ياسمين حمدان: النقد في الغناء ضروري لخلق مساحة من الحرية

تأثرت بأعمال أم كلثوم وأسمهان ومحمد عبد الوهاب

ياسمين حمدان
ياسمين حمدان
TT

ياسمين حمدان: النقد في الغناء ضروري لخلق مساحة من الحرية

ياسمين حمدان
ياسمين حمدان

قالت المغنية ياسمين حمدان بأنها تعلمت الغناء وحدها وأن الموسيقى والأغاني القديمة سمحت لها بتطوير موهبتها الغنائية بعد أن أغرمت بها وسكنتها في العمق.
وقالت في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «كنت أستعيد تقنية غناء العمالقة أمثال أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ولا سيما أسمهان التي كنت أطرب لصوتها. وحاولت دخول معهد الموسيقى الوطني ولكني لم أنسجم مع أجوائه، لا بل تعلمت من هؤلاء الكثير ورحت أبحث أكثر فأكثر في خلفية أغانيهم وأصولها وتعرفت إلى الأغاني الخليجية والعراقية وكذلك على المصرية منها لأن أمي كانت تحبها. ومن خلال هذا الأمر مارست نوعا من الحرية الشخصية لا سيما وأنني كنت أتخبط بيني وبين نفسي في موضوع تحديد هويتي. فنحن كعائلة لم نستقر في بلد واحد إثر اندلاع الحرب في لبنان». وتضيف: «الموسيقى سمحت لي بتجاوز التاريخ والجغرافيا وفتحت أمامي آفاقا واسعة بنيت على أساسها عالمي الخاص لا سيما كامرأة. وعن خلفية ثقافتها الفنية تقول: «أعتقد أن نمو موهبتي وانفتاحها يعودان إلى الأجواء الثقافية التي كانت تسود بيتنا في مختلف المجالات، إن في اللغة والمسرح وإن في الغناء وكذلك في العقيدة السياسية التي تشربناها من والدي (حسن حمدان) مما أصقل مهاراتي الفكرية».
حاليا يندرج اسم ياسمين حمدان على لائحة المغنين العالميين بعدما استطاعت إيصال فنها إلى مختلف بقاع الأرض. فقد أحيت مؤخرا حفلات في باريس وروسيا سبقها أخرى في الدنمارك وبرلين وأميركا وغيرها وتحيي مساء اليوم حفلا ضخما في بيروت ضمن مهرجان «بيروت أند بيوند». «الوقوف على هذه المسارح ساهم في تفتح شخصيتي أكثر فأكثر، لا سيما وأنني كنت أميل إلى الانغلاق على نفسي إذ كنت فتاة خجولة جدا.» ولد وقوف ياسمين على تلك المسارح متعة لا تضاهى وتصفها بالقول: «أستمتع في وقوفي على خشبة مسرح يتألف غالبية جمهوره من أشخاص لا يفهمون العربية، فيتفاعلون مع أغاني بفعل الإحساس الذي أزودهم به أثناءها فأفرح».
ولكن لماذا هذه الجدية في حضورك الغنائي فأنت قلما تبتسمين؟ ترد: «أنا بطبيعتي شخصا ديناميكيا جدا وأحب الضحك ولكني أشعر بأن النص الذي أغنيه يتطلب نوعا من الجدية لأوصله للطرف الآخر فيأتي وقعه علي كما أرغب». وتتابع: «أعرف نفسي تماما وأنا واعية على ما أقوم به وعندما أغني تتملكني رهبة الموقف وأشعر بقوتي وهو ما ينعكس على حضوري تلقائيا».
