جون بورمان.. المخرج الذي حلق فوق الجوائز

«مملكة ووطن» دراما من السيرة بنكهة كوميدية

المخرج جون بورمان أثناء التصوير  -  من «ملكة ووطن»
المخرج جون بورمان أثناء التصوير - من «ملكة ووطن»
TT

جون بورمان.. المخرج الذي حلق فوق الجوائز

المخرج جون بورمان أثناء التصوير  -  من «ملكة ووطن»
المخرج جون بورمان أثناء التصوير - من «ملكة ووطن»

ليس واضحا بعد ما الذي حدث تماما، فجرى استبعاد الفيلم الجديد للمخرج جون بورمان من المسابقة في مهرجان «كان» الأخير. ليس أن الفيلم، وعنوانه «ملكة ووطن»، ليس جديرا بالتسابق، بل هو أفضل شأنا من ثلاثة أو أربعة أفلام مشتركة بكل تأكيد، وليس أنه وصل متأخرا أو أي شيء من هذا القبيل. على ذلك، جرى عرض هذا الفيلم، الذي يودع فيه المخرج البريطاني حياته المهنية، مؤكدا أنه سيكون فيلمه الأخير، خارج الاختيارات الرسمية كلها.. استقبلته مظاهرة «نصف شهر المخرجين» المستقلة عن الجسد الرسمي للمهرجان ونعمت به.
جون بورمان ليس غريبا عن المهرجان الفرنسي مطلقا إذ شارك عدة مرات وفاز من المرة الأولى بجائزة أفضل مخرج، وذلك عن فيلمه «ليو الأخير» عام 1970. نال كذلك الجائزة نفسها سنة 1998 عن فيلم «الجنرال»، ودخل متسابقا أربع مرات أخرى.
بعيدا عما حدث في المهرجان المنطوي الذي لا يفصح عن أسباب قراراته بطبيعة الحال، فإن جون بورمان، الذي ولد في لندن قبل 81 سنة، من تلك الأسماء التي لا يعيبها إذا ما اشترك الفيلم في مسابقة دولية أم لا. ولا إذا ما فاز بجائزة رئيسة خلال هذا الاشتراك أم لم يفز. من بين أترابه العاملين بالأمس، مثل كن راسل وبيتر ياتس ورتشارد لستر وألفرد هيتشكوك، ومن بين أترابه اليوم كمايك لي وكن لوتش، هو ذلك السينمائي الذي حقق أعمالا رائعة. لا أحد يذكر أي دورة لأي مهرجان أقيم عام 1972. لكنه يعلم أن العام المذكور كان عام فيلم «خلاص» لجون بورمان. ما الفيلم الفائز بمهرجان برلين أو كان أو فينسيا أو القاهرة سنة 1987؟! عليك أن تعود إلى الأرشيف، لكن أحد الأفلام التي التقت عليها قوائم نقاد السينما في ذلك العام وبشدة، هو «أمل ومجد» لبورمان.

