أول متحف للأديان في قصر «ابنة الخديوي»

يعود تاريخه إلى عام 1895

القصر من الخارج («الشرق الأوسط»)
القصر من الخارج («الشرق الأوسط»)
TT

أول متحف للأديان في قصر «ابنة الخديوي»

القصر من الخارج («الشرق الأوسط»)
القصر من الخارج («الشرق الأوسط»)

في شوارع وأزقة مصر تنتشر آثار ودور عبادة يهودية ومسيحية وإسلامية، لكن لم تحتضن مصر متحفاً للأديان الثلاثة، يعكس ثقافة المجتمع المصري الذي شهد فجر الضمير الإنساني، لذا وقعت محافظة القاهرة أول من أمس بديوانها بروتوكول تعاون مع مكتبة الإسكندرية، لتحويل قصر «الأميرة خديجة» بحلوان إلى متحف للأديان.
يعود تاريخ القصر إلى عام 1895 وكان يسمى سراي أمينة هانم الشهيرة بـ«أم المحسنين» زوجة الخديو توفيق، سادس حكام مصر من الأسرة العلوية، اشترته بمبلغ 6 آلاف من الجنيهات الذهبية، ويقع على مساحة 9838 متراًً مربعاً، ثم أهدته أمينة هانم لابنتها الأميرة خديجة لينظّم فيه حفل زفافها على الأمير عباس سليل محمد علي باشا.
تقع مباني القصر وملحقاته على مساحة 1448 متراً مربعاً وتتوزع الحدائق في المساحات الباقية. وقد أهدته الأميرة خديجة عام 1902 إلى نظارة الصحة، ليكون مشفى للأمراض الصدرية، ثم نالته براثن الإهمال وتحول إلى مدرسة ثانوية في ثلاثينات القرن الماضي حتى أصبح مهجورًا ووكرًا لتجار المخدرات، إلى أن رمّمت محافظة القاهرة القصر بتكلفة بلغت 21 مليون جنيه، ليكون منبراً ثقافياً وحضارياً بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.
توجد في مصر متاحف فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية ومتاحف أخرى متنوعة، لكن مصر اليوم تطل على العالم، الذي تنهشه الكراهية، بمتحف للأديان، في هذا المتحف الفريد، موجهة رسالة تسامح ترتكز على التاريخ الاجتماعي والثقافي للشعب المصري.
«أشعر بأنّ هذه لحظة مهمة في تاريخ الثقافة المصرية»، هكذا أكد مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «سيركز المتحف على البعد الإنساني لدى الأديان منذ عهد قدماء المصريين، بل سيكون متحفاً تفاعلياً وتعليمياً، يولد لدى الأجيال الجديدة معرفة أفضل بالقواسم المشتركة بين الديانات، كما سيروي للزائرين سيرة أديان عاشت في سلام داخل المجتمع المصري». وأضاف: «سنقاوم القبح والتطرف... نريد أن نحقق أعظم قيمة حضارية من هذا المتحف، وفيه تبعث مصر رسالة إيجابية بأنّها أرض التسامح وأرض الديانات والثقافات، ومن خلاله تطل على العالم لتثبت أنّ الشخصية المصرية والهوية والحضارة المصرية تستحق الاعتزاز».
«فكرة إنشاء متحف للديانات التي مرت على مصر، فكرة ملحة، خصوصًا أنّه سيتناول تاريخًا ممتداً بدءاً من الديانات الفرعونية ومفهوم التوحيد عند أخناتون، ومروراً باليهودية والمسيحية وحتى الإسلام» يؤكد الفقي، مشيرًا إلى أن «مصر احتضنت معابد يهودية لا تزال 9 منها شاهدة على ثقافة الإنسان المصري، الذي لم يفكر في المساس بهذه المعابد على الرغم من الحروب الطويلة مع إسرائيل أو حتى قذفها بالحجارة».
وتمتلك مكتبة الإسكندرية خبرة واسعة في إدارة القصور والمعالم التاريخية والأثرية وتحويلها إلى مراكز ثقافية؛ أبرزها قصر أنطونيادس بالإسكندرية وبيت السناري بالقاهرة.
من جانبه، أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أنّ «قصر خديجة هانم، ذو طراز معماري متميز، ومن العظيم أن يضاف للمتاحف المصرية متحفاً للأديان. وجدنا أنّ قيمته أكبر من أن يكون مجرد مقر إداري، وأنّه لا بد أن يكون مركزاً للثقافة والحضارة، ونتوقع أن يكون له صدى عالمي».
يمتاز قصر الأميرة خديجة بموقع مميز ليكون مركزاً ثقافياً، وقد تم ترميم الحوائط والأعمدة والزخارف، التي تزين القصر المشيد على الطراز «النيو إسلامي» الذي يمزج بين الطراز القوطي والنيو مانيولين والمملوكي الإسلامي، ويتميز القصر بوجود حديقة تصلح لإقامة الفعاليات الثقافية والفنية وحجرات وأجنحة فسيحة تحولت إلى قاعات مجهزة للندوات تستوعب بعضها أكثر من 200 فرد.
سوف يضاف المتحف الجديد إلى ما تزخر به ضاحية حلوان التاريخية من معالم أثرية، إذ يمتد تاريخها ومعالمها إلى عهد المصريين القدماء. وتشتهر حلوان بأنّها كانت ضاحية القصور الملكية ولا يزال بها بعض بيوت الأعيان والأمراء والباشوات، وأبرز معالمها الآن قصر «ركن فاروق» الذي كان الاستراحة المفضلة للملك فاروق، وتحولت إلى متحف يطل على النيل، وبها متحف للشمع والعيون الكبريتية، وكازينو وفندق الكبريتاج الذي زاره مشاهير العالم، فضلاً عن الحديقة اليابانية. وكان الخديو توفيق قد اهتم بحلوان وأولاها عناية خاصة، وحولها لمركز عالمي للاستشفاء مستغلاً وجود العيون الكبريتية التي اكتشفت في عهد الخديو عباس حلمي الثاني، وبنى بها فندقاً مجاورًا لقصر زوجته أو «قصر الأميرة خديجة» لكنّ الفندق اختفى تماماً.



