه غُرفة منسيّة وموحشة، فيتوسّط البطل «هام» (محمود زكي) الخشبة جالساً على كرسيّه المتحرّك بعينين منطفئتين، في حين يساعده خادمه «كلوف» ويُمعن في طاعته والإصغاء إلى طلباته وتساؤلاته الغريبة التي يغلُب عليها الطابع الساخر والعبثيّ المُتكرّر عبر سنوات بين هذا السيّد والخادم.

يَظهر والد «هام» ووالدته داخل براميل قديمة وصدئة، ويجلسان طوال العرض بداخلها، ولا يخرجان إلا عندما يستدعيهما الابن الذي صار عجوزاً، فيسألهما أسئلة عبثية لا تخلو من تفاصيل عجيبة، ويخاطبهما كأنهما طفلين يُغريهما بالحلوى، في حين يبادلانه أحاديث تمتزج بالذكريات والجنون، ليبدو كأنهما خارج العالم المادي؛ محض أرواح مُحتضرة تُشارك «هام» هلوساته داخل تلك الغرفة.

الأب يؤدي دوره من داخل أحد البراميل (مسرح الطليعة)

في المعالجة التي يقدّمها العرض، يحتفظ المخرج المصري السيد قابيل بأسماء الأبطال الأجنبية التي كتبها صمويل بيكيت من دون منحها أسماء محلّية. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قدَّم المسرح المصري هذه المسرحية قبل 60 عاماً تقريباً في عرض للفنان الكبير الراحل سعد أردش، لكنه كان باللغة العربية الفصحى. اليوم، عالجتُ النص وأقدّمه بالعامية المصرية. احتفظت بالأسماء الأصلية للأبطال وهوياتهم، وكذلك بروح العمل وتفاصيل الحوار فيه، خصوصاً أنّ لهذا العرض الذي ينتمي إلى مسرح العبث فلسفته التي تمسّكتُ بها ضمن قالب جديد».

يؤدّي دور الخادم «كلوف» الفنان المصري محمد صلاح الذي اعتمد جزءٌ كبير من أدائه على الإفراط بحركات سير متعرّجة في محاولاته المُتسارعة لتلبية طلبات سيّده الأعمى، إذ يبدو كأنه في مَهمّات لا نهائية، منها ترتيب البيت الخالي بشكل فانتازي. بالإضافة إلى تردّده الدائم على نافذة الغرفة التي يظّل سيّده يطلب منه وصف ما يدور خارجها، فيصف له الضوء والبحر اللذين لا يدرك إذا كانا موجودَيْن بالفعل أم محض خيال.

على مدار العرض، يظلُّ الخادم يسأل: «لماذا أطيعك في كل شيء؟»، و«متى جئتُ إلى هذا البيت لخدمتك؟»، فيكتشف أنه قضى عمره داخل جدرانه المخيفة، فيقرّر في خطوة خلاص مغادرة خدمة سيّده، فتكون لحظة فتحه باب البيت هي عينها لحظة نهاية اللعبة، حتى وإنْ ظلّ واقفاً أمامه، متوجّساً من الخروج إلى العالم الحقيقي ومواجهة المجهول. لحظة تحدّيه سيطرة سيّده «هام» سرعان ما تبدو كأنها لا تختلف عن «الفراغ» الذي أمامه، بما يعكس فلسفة صمويل بيكيت عن سخرية الحياة، حيث لا يبدو الهروب من عبثها ممكناً أبداً.

الأب والأم في أحد مَشاهد المسرحية (مسرح الطليعة)

يشير مخرج العرض السيد قابيل إلى أنّ «للقضية التي تطرحها المسرحية صيغة إنسانية عابرة للمكان والزمان، وتصلُح لتقديمها في أي وقت؛ وإنْ كُتب النصّ الأصلي لبيكيت في الخمسينات. فكثير من نصوص شكسبير، والنصوص اليونانية القديمة العائدة إلى ما قبل الميلاد، لا تزال قابلة لإعادة تقديمها، وصالحة لطرح أسئلة على جمهور اليوم. وفي هذا العرض أدخلنا بعض الإضافات على الإضاءة والموسيقى للتعبير بصورة أكبر عن دراما الأبطال، ومساعدة المتلقّي على مزيد من التفاعُل».

الفنان محمود زكي في مشهد من العرض (مسرح الطليعة)

وعكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية والتكرار العدميّ والخضوع التام. فإذا كان السيّد الأعمى والمشلول يعتمد على خادمه في مواصلة لعبة عبثية يتسلّى بها في عزلته، فإنّ الخادم يظلُّ غير قادر على تصوُّر الحياة بعيداً عن قواعد تلك «اللعبة».