إيقاف عرض مسلسل «سابع جار» يثير جدلاً في مصر

مصادر ترجح توقفه بسبب إنذارات الرقابة... والمنتج ينفي

أفيش المسلسل
أفيش المسلسل
TT

إيقاف عرض مسلسل «سابع جار» يثير جدلاً في مصر

أفيش المسلسل
أفيش المسلسل

أثار إيقاف عرض مسلسل «سابع جار» جدلا واسعا في مصر، بعدما تم وقف عرضه من قبل إحدى القنوات الفضائية بشكل مفاجئ، ومن دون تقديم أي بيانات حول الأمر من قبل القناة الفضائية المصرية الخاصة التي تعرضه بشكل حصري. وتوقف عرض المسلسل عند الحلقة الـ47. من دون نهاية واضحة، رغم أن عدد حلقاته 60 حلقة. فبينما ترجح بعض المصادر الفنية أن توقف المسلسل جاء بناء على تدخل الرقابة الفنية، فإن بعض أبطال المسلسل وشركة الإنتاج يؤكدون أنه توقف بشكل مؤقت بسبب احتفالات الكريسماس.
في البداية، تقول الفنانة المصرية هيدي كرم لـ«الشرق الأوسط»: «لا توجد أسباب تجعل الرقابة توقف عرض العمل، فمسلسل (سابع جار) مسلسل اجتماعي، يناقش العديد من المشكلات الاجتماعية والأسرية، بشكل واقعي وحقيقي أشاد به العديد من المشاهدين، والدليل على ذلك نسب المشاهدة العالية له، ورغم الانتقادات التي وجهت إلى بعض الموضوعات التي تناولها المسلسل، فإنها موجودة بالفعل في المجتمع، ووظيفة الدراما بصفة خاصة، والفن بصفة عامة إلقاء الضوء عليها، حتى ينتبه الآباء والأمهات لها».
وأوضحت «كرم» أن «المسلسل ألقى الضوء أيضا على الزوجة التي تقوم بوظيفتها كأم وربة منزل، وتنسى وظيفتها كزوجة وأبرز العواقب التي تترتب على ذلك من خيانة الزوج، وهدم المنزل، وكل هذه الأشياء تعتبر بمثابة (جرس إنذار) للأسرة والمجتمع، ولا يوجد في العمل أي مشاهد خادشة للحياء، أو ألفاظ خارجة، لكي يتم إيقافه، كما يتردد حاليا». وأضافت: «إدارة القناة قررت إيقاف العرض، لأنهم بصدد وضع خطة للاحتفال بالكريسماس والعام الجديد، وسيتم استكمال عرض باقي الحلقات بعد هذه الاحتفالات».
من جانبها، نفت أيضا المخرجة نادين خان، إحدى مخرجات العمل، ما تردد حول وقف الرقابة للمسلسل، وقالت لـ«الشرق الأوسط»، إن «سبب إيقاف العمل هو احتفالات الكريسماس وخطة القناة الجديدة، التي كانت ستتطلب إيقاف بعض الحلقات وقتها، لذا قررت استكمال عرض باقي الحلقات مع بداية شهر فبراير (شباط) المقبل». وأضافت: «سوف يتم استكمال جزء ثان من العمل، ونحن بصدد التحضير له حاليا، خصوصا بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول من المسلسل».
فيما كشف محمد حفظي، منتج مسلسل «سابع جار»، في تصريحات صحافية له، أن «التوقف كان بناء على رغبة قنوات (سي بي سي)، حيث تريد زيادة حلقات المسلسل، وطلبت كتابة حلقات جديدة، تضاف إلى الحلقات المتبقية من الـ60 حلقة المتفق عليها، وسيتم عرضها جميعا في وقت آخر». وأشار حفظي إلى أن «الحلقات التي ستتم كتابتها ستكون من 7 إلى 10 حلقات، ليصل إجمالي حلقات المسلسل كاملا من 67 إلى 70 حلقة»، مؤكدا أن «الحلقات الجديدة تتم كتابتها بالفعل حاليا، ليتم البدء في تصويرها، حيث إن فريق عمل المسلسل يواصل تصوير أحداثه حاليا».
وعن موعد عرض الحلقات الجديدة، أكد حفظي أنه «لا يملك معلومة مؤكدة حول الموعد الجديد لعرض حلقات المسلسل».
لكن بعض المصادر المطلعة قالت لصحف مصرية إن «الرقابة على المصنفات الفنية هي التي أوقفت عرض مسلسل (سابع جار)، حيث قامت الرقابة بإرسال العديد من الإنذارات لفريق العمل من أجل حذف بعض المشاهد، بناء على ملاحظتها بأنها لن تتناسب مع العرض، لكن فريق العمل تجاهل الأمر تماما، مما أدى إلى إرسال إنذار بوقف العرض لقناة (سي بي سي)، وبالفعل استجابت إدارة القناة لإنذار الرقابة»، وفقا للمصدر.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.