«الخيال الممكن» النبش في الأرض بعد ارتياد الفضاء

سلطان بن سلمان يدون تجربته كأول أمين للهيئة العامة للسياحة والتراث في السعودية

«الخيال الممكن» النبش في الأرض بعد ارتياد الفضاء
TT

«الخيال الممكن» النبش في الأرض بعد ارتياد الفضاء

«الخيال الممكن» النبش في الأرض بعد ارتياد الفضاء

وضع الأمير سلطان بن سلمان، أول أمين للهيئة العامة للسياحة والتراث في بلاده السعودية، تجربة الهيئة ومسيرتها في البناء والتنظيم والتطوير، في الواجهة منذ تأسيسها عام 2000 كمؤسسة حكومية صغيرة، لتنطلق بأحلام كبيرة وتستثمر في كفاءة السعوديين، وصولا لخلق صناعة جديدة تصب في الاقتصاد الوطني السعودي وتنميّه، وتعيد تنظيم وبناء مسارات اقتصادية واجتماعية، تتقاطع مع البعد الحضاري العريق، وتفتح أمام مواطني البلاد المزيد من فرص العمل، والاستثمار في شتى مناطقهم ومدنهم وقراهم، وبمختلف مستوياتهم التعليمية والعمرية.
واختار الأمير أن يدون هذه التجربة للهيئة التي شارك في بداياتها مؤسسا الأمانة العامة لها، ولاحقا رئيسا لمجلس إدارتها، ثم أول أمين لها، في عمل يعبر عن مضمون وروح تلك التجربة التي لم يكن الطريق إلى تحقيق أهدافها مزروعا بالورود، بل كان طريقا شائكا، وأمامه متاريس وعقبات، عادة ما تواجه كل بدايات التجارب المماثلة ومسارات عملها للوصول إلى الهدف وتحقيق التفرد والتميز والنقلات فيها. ووجد الأمير ضالته في إبراز مسيرة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في عمل موسوعي سماه «الخيال الممكن»، رصد فيه رحلة التحديات والكفاح والصبر لصناعة قطاع سياحي واعد، من خلال مؤسسة صغيرة إلى مؤسسة رائدة وفاعلة. لقد وجد الأمير سلطان بن سلمان نفسه مسؤولا عن تأسيس وتطوير صناعة سياحية ببلاده واستثمار تراثها استفادة من الكنوز المتنوعة من المعادن الطبيعية والتراثية التي تنام عليها بلاده.
يقول الأمير سلطان بن سلمان في تقديمه لـ«الخيال الممكن»: «أدركت منذ اللحظة الأولى التي كُلفت فيها مسؤولية إنشاء الجهاز التنفيذي للهيئة، وإدارة الجهود لتطوير السياحة والعناية بالتراث الوطني، أن بناء مؤسسة حكومية رائدة وفاعلة بمثل هذه الأهمية الاقتصادية والاجتماعية تستجيب لتطلعات الوطن والمواطن، وتعيش مفردات عصرها لتأسيس مسار اقتصادي كبير، يحتاج إلى طول نفس، ولا يحتمل القفز على تتابع المراحل، ولذلك أردتُ أن يكون سيرها كخبب الجياد بين الركض والهرولة، حتى لا يفقدنا الاستعجال التوازن، أو يفقدنا البطء تحقيق الإنجازات المؤملة. لقد خلعتُ للتو بزّتي العسكرية، وترجلتُ من طائرتي، حيث تعودتُ أن أرى الأشياء من قممها (كطيار ورائد فضاء)، وها أنا ذا أجد نفسي مسؤولا عن إنشاء وتطوير صناعة سياحية في بلادي، لا.. بل والنبش في هذه الأرض الواسعة للبحث عن مكنوناتها وتسخيرها لتعزيز التراث الوطني العريق، والمساهمة في تشكيل الهوية الوطنية، وهنا فقط شعرتُ بأهمية تمازج رؤية القمم من الأعلى، ورؤية الأشياء من العمق، من أحافير الآثاريين، في تكوين رؤية أكثر اتساع».