«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
TT

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

استقبل مسرح «الطليعة» في مصر أحد العروض الشهيرة للكاتب الآيرلندي الراحل صمويل بيكيت (1906- 1989)، «لعبة النهاية»، الذي رغم احتفاظه بالروح الأصلية للعمل الشهير المنسوب إلى مسرح العبث، فقد شكَّل إضاءة على مشاعر الاغتراب في الواقع المعاصر. وهو عرضٌ اختتم مشاركته في مهرجان «أيام قرطاج المسرحي» ليُتاح للجمهور المصري في المسرح الكائن بمنطقة «العتبة» وسط القاهرة حتى بداية الأسبوع المقبل.

على مدار 50 دقيقة، يحضر الأبطال الـ4 على المسرح الذي يُوحي بأنه غُرفة منسيّة وموحشة، فيتوسّط البطل «هام» (محمود زكي) الخشبة جالساً على كرسيّه المتحرّك بعينين منطفئتين، في حين يساعده خادمه «كلوف» ويُمعن في طاعته والإصغاء إلى طلباته وتساؤلاته الغريبة التي يغلُب عليها الطابع الساخر والعبثيّ المُتكرّر عبر سنوات بين هذا السيّد والخادم.

يَظهر والد «هام» ووالدته داخل براميل قديمة وصدئة، ويجلسان طوال العرض بداخلها، ولا يخرجان إلا عندما يستدعيهما الابن الذي صار عجوزاً، فيسألهما أسئلة عبثية لا تخلو من تفاصيل عجيبة، ويخاطبهما كأنهما طفلين يُغريهما بالحلوى، في حين يبادلانه أحاديث تمتزج بالذكريات والجنون، ليبدو كأنهما خارج العالم المادي؛ محض أرواح مُحتضرة تُشارك «هام» هلوساته داخل تلك الغرفة.

