أودينيزي يلحق الخسارة الأولى بإنتر ميلان

قدم هدية لنابولي ويوفنتوس لانتزاع الصدارة الإيطالية

الأرجنتيني رودريغو دي بول لاعب أودينيزي (يسار) يسجل من ركلة الجزاء هدف فريقه الثاني في مرمى الإنتر (إ.ب.أ)
الأرجنتيني رودريغو دي بول لاعب أودينيزي (يسار) يسجل من ركلة الجزاء هدف فريقه الثاني في مرمى الإنتر (إ.ب.أ)
TT

أودينيزي يلحق الخسارة الأولى بإنتر ميلان

الأرجنتيني رودريغو دي بول لاعب أودينيزي (يسار) يسجل من ركلة الجزاء هدف فريقه الثاني في مرمى الإنتر (إ.ب.أ)
الأرجنتيني رودريغو دي بول لاعب أودينيزي (يسار) يسجل من ركلة الجزاء هدف فريقه الثاني في مرمى الإنتر (إ.ب.أ)

ألحق أودينيزي الخسارة الأولى بإنتر ميلان المتصدر هذا الموسم عندما تغلب عليه 3 - 1 في عقر داره ملعب «جوزيبي مياتزا» في ميلانو أمس في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وسجل كيفن لازانيا في الدقيقة (14) والأرجنتيني رودريغو دي بول (61 من ركلة جزاء) والتشيكي أنتونين باراك (77) أهداف أودينيزي، والأرجنتيني ماورو إيكاردي (15) هدف إنتر ميلان.
وكان إنتر ميلان إلى حدود هذه المرحلة الفريق الوحيد الذي لم يتعرض للخسارة في الدوري الإيطالي، لكنه سقط على أرضه أمام أودينيزي الذي تابع نتائجه الرائعة مع مدربه الجديد المدافع السابق للغريم التقليدي ميلان ومنتخب إيطاليا ماسيمو أودو وحقق فوزه الثالث على التوالي في 4 مباريات معه منذ تسلمه المهمة خلفا للويجي دل نيري في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
واستهل أودو مشواره مع أودينيزي بخسارة أمام نابولي، لكنه تغلب بعدها على كروتوني وبينيفينتو وإنتر ميلان.
وارتقى أودينيزي إلى المركز الثاني عشر مؤقتا برصيد 21 نقطة بفارق الأهداف أمام بولونيا وكييفو فيرونا، وأسدى خدمة إلى نابولي ويوفنتوس حيث بات الأول يملك فرصة استعادة الصدارة من إنتر ميلان في حال فوزه على مضيفه تورينو لاحقا، والثاني أقله اللحاق بإنتر ميلان في حال فوزه على مضيفه بولونيا اليوم في ختام المرحلة.
وكان إنتر ميلان يمني النفس باستعادة سكة الانتصارات بعد انتزاعه تعادلا ثمينا من مضيفه يوفنتوس حامل اللقب في الأعوام الستة الأخيرة صفر - صفر في المرحلة الماضية، واستهل رجال المدرب لوسيانو سباليتي المباراة بأفضل طريقة ممكنة وسنحت للاعبيه الكثير من الفرص تألق دفاع الضيوف وحارس مرماهم البانو بيتساري في التصدي لها.
وكان أودينيزي البادئ بالتسجيل في الدقيقة 14 عبر هدافه كيفن لازانيا اثر متابعته لتمريرة عرضية زاحفة لسيلفان فيندر من داخل المنطقة بعد مجهود فردي.
ورد إنتر ميلان بعد 71 ثانية عندما مرر أنطونيو كاندريفا كرة عرضية تابعها الأرجنتيني ماورو إيكاردي بيمناه من مسافة قريبة على يسار الحارس البانو بيتساري. وهو الهدف السابع عشر هذا الموسم لايكاردي. وأهدر لازانيا فرصة التعزيز إثر تلقيه كرة داخل المنطقة فانفرد بالحارس وسددها قوية ارتطمت بجسم الأخير وتحولت إلى ركنية لم تثمر في الدقيقة 46.
واحتسب الحكم ركلة جزاء لأودينيزي بعد الاحتكام لحكم الفيديو اثر لمس المدافع ديفيدي سانتون للكرة بيده داخل المرمى فانبرى لها الأرجنتيني رودريغو دي بول قوية بيمناه على يسار الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش في الدقيقة 61.
ووجه أودينيزي الضربة القاضية لإنتر ميلان بتسجيله الهدف الثالث من هجمة مرتدة وصلت خلالها الكرة إلى التشيكي الواعد ياكوبو يانكتو (21 عاما)، في الجهة اليسرى فرفعها عرضية على طبق من ذهب إلى مواطنه الواعد أيضا انتونين باراك (23 عاما)، غير المراقب فتابعها بيمناه على يمين الحارس هاندانوفيتش في الدقيقة 77.
وتستكمل المرحلة اليوم فيلعب فيرونا مع ميلان، وفيورنتينا مع جنوا، وسمبدوريا مع ساسوولو، وكروتوني مع كييفو، وبينيفينتو مع سبال، وأتلانتا مع لاتسيو.


مقالات ذات صلة

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة عالمية تعديلات في مواعيد مباريات «البريميرليغ» هذا الأحد (رويترز)

لماذا ستلعب مباراتان بـ«البريميرليغ» الأحد في الساعة 7 مساءً؟

حدّدت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز مباراتي كل من تشيلسي ضد برينتفورد، وتوتنهام ضد ساوثهامبتون في الساعة 7 مساءً بتوقيت غرينتش يوم الأحد.

The Athletic (لندن)
رياضة عالمية فابيان هورزلر مدرب برايتون (رويترز)

هورزلر: برايتون قد ينشط في الانتقالات الشتوية

لم يستبعد مدرب برايتون، فابيان هورزلر، إضافة المزيد من الخبرة القيادية إلى فريقه في فترة الانتقالات في يناير (كانون الثاني).

The Athletic (برايتون)
رياضة عالمية ترينت ألكسندر أرنولد لاعب ليفربول (أ.ف.ب)

ألكسندر أرنولد: مانشستر سيتي ما زال في سباق «البريميرليغ»

يرفض ترينت ألكسندر أرنولد استبعاد مانشستر سيتي من سباق اللقب على الرغم من استمراره في سلسلة النتائج السيئة.

The Athletic (ليفربول)
رياضة عالمية أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (رويترز)

بوستيكوغلو: أنا واللاعبون مسؤولون عن تراجع النتائج

دعا أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير إلى عدم تحميل مالكي النادي مسؤولية مصاعب الفريق.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».