وذكر الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية على أن اختياره «الخيال الممكن» عنوانا لهذه الدراسة وما أنجز من العمل المؤسسي الذي تم به إدارة الهيئة: «استلهمته من والدي ووالد الجميع الملك سلمان بن عبد العزيز، الرجل والمسؤول الذي تعلمت منه الكثير في حياتي الشخصية والمهنية، خلال زيارته للهيئة عام 2005م وعرض الملامح الأولى للخطة الوطنية للتنمية السياحية، حين قال (الحقيقة أنا أتابع في الصحف أعمال هيئة السياحة، وبعض من يشاهد البرامج أو التصريحات يقول: هذه مبالغ فيها، وفيها خيال، وليست ممكنة، وهذا يذكرني بتجربة هيئة تطوير مدينة الرياض، وكيف أن البعض كان يرى أن الطموح والخطط المستقبلية لتطوير الرياض نسج من الخيال... والآن نريدهم أن يأتوا ويشاهدوا الواقع، فنحمد الله على ذلك ونطالب بأكثر وأكثر)».
يمثل العمل الذي أنجزه الأمير سلطان بن سلمان في رصده لهذه التجربة، سفرا يتعدى تجربة الهيئة في البناء المؤسسي، إلى جوانب تتعلق بالنشأة للهيئة وصولا لتحقيق الأهداف. وفي هذا الصدد يرى عراب السياحة والتراث في بلاده أن «صناعة السياحة تتصف بقدرة فريدة على التأثير والتأثر بالبيئة المحيطة، ومن دون تكامل التخطيط والتنظيم ستتعرض الموارد التي تقوم عليها إلى خطر الاندثار، وستتعذر بالتالي استدامة التنمية المستقبلية لصناعة السياحة»، لافتا في هذا الصدد إلى أنه عند النظر إلى التفاوت في مستوى تطور تنمية صناعة السياحة والتراث الحضاري الوطني في عدد من بلدان العالم مع مراعاة الفروقات في الأنظمة السياسية والاقتصادية بل تلك البلدان، وجدنا أن هناك قاسما مشتركا بينها يتمثل في الإجماع العام على أربع وظائف أساسية للدولة لإحداث التنمية المستدامة للسياحة تتلخص في: رسم السياسات، وضع الأنظمة وتطبيقها، توفير البنية التحتية، تحفيز الطلب. ويضيف: «إن تحقيق الرؤى والأهداف المستقبلية لتنمية السياحة الوطنية بشكل مستدام يتطلب إقرار حزمة من السياسات التنفيذية لقيادة العمل السياحي، وفي مقدمتها: دعم الدولة للتنمية السياحية بالممكنات النظامية، وبالتمويل المالي، ودمجها مع خطط التنمية، والعمل على تشجيع المجتمع بجمع مكوناته على المشاركة الفاعلة في تنمية المرافق والخدمات السياحية، وتشغيلها من خلال تطوير منتجات عالية المواصفات والنوعية تعتني بالقيم الإسلامية، وتقاليد الكرم، وحسن الضيافة، وأسلوب الحياة السعودية. هذا بالإضافة إلى التركيز على أن تتمتع السياحة السعودية بقدرة تنافسية عالية عبر تنمية متوازنة للسياحة، وإيجاد فرص العمل والاستثمار للمواطنين».
ومن المعروف أن الأمير سلطان بن سلمان هو أول رائد فضاء عربي ومسلم شارك في رحلة ديسكفري في مهمة 51 جي عام 1985، وهو أيضاً ناشط في مجال المؤسسات الخيرية والإنسانية ومؤسسات النفع العام، وله اهتمامات واسعة بعلوم الفضاء وقضايا التراث العمراني، وحاصل على درجة ماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من كلية ماكسويل للمواطنة والشؤون العامة بجامعة سيراكيوز الأميركية، كما حصل على الكثير من الأنواط والأوسمة والميداليات والجوائز وشهادات التقدير والتكريم من عدد من الدول والملوك والرؤساء والجامعات والمؤسسات العلمية والخيرية. وصدرت له كتب في مجال اهتماماته، وهي «سيرة في التراث العمراني»، و«كوكب واحد»، و«العودة إلى الأرض»، وآخرها «الخيال الممكن».