الأب يؤدي دوره من داخل أحد البراميل (مسرح الطليعة)

في المعالجة التي يقدّمها العرض، يحتفظ المخرج المصري السيد قابيل بأسماء الأبطال الأجنبية التي كتبها صمويل بيكيت من دون منحها أسماء محلّية. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قدَّم المسرح المصري هذه المسرحية قبل 60 عاماً تقريباً في عرض للفنان الكبير الراحل سعد أردش، لكنه كان باللغة العربية الفصحى. اليوم، عالجتُ النص وأقدّمه بالعامية المصرية. احتفظت بالأسماء الأصلية للأبطال وهوياتهم، وكذلك بروح العمل وتفاصيل الحوار فيه، خصوصاً أنّ لهذا العرض الذي ينتمي إلى مسرح العبث فلسفته التي تمسّكتُ بها ضمن قالب جديد».

يؤدّي دور الخادم «كلوف» الفنان المصري محمد صلاح الذي اعتمد جزءٌ كبير من أدائه على الإفراط بحركات سير متعرّجة في محاولاته المُتسارعة لتلبية طلبات سيّده الأعمى، إذ يبدو كأنه في مَهمّات لا نهائية، منها ترتيب البيت الخالي بشكل فانتازي. بالإضافة إلى تردّده الدائم على نافذة الغرفة التي يظّل سيّده يطلب منه وصف ما يدور خارجها، فيصف له الضوء والبحر اللذين لا يدرك إذا كانا موجودَيْن بالفعل أم محض خيال.

على مدار العرض، يظلُّ الخادم يسأل: «لماذا أطيعك في كل شيء؟»، و«متى جئتُ إلى هذا البيت لخدمتك؟»، فيكتشف أنه قضى عمره داخل جدرانه المخيفة، فيقرّر في خطوة خلاص مغادرة خدمة سيّده، فتكون لحظة فتحه باب البيت هي عينها لحظة نهاية اللعبة، حتى وإنْ ظلّ واقفاً أمامه، متوجّساً من الخروج إلى العالم الحقيقي ومواجهة المجهول. لحظة تحدّيه سيطرة سيّده «هام» سرعان ما تبدو كأنها لا تختلف عن «الفراغ» الذي أمامه، بما يعكس فلسفة صمويل بيكيت عن سخرية الحياة، حيث لا يبدو الهروب من عبثها ممكناً أبداً.

الأب والأم في أحد مَشاهد المسرحية (مسرح الطليعة)

يشير مخرج العرض السيد قابيل إلى أنّ «للقضية التي تطرحها المسرحية صيغة إنسانية عابرة للمكان والزمان، وتصلُح لتقديمها في أي وقت؛ وإنْ كُتب النصّ الأصلي لبيكيت في الخمسينات. فكثير من نصوص شكسبير، والنصوص اليونانية القديمة العائدة إلى ما قبل الميلاد، لا تزال قابلة لإعادة تقديمها، وصالحة لطرح أسئلة على جمهور اليوم. وفي هذا العرض أدخلنا بعض الإضافات على الإضاءة والموسيقى للتعبير بصورة أكبر عن دراما الأبطال، ومساعدة المتلقّي على مزيد من التفاعُل».

الفنان محمود زكي في مشهد من العرض (مسرح الطليعة)

وعكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية والتكرار العدميّ والخضوع التام. فإذا كان السيّد الأعمى والمشلول يعتمد على خادمه في مواصلة لعبة عبثية يتسلّى بها في عزلته، فإنّ الخادم يظلُّ غير قادر على تصوُّر الحياة بعيداً عن قواعد تلك «اللعبة».