الدوري الإنجليزي يعاني من شح الأهداف

فوز سوانزي على ليفربول أعاد للجماهير زمن المفاجآت السارة

فريق سوانزي اتبع طريقة الاختناق المروي لإبطال مفعول هجوم ليفربول (رويترز)
فريق سوانزي اتبع طريقة الاختناق المروي لإبطال مفعول هجوم ليفربول (رويترز)
TT

الدوري الإنجليزي يعاني من شح الأهداف

فريق سوانزي اتبع طريقة الاختناق المروي لإبطال مفعول هجوم ليفربول (رويترز)
فريق سوانزي اتبع طريقة الاختناق المروي لإبطال مفعول هجوم ليفربول (رويترز)

قد يكون فريق «سوانزي» قد خرج من غرفة العناية المركزة وبات بمقدوره استقبال زواره، لكن دعونا لا نغفل أن مهارة الجراح أمر ضروري لنجاح العملية، ذلك على الرغم من حركات مدربهم كارلوس كارفلهال المسلية في الشوط الثاني من مباراة الفريق أمام ليفربول.
ثمينة تلك النقاط الثلاث التي حصل عليها «سوانزي» من مواجهته لليفربول الأسبوع الماضي بهدف سجله مدافعه ألفي ماوسون، وهو الهدف الثاني للاعب هذا الموسم، مما يضعه على مقربة من هدافي الفريق جوردان أيو وتامي إبراهام. بالأحرى دعونا نقول إن «سوانزي» لم يسجل أهدافا بما يكفي. فقد سجل أيو وإبراهام أهدافا برصيد أربعة أهداف لكل منهما في الدوري الممتاز. وتبلغ حصيلة أهداف «سوانزي» إجمالا 15 هدفا من 24 مباراة، وهذا هو السبب الرئيسي في وجودهم في قاع الجدول.
لكن يحق لكارفلهال أن يتفاءل ففوز آخر يمكن أن ينتشل «سوانزي» من بين فرق القاع الثلاثة، وفوزان آخران ربما يضعان الفريق في منتصف الجدول. فعدد النقاط الذي يفصل فرق نصف الجدول السفلي عن بعضهما ضئيل، والسبب يرجع أيضا إلى قلة عدد الأهداف التي يسجلها غيرهم من الفرق.
وكقاعدة عامة، فالفرق التي تبحث عن النجاة من الهبوط تحتاج إلى نقطة واحدة من كل مباراة لكي تصل أي منطقة يمكن من خلالها، على الأقل، الدخول في سباق متأخر على النجاة عند اقتراب المنافسة من نهايتها. لكن الحد الأدنى من النقاط المطلوبة للبقاء في الجدول لا يمكن تحقيقه بحال لو أن الفريق فشل في حصاد أقل من نقطة واحدة في المتوسط من كل مباراة. فمنذ زمن طويل لم ينج فريق من الهبوط بعد سلسلة من التعادلات السلبية، فجدول الدوري الإنجليزي الحالي لا يضم سوى سبع حالات كان عدد الأهداف التي سجلوها أقل من عدد المباريات التي لعبوها. وهذا العدد يعني أكثر بقليل من ثلث جدول الدوري الممتاز، وبما أن فريقا مثل «ساوثهامبتون» سجل 24 هدفا في 24 مباراة، فهذا يعني أن 12 فريقا من فرق الدوري الممتاز تحقق متوسطا يتجاوز هدفا واحدا في المباراة. ولكي نضع تلك الإحصائيات في إطار عملي، ففي وقت ما، كانت الأهداف التي سجلها فريقا «هال سيتي» و«ميدلسبره» أقل من عدد المباريات التي لعبوها، وانتهى الحال بهبوط الفريقين. وفي دوري الدرجة الأولى هناك ثلاثة فرق يقل معدلها عن هدف واحد في المباراة، ولذلك فإن الحكم على الدوري الإنجليزي على أنه كله مفعم بالنشاط يفتقد إلى المصداقية.