* خلاص فلسفي
ميـز جون بورمان السينما البريطانية في الحقبة التي كثر نشاطه فيها (السبعينات والثمانينات) وبرز كأحد أمهر مخرجي تلك الفترة على الصعيد العالمي كذلك. بعد أن عمل في أشغال صغيرة (واحدة منها في مغسلة عمومية) كتب النقد السينمائي وعمل مؤلفا في تلفزيون «BBC» في مطلع الستينات. في عام 1962 ترأس وحدة الإنتاج التسجيلي في فرع المحطة في مدينة بريستول، ثم أخرج للتلفزيون بضعة أفلام من ذلك النوع. أول فيلمين للسينما كانا تسجيليين أيضا (القائمة)، وبعد ذلك انتقل مباشرة إلى هوليوود، وحقق فيها ثاني فيلم روائي له «بوينت بلانك»، بوليسي مختلف من بطولة لي مارفن. فيلمه التالي («جحيم في الباسيفيك») كان أيضا أميركيا، ومن بطولة لي مارفن أيضا (وتاشيرو مفيوني). عاد إلى بريطانيا وأخرج «ليو الأخير» عام 1970، ثم عاد مجددا إلى هوليوود ليقدم أحد أفضل أعماله «خلاص» (1972).
«خلاص» Deliverance كان مفاجأة على صعيد كبير؛ دراما حول أربع شخصيات رجالية تعيش في المدينة (التي لا نراها في الفيلم) تنطلق بقاربين لخوض مغامرة رياضية في نهر منطوٍ على ذاته، عميق بين جبال تلك الولاية الجنوبية البعيدة عن العمران. ما بدأ رحلة استكشاف للطبيعة ورياضة تجديف في نهر قد لا يبقى طويلا على حاله بسبب السد الذي سيقام عليه، يتحول إلى كابوس عندما يعترض قوم من مواطني المنطقة اثنين من هؤلاء، ويعتدون على أحدهم جنسيا. بوصول القارب الثاني تنقلب المعادلة، ويجري إنقاذ الرجلين من آسريهما، ولو أن ذلك سيكون بداية مواجهة حتمية أخرى بين الفريقين، كما بين أبطال الفيلم ومفاهيم الحضارة والحرية والقانون.
الفيلم كان حتميا، رمزيا وفلسفيا، كما كان عنيفا، والممثلون الأربعة، وهم بيرت رينولدز وند بيتي وجون فويت وروني كوكس، تحدثوا عنه طويلا بوصفه أحد أفضل أعماله.
السبعينات كانت فترة مراوحة لجون واين بين السينما الأميركية والأوروبية، وقد انتهت بعد خلافاته مع شركة «وورنر»، عندما حقق لها «طارد الأرواح 2» سنة 1977. أعماله بعد ذلك حافظت على عالميـتها، إنما من دون غطاء هوليوودي. فيها مارس بورمان طموحه الفني على نحو أكثر تحررا هذا من دون التقليل من قيمة أفلامه الأميركية المباشرة التي بدأت بفيلمه البوليسي «بوينت بلانك»، وانتهت بفيلم الرعب «طارد الأرواح 2».
لفترة تالية شهدت «الغابة الزمردية» (1985) و«أمل ومجد» (1987) و«ما وراء رانغون» (1995) و«الجنرال» (1998) ثم «خياط باناما» (2001) و«في بلدي» (2004).
ومع أن كل فيلم من أعماله يختلف عن الآخر كموضوع وكنوع، كما معالجة، إلا أننا نجد أنه وقف وراء أعمال تتعمـق في البحث الصعب؛ عن مفهوم الحياة بلا قوانين في «خلاص» و«جحيم في الباسيفيك»، وعن الروحانيات الفالتة من عقالها الأخلاقي في «طارد الأرواح 2»، وعن الرجل الباحث عن ابنه المفقود في «الغابة الزمردية»، ثم عن الأمل في النجاة من الموت المحتم في «ما وراء رانغون». ثلاثة من هذه الأفلام تقع معظم أحداثها في الغابات، وهي «خلاص» و«الغابة الزمردية» و«وراء رانغون»، رغم ذلك كل منها له قوامه المختلف، مما يجعل من الصعب تحديد نقاط اللقاء بينها.
«ملكة ووطن» Queen ‪&‬ Country هو فيلمه الأخير كما أكد. لكن لا سنوات خبرته، ولا عمره المديد ولا شهرته ونجاحاته ساعدته في تحقيق هذا الفيلم المستقل بسهولة. في إحدى المراحل شهد مشروعه يتفكك إلى أن أنقذه صديق له التقاه في أحد الأيام، وسأله عن أخباره. في اليوم التالي، تسلم بورمان منه حوالة بـنحو 200 ألف جنيه إسترليني ساعدته على المواصلة. لكن النتيجة الماثلة على الشاشة كانت تستحق كل الجهد المبذول في سبيل تحقيق هذا الفيلم الوداعي.
إنه بمثابة مواصلة لما قام به المخرج ذاته قبل 27 سنة عندما حقق فيلمه البيوغرافي السابق «أمل ومجد». حكى آنذاك جزءا من حياته صبيا خلال أحداث تقع تحت وطأة الغارات الألمانية على لندن خلال الحرب العالمية الثانية.
معالجة درامية حانية بنكهة كوميدية لأحداث من الصعب التفريق بين ما هو شخصي وقع فعلا في حياة المخرج وما هو نتاج خيالي لا بد منه. نحن هنا في الخمسينات عند أعتاب أحداث كبرى أخرى، من بينها موت الملك جورج السادس ونشوء حروب ما بعد نهاية الحرب الكبرى. ويليام (كالوم تيرنر) المنضم حديثا للجيش وبيرسي (كالين لأندري جونز) صديقان حميمان برتبة عريف في مواجهة ضابط أول (ديفيد ثيوليس) يمارس قوانين الخدمة العسكرية بالنص الحرفي، مما يتسبب في النهاية بإرساله إلى المصحة النفسية، أو كما يقول الطبيب المعالج: «كان تنفيذ تفاصيل القانون طريقته في حماية نفسه من الانهيار». في مناخ من رفض النظام العسكري، يقوم بيرسي بسرقة راديو آمر المعسكر انتقاما، وهي حادثة تنتهي بإرساله إلى السجن الانفرادي بعد سلسلة أحداث تكشف عن مفارقات وشخصيات أخرى. خارج المعسكر، يأخذنا الفيلم إلى منزل والدي ويليام الجميل (بيت فوق جزيرة وسط نهر التيمس خارج لندن) ويعرفنا بعائلته، وإلى حكاية حب أول في حياة بطله مع امرأة أكبر منه سنـا (ذكرتني قليلا بفيلم حققه روبرت موليغن سنة 1971 بعنوان «صيف 42»). الذروتان هنا هما أيضا محدودتا التأثير الدرامي، لكن المعالجة بأسرها جميلة. في سياق ذلك يقدم المخرج شخصية ويليام شابا يحب السينما فيمر «ملكة ووطن» على أفلام مثل «راشومون» (أكيرا كوروساوا‫ - 1950) و«سنست بوليفارد» (بيلي وايلدر - 1950) من بين أخرى وينتهي بويليام وقد جلب كاميرا تصوير ليبدأ بها مشوار حياته الخاصة. ‬

* أفضل خمسة أفلام لبورمان
1968: (*3)Hell in the Pacific
1970: (*4)Leo the Last
1972: (*4)Deliverance
1987: (*4)Hope and Glory
1998: (*4)The General
:1967(*4)Point Blank



8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.