مقالات ذات صلة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

ثقافة وفنون أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أطلّت الكاتبة التشيلية الأشهر إيزابيل الليندي، عبر منصة «مايسترو»، في «هيئة الإذاعة البريطانية»، من صالونها الهادئ الذي يضم تفاصيلها الشخصية والحميمية

سحر عبد الله
يوميات الشرق «معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض جدة للكتاب 2024»، الذي يستمر حتى 21 ديسمبر الجاري في مركز «سوبر دوم» بمشاركة نحو 1000 دار نشر ووكالة محلية وعالمية من 22 دولة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
TT

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة من خلال حديث مطول أدلى به لمحرر المذكرات ومؤلف الكتاب الصحافي سيد محمود سلام. ورغم أن حديث الذكريات هنا يشمل محطات مختلفة، فإن الكتاب يركز بشكل خاص على مرحلة النشأة والطفولة وما اكتنفها من اكتشاف الفنان في سنوات التكوين الأولى لعالم الأدب وخصوصية مدينته بورسعيد، مسقط رأسه.

ويشير محمود ياسين إلى أن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر، وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها. ويرى أنه كان طفلاً محظوظاً لأنه نشأ في أسرة تعد الثقافة جزءاً مهماً من تكوين أبنائها، وكان ترتيبه السادس بين أشقائه العشرة، وقد تأثر في طفولته بشقيقه الأكبر فاروق: «إذ فتح عيني على شيء اسمه الكتاب بمعناه الواسع. كان يتسلم الكتب ويذهب إلى المدرسة، لكن فاروق كانت له في البيت مكتبة خاصة عبارة عن خزانة كبيرة في الحائط صُممت على الطراز الفرنسي تضع فيها الوالدة الفخار وقطع الخزف الصيني وكؤوس الزجاج وأشياءها الخاصة، فصنع منها مكتبة بعرض الحائط بعد أن أقنعها بذلك حيث كانوا يقطنون في فيلا من دورين تابعة لشركة قناة السويس التي كان يعمل بها والده، وعاشوا فيها ما يزيد على 25 عاماً».

ظل فاروق يشتري الكتب باستمرار مثل سلسلة «اقرأ» التي كانت تصدر ملخصات لعيون الأدب العربي والعالمي والسير الذاتية مثل السيرة الذاتية لطه حسين ودوستويفسكي ومكسيم غوركي وأنطون تشيخوف، فضلاً عن عيون الأدب الفرنسي مثل مؤلفات غي دي موباسان. كانت السلسلة تصدر كتيبات لكل كتّاب ومفكّري العالم، فالتراث الإنساني كله أنتجته سلسلة «اقرأ»، وقد جمعه فاروق في مكتبته وأيضاً سلسلة أخرى بعنوان «كتابي» جمعها أيضاً في المكتبة.

قرأ محمود ياسين في صغره معظم دواوين الشعراء العرب وعبقريات العقاد في مكتبة شقيقه، فضلاً عن كتب سلسلة «الكتاب الذهبي» التي تعرّف فيها على محمد عبد الحليم عبد الله ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي. كما كان الشقيق الأكبر فاروق شغوفاً باقتناء الكتب والمطبوعات الثقافية مثل مجلة «الهلال» حتى إنه يشتري الكتب بمصروفه الشخصي المحدود. ولم يكن الطفل محمود يشغل نفسه بشراء الكتب، لكن يده بدأت تمتد إلى مكتبة شقيقه، فغضب بشدة من استعارته كتبه؛ وذلك خوفاً من ألا تلقى الاحترام ذاته الذي تلقاه عنده تلك المكتبة التي كوّنها واشتراها من مصروفه. لكن عندما اطمأن لشقيقه، بدأ يشجعه مع بعض النصائح خوفاً على هذه الكتب. وبدأ الشقيق الأصغر في متابعة المسرحيات المترجمة بشكل خاص، لا سيما أعمال وليام شكسبير وهو ما أثار دهشة وإعجاب فاروق حين رأى شقيقه لا يفوّت نصاً للكاتب العالمي، سواء في سلسلة «كتابي» أو نظيرتها «اقرأ».