تذوب ياسمين حمدان في أغانيها بحيث تلامس مستمعها بإحساسها وأدائها الخارجين عن المألوف، فيمدّانه بالقوة رغم السكينة التي تسود موسيقاها. كما أنه يطرب لكلام يفك ألغازه تارة وينقله إلى عالم الخيال والفانتازيا تارة أخرى. «هي مواضيع لحالات أعيشها في حياتي اليومية من خلال التقائي بأشخاص كثر خلال أسفاري، ولذلك تريني أعبر عنها بكل جوارحي لأنني أخرجها من أعماقي».
تترك ياسمين التي تكتب وتلحن أعمالها، للموسيقى مساحة كبيرة في أغانيها، بحيث تؤلف بواسطتها منطقة خاصة لحرية التعبير لدى سامعها، لا سيما وأنها تجمع فيها بين البزق والغيتار والعود والتشيللو وغيرها من آلات الموسيقى الشرقية والغربية معا. وفي ألبومها الجديد «الجميلات» الذي قدمته كتحية لروح الشاعر الراحل محمود درويش مستخدمة القصيدة التي تحمل نفس الاسم عنوانا لواحدة من أغانيه الـ11، فإنها تتكلم بلسان المرأة القوية مرة كما في أغنية «إذا»، ومرة أخرى بلسان المرأة القرار «لا بعدان»، فيما تلامس قضايا شائكة في «بلد» و«دوس»، وتترجم بكلام قليل في «قاسي» معاناة امرأة تحب على الرغم من كل شيء، وفي «شوبي» تتناول وبالمصرية قصة امرأة تغني وجعها في الحب. أما في أغنية «بلد» التي صورتها مؤخرا بتوقيع من زوجها إيليا سليمان، فتنقل فيها معاناة مواطن في لبنان يئن من إهمال الدولة له. «لقد استوحيتها من خلال احتكاكي بسائقي التاكسي في لبنان الذين يشكلون نماذج حقيقية عن المواطن اللبناني المهضومة حقوقه بشكل أو بآخر». وعندما سألتها عما إذا هي تساهم في أغنيتها هذه بنقل صورة سلبية عن وطنها الأم؟ أجابت: «لا أعتقد ذلك أبدا فأنا أنقل حقيقة تشغل بالي، وفي النهاية لا أعمل في المجال الدبلوماسي، بل في مجال الغناء الذي حسب اعتقادي يجب أن يتضمن النقد لأنه يخلق أسئلة كثيرة وديناميكية في التركيز والعمل، وبالتالي يكون بمثابة مساحة من حرية التعبير». وتوضح: «ولا مرة عبرت عن قلقي بغضب بل أتبع أسلوبا دافئا يوصل رسالتي بسرعة إلى الطرف الآخر».
وعن رأيها بالساحة الفنية حاليا في لبنان قالت: «تطور الفن فيه بشكل لافت حتى إننا صرنا نصدر مواهبنا إلى الخارج وتلاقي النجاح المطلوب. ولكن ما يحزّ في قلبي هو أن الفنان في بلدي ليس سعيدا، لا بل أنه يتعرض للإساءة إلى فنه بشكل أو بآخر، أحيانا كثيرة في غياب تقديم فرص حقيقية له. ففي بلاد الغرب وضع الفنان مغاير تماما لأن هناك نظاما يحميه. وعبرت عن فكرتي هذه في أغنية «بيروت» التي كان قد كتبها الراحل عمر الزعني ويقول فيها «بيروت زهرة في غير أوانها ضيعانها تذبل على أمها وتموت».
وعما إذا هي تفكر في دخول مجال التمثيل السينمائي ترد: «كان لدي تجربتان بسيطتان في هذا المجال وما زلت أتلقى حتى اليوم عروضا كثيرة تتعلق في هذا الموضوع، إلا أن أياً منها لم يلفتني أو يحمسني على دخول معترك التمثيل وعندما أشعر بأن العرض يولد لدي إحساسا بالتحدي فلن أتأخر عن القيام بدوري حتى لو جاء من قبل صناع الأفلام السينمائية اللبنانية».



