هدف المولد القاتل يقود الاتحاد إلى ربع نهائي كأس الملك

اليوم... الهلال والنصر يواجهان القادسية والنهضة في دور الـ16

من مباراة الاتحاد والاتفاق في جدة أمس (تصوير: محمد المانع)
من مباراة الاتحاد والاتفاق في جدة أمس (تصوير: محمد المانع)
TT

هدف المولد القاتل يقود الاتحاد إلى ربع نهائي كأس الملك

من مباراة الاتحاد والاتفاق في جدة أمس (تصوير: محمد المانع)
من مباراة الاتحاد والاتفاق في جدة أمس (تصوير: محمد المانع)

قاد المهاجم فهد المولد فريقه الاتحاد إلى ربع نهائي كأس الملك بعد تسجيله هدفاً قاتلاً في الرمق الأخير من المباراة التي جمعته بالاتفاق أمس في جدة ضمن منافسات دور الـ16 من البطولة.
وافتتح الاتفاق التسجيل عن طريق فليب كش 39، وعدل النتيجة فلانويفا 61، وسجل هدف الفوز فهد المولد في الوقت بدل الضائع.
جاءت بداية المباراة حذرة من الطرفين مع أفضلية صاحب الأرض والجمهور في الاستحواذ على منطقة المناورة بفضل تحركات فلانويفا وفهد الأنصاري ثنائي خط المنتصف، وتحركات فهد المولد ومحمود كهرباء على الأطراف، في الوقت الذي اعتمد فيه الضيوف على الهجمات المرتدة والكرات الطويلة المرسلة من خلف المدافعين لمحمد الصيعري المهاجم الاتفاقي الوحيد، وعلى الرغم السيطرة الاتحادية المطلقة، فإن الوطني سعد الشهري، مدرب الاتفاق، استطاع تسيير مجريات هذا الشوط على ما يشتهي، واقتنص لاعبه السلوفاكي فليب كش هدفاً قبل نهاية هذا الشوط بعشر دقائق، بعدما تلقى كرة ساقطة داخل منطقة الجزاء لم يتردد في إيداعها شباك فواز القرني حارس الاتفاق.
وجاء شوط المباراة الثاني مغايراً عن سابقه، وبدت رغبة المستضيف كبيرة في تعديل النتيجة، وأحكم حصاره على مرمى الضيوف.
وارتكب السلوفاني فليب كش، لاعب الاتفاق، خطأ على مشارف منطقة الجزاء عندما اشترك مع فلانويفا دون كرة، لم يتردد الحكم في احتساب ركلة حرة مباشرة وإنذار كش، ومن هذه الكرة عدّل المتخصص في الضربات الثابتة فلانويفا نتيجة اللقاء بعدما صوب كرة أنيقة سكنت شباك الضيوف.
وفي الدقيقة الأخيرة تعرض حارس الاتفاق للإبعاد بالبطاقة الحمراء بعد حصوله على الكرت الأصفر الثاني، وحل بديلاً عنه محمد الحايطي، واستغنى مدرب الاتفاق عن عابدي، وفي اللحظات الأخيرة ظهر فهد المولد وسجل هدفاً قاتلاً.
من جهته، يأمل الهلال حامل لقب النسخة الأخيرة من بطولة كأس الملك مسح الصورة الهزيلة التي ظهر عليها في الفترة الأخيرة عندما يحل ضيفاً على نظيره القادسية في دور الستة عشر من البطولة في المواجهة التي ستقام على ملعب الأمير سعود بن جلوي بمدينة الخبر.
ويعيش الهلال الذي يستعد لملاقاة نظيره القادسية فترة فنية حرجة بعدما فرّط في الكثير من النقاط على صعيد دوري المحترفين السعودي، وافتقد فرصة الانفراد بصدارة لائحة الترتيب بفارق نقطي مريح عن أقرب منافسيه الأهلي الذي بات قريباً منه بفارق نقطتين فقط قبل تسع جولات من إسدال الستار على المنافسة.
وازدادت أوجاع فريق الهلال الذي يقوده الأرجنتيني رامون دياز بتزايد الإصابات التي لاحقت أبرز لاعبيه، حيث انضم المهاجم السوري عمر خربين إلى قائمة الغائبين عن الفريق الأزرق بعد خروجه متأثراً بإصاباته في الدقائق الأولى من مباراة الاتحاد، لينضم إلى جوار نواف العابد ومن قبله البرازيلي كارلوس إدواردو، قبل أن ينضم إليهم محمد الشلهوب الذي بات يجد فرصة المشاركة في ظل ظروف الغيابات.
ويتطلع الهلال إلى تسجيل نتيجة إيجابية من شأنها أن تعيد التوازن الفني والمعنوي للفريق الأزرق قبل أن يعود لمعترك منافسات الدوري المحلي بمواجهة صعبة أمام نظيره فريق الرائد، وكان الهلال تأهل لهذا الدور عقب فوزه أمام هجر بهدفين لهدف، في الوقت الذي نجح فيه القادسية بخطف بطاقة التأهل عقب تجاوزه فريق جدة بثلاثة أهداف لهدفين.
وفي العاصمة الرياض، يخوض النصر اختباراً سهلاً أمام ضيفه فريق النهضة القادم من منافسات دوري الدرجة الأولى، حيث يعول الفريق العاصمي على تحقيق بطولة كأس الملك بعدما تضاءلت حظوظه بصورة كبيرة في معانقة لقب الدوري والمنافسة عليه، حيث تبدو البطولة الأغلى محلياً فرصة الفريق الأصفر للصعود لمنصات التتويج.
ويعيش النصر فترة إيجابية بعد تسلم سلمان المالك رئاسة النادي مكلفاً حتى نهاية الموسم خلفاً للأمير فيصل بن تركي الذي تم حل مجلس إداراته من قبل الهيئة العامة للرياضة، حيث عزز الفريق الأصفر صفوفه مؤخراً بالثنائي عبد الرحمن العبيد والدولي العماني سعد سهيل.
وفي المجمعة، يلاقي فريق الفيصلي نظيره فريق النجوم، أحد فرق دوري الدرجة الأولى، حيث يتوقع ألا يجد الفيصلي أي صعوبة في إقصاء ضيفه وانتزاع بطاقة التأهل نحو دور ربع النهائي من البطولة، وذلك في ظل النشوة الفنية المميزة التي يعيشها الفريق والتي ساهمت بفي صعوده نحو المركز الثالث في لائحة ترتيب الدوري.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».