ويشير محمود ياسين إلى أن أبناء بورسعيد يتشابهون في ملامحهم وتكوينهم؛ لأن هذه المدينة تترك بصماتها على أبنائها، فهي بلد مفتوح على الدنيا ويُطل على أوروبا، فهناك شاطئ بحر وفي الأفق عالم آخر يجب أن تحلم به. إنها مدينة وسط جزر من المياه، فتأثر بهذه الخصوصية الجغرافية وما أكسبته لسكانها من حس حضاري لافت.

يقول محمود ياسين في مذكراته إن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها.

امتزجت شخصية محمود ياسين بالبحر المتوسط الذي تطل عليه مدينته، فهو مثله تراه شديد الهدوء تارة، شديد الصخب تارة أخرى. يقول: «إن أخلاقي كأخلاق البحر وطبيعتي تشبهه، فأنا في شهري سبتمبر وأكتوبر أكون هادئاً هدوءاً غريباً وعندما تنظر إليّ تشاهد ما في أعماقي، وإذا تحدثت إليّ يمكنك أن تكتشف كل شيء. أما الشخص الصاخب العصبي فهو أيضاً أنا ولكن في شهر يناير، وكذلك البحر بـ(نواته) وأمواجه المتلاطمة. لا أحب شهر يناير، قد يكون لأنه بداية عام لا أعلم ما يخبئه، وحين راقبت نفسي وجدت أنني في مواسم أكون هادئاً وأخرى أكون صاخباً وهذا هو حال البحر».

كانت حياة الصبي محمود ياسين قبل التمثيل غير مستقرة، كأنه يبحث عن شيء يسعده. كان يراقب شقيقه فاروق، الممثل العظيم بقصور الثقافة، وتعلم منه كيف يحب الريحاني. يشاهده فيشعر بأنه يمتلك عالم التمثيل بين عينيه، نظراته، تأمله، صوته حتى وهو يغني بصوتٍ أجش تستسيغ غناءه من هذه الحالة التي لاحظها وتأثر بها. أحبَّ التمثيل وشعر بأنه الشيء الذي يبحث عنه، إنه عالمه المفقود، به ستكتمل حياته.

اللافت أن التمثيل منذ البدايات الأولى بالنسبة لمحمود ياسين «حالة»، إنه بمثابة «عفريت» يتجسد في الشخص المحب له، فكان يسعد بالمشاهد التي يمثلها في نادٍ يسمى «نادي المريخ» ببورسعيد وهو طفل. وكوّن هو وزملاؤه فرقة مسرحية، مع عباس أحمد الذي عُرف بأشهر مخرجي الثقافة الجماهيرية، وله باع طويل وأثر في حياته كصديق ورفيق رحلة كفاح، هو والسيد طليب، وكانا أقرب صديقين له، سواء على مستوى هواية التمثيل أو الحياة.

ويروي كيف كان يقدم مسرحية على خشبة مسرح صنعوه بأنفسهم من مناضد وكراسي متراصة، وفي قاعة تسع 100 شخص، فلمح والده، وكانت المرة الأولى التي يمثل فيها ويشاهده أبوه، وإذا به يبتسم له ابتسامة هادئة، اعتبرها أول تصريح رسمي منه بموافقته على دخوله هذا المجال. ويذكر أيضاً أن من بين العمال الذين تأثر بهم محمود عزمي، مهندس الديكور العبقري، الذي لم يحصل على أي شهادات دراسية ولم يلتحق بالتعليم، لكنه كان يهوى الرسم ويصمّم ديكورات أي نصوص سواء عربية أو عالمية ببراعة مدهشة.