«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)
الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)
TT

«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)
الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)

بحضورٍ لافت من الشخصيات البارزة والمرموقة في عالم الفن والموسيقى والرياضة وصناعة الترفيه، أقيم مساء السبت، حفل تتويج الفائزين بالنسخة الخامسة لجوائز «جوي أووردز» (Joy Awards) لعام 2025 في العاصمة السعودية الرياض.

وبعد مشاركة واسعة وإقبال غير مسبوق من الجمهور في مرحلة التصويت، توافد نجوم عرب وعالميون إلى مقر الحفل الذي احتضنته منطقة «anb Arena»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، حيث انضموا بعد المرور على السجادة الخزامية إلى ‏ليلة استثنائية، في أكبر وأهم حفل للجوائز الفنية العربية بالمعايير العالمية.

ومنذ الساعات الأولى من الحدث، وصل نخبة من فناني ونجوم العالم، تقدّمهم الممثل والمنتج العالمي أنتوني هوبكنز، وصانع الأفلام الأميركي مايك فلاناغان، والممثل التركي باريش أردوتش، وأسطورة كرة القدم الفرنسي تييري هنري، وغيرهم.

توافد نجوم الفن إلى مقر حفل «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

وواكب وصول النجوم عزف حي وعروض فنية في الرواق، بينما امتلأت باحة الاستقبال بالجماهير التي حيّتهم، وأبدى الضيوف سرورهم بالمشاركة في الحدث الاستثنائي الذي يحتفي بالفن والفنانين.

وأكد فنانون عرب وعالميون، لحظة وصولهم، أن الرياض أصبحت وجهة مهمة للفن، ويجتمع فيها عدد كبير من النجوم، لتكريم الرواد والمميزين في أداءاتهم وإنتاجهم، وتشجيع المواهب الواعدة التي ينتظرها مستقبل واعد في السعودية.

وانطلقت الأمسية الاستثنائية بعرضٍ مميز لعمالقة الفن مع المغنية والممثلة الأميركية كريستينا أغيليرا، وقدَّم تامر حسني ونيللي كريم عرضاً غنائياً مسرحياً، تبعه آخرَان، الأول للموسيقي العالمي هانز زيمر، وجمع الثاني وائل كفوري مع الكندي مايكل بوبليه، ثم عرض للأميركي جوناثان موفيت العازف السابق في فرقة مايكل جاكسون، قبل أن تُختَتم بـ«ميدلي» للمطرب التركي تاركان.

المغنية كريستينا أغيليرا خلال عرضها في حفل «جوي أووردز» (هيئة الترفيه)

وشهد الحفل تكريم الراحل الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن الذي ترك بصمته الكبيرة في عالم الفن بـ«جائزة صُنَّاع الترفيه الماسيَّة»، تسلّمها نجله الأمير خالد، قبل أن يُقدِّم المغني الأوبرالي الإيطالي الشهير أندريا بوتشيلي مقطوعة موسيقية كلاسيكية إهداء للراحل، و«ديو» جمعه مع فنان العرب محمد عبده.

وتُوِّج رائد السينما السعودية المُخرِج عبد الله المحيسن، والفنان عبد الله الرويشد، والموسيقار بوتشيلي، والممثل مورغان فريمان، والموسيقي هانز زيمر، والمخرج الكوري جي كي يون، والفنان ياسر العظمة، والمُخرِج محمد عبد العزيز بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة»، والممثل الأميركي ماثيو ماكونهي بـ«جائزة شخصية العام»، والمخرج العالمي جاي ريتشي، والممثل الهندي هريثيك روشان، والمصمم اللبناني زهير مراد بـ«الجائزة الفخرية».

الفنان ياسر العظمة يلقي كلمة بعد تكريمه بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة» (هيئة الترفيه)

كما تُوِّج بـ«جائزة صُنّاع الترفيه الفخرية» الممثلة مريم الصالح، والممثلين إبراهيم الصلال، وسعد خضر، وعبد الرحمن الخطيب، وعبد الرحمن العقل، وعلي إبراهيم، وغانم السليطي، ومحمد الطويان. وقدّمها لهم سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي.

