أفكار وألعاب ضد التنمر والاستكانة

مدارس نمساوية تستنبط أساليب جديدة لحل المشكلة

أفكار وألعاب ضد التنمر والاستكانة
TT

أفكار وألعاب ضد التنمر والاستكانة

أفكار وألعاب ضد التنمر والاستكانة

«ليس خطئي إن كنت مختلفاً. لا يمكن أن يكون اختلافي سبباً لانتقادي وتخويفي والتنمر والاستعلاء عليّ».
هذا جزء ممّا قد يشعر به ويحسه كثيرون ممن يتعرضون للتنمر والترهيب، ويعانون تسلطاً ليس لسبب غير أنّهم مختلفون.
قد تتنوّع أسباب الاختلاف، بين لون البشرة أو العقيدة أو حجم الشخص أو لمجرد غيرة منه بسبب تفوقه ونجاحه.
باتت مسألة التنمر مشكلة كبيرة تتفاقم حتى في المجتمعات الراقية. فقد ظهر نوع آخر من التنمر مع التطور التكنولوجي، وذلك باستخدام الشبكة العنكبوتية أو الإنترنت، كمنصة للتعبير عن الذات ونشر صور وتعليقات مسيئة للآخرين وانتقادهم. وينتشر التنمُّر بأنواع مختلفة منها لفظياً ومنها جسدياً، حتى داخل الفصول الدراسية، ليس بين طلاب مراهقين فحسب، وإنما بين تلاميذ صغار السن في المدارس الابتدائية، ممّا يشكل عبئاً نفسياً قاسياً عليهم، ويدفع الطالب للتحايل على ذويه وادعاء المرض لتجنب الذهاب إلى المدرسة، الأمر الذي يتكرّر باستمرار وقد لا تفقه له الأسر سبباً.
في هذا السياق وبحثاً عن حلول، استنبطت مدارس نمساوية أساليب جديدة بعنوان «Pear Mentoring» أو التوجيه النظير، لحل مشكلات التنمر والتسلط لدرجة يمكن وصفها بـ«البلطجة» أحياناً.
تقوم فكرة «التوجيه النظير» على ضرورة التدخل لحل مشكلات التنمر، وليس تجاهلها، وكأنّها أمر عابر يزول مع مرور الزمن، ويختلف التدخل حينها إذ لا يكون على الآباء أو المدرسين التدخل بطريقة مباشرة، وإنما عبر ما يصفونه بـ«التواصل الإيجابي»، الذي يتيح فرص التدخل السلس غير الملحوظ، يقوم به طلاب آخرون أكبر سناً، يعملون بأسلوب يوقف المتنمرين عند حدّهم ويضع بالتالي حداً لما يحاولونه من استعلاء واستبداد وعدوانية تجاه ضحاياهم، كما يساعد الضحايا، بدورهم، على التغلب على تلك المشكلة وليس استسهال الانكفاء كضحايا.
تعمل فكرة التواصل الإيجابي على تدريب الطلاب وحتى التلاميذ صغار السن، على طرق وفنون التواصل الصحيح وفهم الآخر والتفاهم معه، كما تساعد الجاني والضحية على التعبير عن مشاعره واحتياجاته وأن يفهم نفسه ودوافعها، تماماً كما يفهم مشاعر واحتياجات الآخرين.
في هذا السياق يقسم المدرسون اللغة التي يتداولها الدارسون وطريقتهم في الكلام إلى «لغة الزراف ولغة الذئاب»؛ الأولى صديقة وإيجابية والثانية وقحة وعدوانية، وعلى كل أن يراقب نفسه وأي لغة يستخدم، ولماذا؟
من جانب آخر يحرص المدرسون على عدم التدخل بطريقة مباشرة مفضلين أن يتصدر للتعقيدات مجموعة مختارة من الفصول الأكبر سناً، بحيث يعملون على حل ما يبرز من مشكلات بفصل أقل، وذلك بقصد أن يظل الأمر وكأنّه محصور، فيما يقف المدرسون كمراقبين وموجّهين من بعيد. وهكذا يسعى الطلاب فيما بينهم لحل الخلافات وإحداث توافق يكشف التنمر وينهي الإقصاء ممّا يفرض قانوناً اجتماعياً يمنع العنف.
إلى ذلك تولي فكرة «التوجيه النظير» اهتماماً بالغاً بالمواجهة وإتاحة الفرص للتعبير عن المشاعر والأسباب التي تدفع إلى التصرف العدواني والتنمير، ممّا يتيح فرصاً للجاني والمجني عليه في آن واحد، للحديث والتعبير عمّا في دواخلهم، للكشف عن مشاعر الغيرة أو الغضب أو الحسد أو البغضاء، وهي مشاعر يمكن التغلب عليها ومعالجتها عندما تُفهم، تماماً كما أن التعبير عمّا يشعر به المجني عليهم سواء الخوف أو الحزن ليس عيباً، وأن إظهار الضعف والشكوى منه، ليس من المحرمات وإنما سبيل للعلاج.
هذا وضمن محاولات مستمرة للوقاية من تفشي العنف والتنمر، تستعين مدارس في النمسا بوسائل مختلفة، بما في ذلك كومبيوتر مشتركة، تكشف مبكرا الميول نحو التنمر ونحو الخضوع والاستكانة، ممّا قد يساعد على حل المشكلة قبل استفحالها.
تهدف اللعبة لاكتشاف مشاعر الطلاب ومدى ميلهم للاستحواذ والتعالي، أو للتعاون والمشاركة أو للتبعية والخنوع، وتمضي ببرامج توفر للأساتذة مادة تساعدهم في تقييم الصغار وفهم شخصياتهم ومن يشارك، ومن يستحوذ، ومن يستكين، وفي أي مرحلة ولماذا.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.