صحيح أنه من الملاحظ أن فريق «ليفربول» أصبح أول فريق يفوز في الموسم الحالي على مانشستر سيتي، لكن بات من الصعب أيضا تجاهل حقيقة أن فرق النصف السفلي تؤدي نوعا كالحا من كرة القدم أبعد ما يكون عن نوع كرة الدوري الإنجليزي الممتاز. قد يكون كارفلهال برع في الوصف عندما تحدث عن الحاجة إلى خلق حالة من الاختناق المروي لإبطال مفعول هجوم ليفربول. فإن لم تسمح بمساحة للخصوم للنفاذ من خلالها، فأفضل الفرق ستتعرض للاختناق. تلك الطريقة محفوفة بالمخاطر لأن احتمال تسجيلك لهدف وارد جدا مثلما هو وارد أيضا أن يسجل الخصم هدفا مباغتا، وهذا أصعب ما في الأمر. ففي هذا الأسلوب يتحتم عليك أن تضحي بأغلب قوتك الهجومية وتلتزم بالبقاء في عمق دفاعك وتتقيد بواجباته، فقط نتذكر مباراتي نيوكاسل أمام مانشستر سيتي. ففي المباراة الأولى في نيوكاسل خسر صاحب الأرض 0 - 1. وهي النتيجة التي اعتبرها المدرب رافائيل بينيتز إيجابية لأن التأخر بهدف يعني أنه ما زال أمام مهاجميه فرصة للتعادل. وربما بينيتز رأي أن الهزيمة بنتيجة 0 - 1 أمام «مانشستر سيتي» كانت أقل ضررا من النتائج التي تحققها بعض الفرق من حوله، وأن الفارق بهدف ربما يساعد على تحقيق فارق مركز أو اثنين في نهاية الموسم.
ربما يكون نيوكاسل مثالا صارخا، لكن النماذج المحافظة بعيدا عن فرق المقدمة الخمسة ذات الأهداف الغزيرة في الموسم الحالي يجب أن تكون سببا يوضح الأهمية البالغة للأهداف. فضمن أعلى 20 لاعبا تسجيلا للأهداف في الدوري، هناك 16 لاعبا من فرق المقدمة الستة، باستثناء جيمي فاردي ورياض محرز (ليستر)، وواين روني (إيفرتون)، وعبد الله دكوري (واتفورد).
فمثلا فاردي وروني كلاهما سجل 10 أهداف، لكن بعد هؤلاء اللاعبين تبدأ المعاناة، ففرق النصف السفلي من الجدول لا تضم لاعبا اقترب ولو من بعيد من تلك الأهداف العشرة. فماركو أرنانوفيتش، وتشارلي أوستن، وغلين ماري، وكالوم ويلسون في مقدمة هدافي القاع بستة أهداف لكل منهم. ما من لاعب بفريق نيوكاسل، وسوانزي، أو ويست بروميتش سجل خمسة أهداف حتى الآن. ويشمل ذلك مهاجمين مثل سالومون روندوم، وجوسيلو، ودوايت غايل، وأيو، وإبراهام. وهذا هو السبب في أن تلك الأندية إما تعاني من مشكلات أو أنها باتت قريبة منها. كذلك ما من لاعب بفريق «بيرنلي» سجل خمسة أهداف، فيما يقبع فريق المدرب سيان دايك في المركز الثامن في الجدول. وربما هناك من يفترض أن لاعبي «بيرنلي» يتشاركون الأهداف، لكن الحقيقة هي أن إجمالي ما سجلوه من أهداف لم يتخط 19 هدفا مثلما هو الحال بالنسبة لفريق «وست بروميتش»، مما يعني أنه ثالث أسوأ فريق بعد «سوانزي» و«برايتون».
وتلقت شباك «بيرنلي» أهدافا أقل من عدد المباريات التي لعبها، وذلك يعني أن فرق المقدمة الثلاثة فقط هي من يحق لها أن تتباهي بدفاعاتها الصلبة. وهذا ليس وصفة للنجاح النسبي فحسب، بل تفسير يمكن أن يعني أيضا أن غالبية مباريات «بيرنلي» تحفل بالمتعة وتستحق المشاهدة وأن عددا ضئيلا من الفرق تستحق ذلك الثناء.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».