وفاز في فئة «المسلسلات»، سامر إسماعيل بجائزة «الممثل المفضَّل» عن دوره في «العميل»، وهدى حسين بـ«الممثلة المفضّلة» عن «زوجة واحدة لا تكفي»، والعنود عبد الحكيم بـ«الوجه الجديد المفضّل» عن «بيت العنكبوت»، و«شباب البومب 12» بـ«المسلسل الخليجي المفضَّل»، و«نعمة الأفوكاتو» بـ«المسلسل المصري المفضَّل»، و«مدرسة الروابي للبنات 2» بـ«المسلسل المشرقي المفضَّل».

أما في فئة «الإخراج»، ففازت رشا شربتجي بجائزة «مخرج المسلسلات المفضَّل» عن عملها «ولاد بديعة»، وطارق العريان بـ«مخرج الأفلام المفضَّل» عن «ولاد رزق 3: القاضية».

حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

وضمن فئة «السينما»، فاز هشام ماجد بجائزة «الممثل المفضَّل» عن دوره في «إكس مراتي»، وهنا الزاهد بـ«الممثلة المفضَّلة» عن «فاصل من اللحظات اللذيذة»، و«ولاد رزق 3: القاضية» بـ«الفيلم المفضَّل».

وفاز في فئة «الرياضة»، اللاعب سالم الدوسري كابتن فريق الهلال السعودي بجائزة «الرياضي المفضَّل»، ولاعبة الفنون القتالية السعودية هتان السيف بـ«الرياضيِّة المفضَّلة».

أما فئة «المؤثرين»، ففاز أحمد القحطاني «شونق بونق» بجائزة «المؤثر المفضَّل»، ونارين عمارة «نارين بيوتي» بـ«المؤثرة المفضَّلة».

وضمن فئة «الموسيقى»، تقاسَمت «هو أنت مين» لأنغام، و«هيجيلي موجوع» لتامر عاشور جائزة «الأغنية الأكثر رواجاً»، وذهبت «الأغنية المفضَّلة» إلى «الجو» لماجد المهندس، وفاز عايض بـ«الفنان المفضَّل»، وأصالة نصري بـ«الفنانة المفضَّلة»، وراكان آل ساعد بـ«الوجه الجديد المفضَّل».

الرياض وجهة مهمة للفن والرياضة تجمع كبار نجوم العالم (هيئة الترفيه)

وكتب المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه، في منشور على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «بدعم مولاي الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو سيدي ولي العهد عراب الرؤية وقائدنا الملهم (الأمير محمد بن سلمان) اليوم نشهد النجاح الكبير لحفل توزيع جوائز جوي أووردز 2025».

وتعدّ «جوي أووردز»، التي تمنحها هيئة الترفيه السعودية، واحدةً من أرقى الجوائز العربية، وتُمثِّل اعترافاً جماهيرياً بالتميُّز في الإنجازات الفنية والرياضية ومجالات التأثير. ويُقدِّم حفلها أحد المشاهير الذي يمثل قيمة جماهيرية لدى متابعيه من جميع أنحاء العالم.

وشهدت جوائز صُنّاع الترفيه في نسختها الخامسة، منافسة قوية في مختلف فئاتها التي تشمل «السينما، والمسلسلات، والموسيقى، والرياضة، والمؤثرين، والإخراج»، مع التركيز على أهم الأعمال والشخصيات المتألقة خلال العام.

وتُمنح لمستحقيها بناء على رأي الجمهور، الأمر الذي صنع منها أهمية كبيرة لدى مختلف الفئات المجتمعية التي يمكنها التصويت لفنانها أو لاعبها المفضل دون أي معايير أخرى من جهات تحكيمية.