هدف روني في مرمى وستهام... هل هو الأفضل في تاريخ الدوري الإنجليزي؟

لاعب إيفرتون أحرزه من قبل منتصف الملعب ضمن ثلاثية في شباك هارت

روني يسجل هدفه الثالث في شباك وستهام بتسديدة من 61 ياردة (رويترز)
روني يسجل هدفه الثالث في شباك وستهام بتسديدة من 61 ياردة (رويترز)
TT

هدف روني في مرمى وستهام... هل هو الأفضل في تاريخ الدوري الإنجليزي؟

روني يسجل هدفه الثالث في شباك وستهام بتسديدة من 61 ياردة (رويترز)
روني يسجل هدفه الثالث في شباك وستهام بتسديدة من 61 ياردة (رويترز)

دخل مهاجم إيفرتون، واين روني، قائمة اللاعبين القليلين الذين سجلوا أهدافاً من قبل خط منتصف الملعب، لكن أين يأتي هذا الهدف ضمن قائمة الأهداف الرائعة التي سجلها ديفيد بيكهام وتشارلي آدمز وآخرون؟ الـ«غارديان» تستعرض هنا بعض هذه الأهداف التي ما زالت محفورة في ذاكرة عشاق «الساحرة المستديرة»:
1- واين روني (إيفرتون - وستهام)
في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2017، قال مهاجم إيفرتون، واين روني، بعد نهاية المباراة التي فاز فيها فريقه على وستهام يونايتد برباعية نظيفة في الدوري الإنجليزي الممتاز والتي شهدت تسجيله 3 أهداف: «لم يسبق لي أن لعبت كرة قدم بهذه الروعة من قبل». وبعدما شتت حارس مرمى وستهام يونايتد، جو هارت، الكرة استقبلها روني بشكل مباشر من منتصف ملعب فريقه بطريقة رائعة وارتفاع مناسب للغاية مكّن الكرة من المرور من فوق رأس وينستون ريد وشيخو كوياتي لتدخل المرمى. وكان روني يعرف أن الكرة ستدخل المرمى بمجرد أن سدد الكرة، في الوقت الذي ظهرت فيه علامات الذعر على وجه هارت بينما كانت الكرة تتجه لدخول مرماه (المسافة: 61 ياردة).
2- تشارلي آدمز (تشيلسي - ستوك)
في الرابع من أبريل (نيسان) 2015، بعدما سجل هدفاً مماثلاً عندما كان يلعب في فريق الرديف بنادي بلاكبول أمام أكرينغتون عام 2009، سجل تشارلي آدمز هدفاً رائعاً في مستوى أصعب بعد ذلك بـ6 سنوات. فبعد مرور 9 دقائق فقط من مباراة ستوك سيتي أمام تشيلسي، حصل اللاعب الاسكتلندي الدولي على الكرة من زميله جون والترز في منتصف ملعب فريقه ولمسها مرتين قبل أن يسدد كرة قوية بقدمه اليسرى الرائعة لتسقط الكرة في مرمى تشيلسي من فوق حارس المرمى تيبو كورتوا، الذي حاول إخراج الكرة فوق العارضة لكن دون جدوى. وكتب الممثل الكوميدي الشهير ديفيد باديل تغريدة على «تويتر» يصف فيها هذا الهدف الذي سُجل من أطول مسافة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، قائلاً: «دعونا لا ننسى أن بيليه فشل عندما حاول القيام بذلك» (المسافة: 66 ياردة).

3- ماينور فيغيوروا (ستوك - ويغان)
في ديسمبر (كانون الأول) 2009، ربما لم يحصل هذا الهدف على الإشادة التي يستحقها. وبعد أسابيع قليلة من الهزيمة القاسية بـ9 أهداف مقابل هدف وحيد على ملعب «وايت هارن لين»، دخل ويغان أتليتك مباراته أمام ستوك سيتي على أمل أن يضع حداً لسلسلة النتائج السلبية له خارج ملعبه. وكانت نتيجة المباراة تشير إلى التعادل بهدف لكل فريق بعد بداية الشوط الثاني، عندما حصل ويغان أتليتك على ركلة حرة مباشرة قبل خط المنتصف انبرى لها الظهير الأيسر الهندوراسي فيغيوروا، وأثار إعجاب الجميع عندما لعب الكرة بسرعة وأطلق قذيفة مدوية مرت من فوق رأس الحارس توماس سورينسن ودخلت الزاوية اليسرى للمرمى. وحصل هذا الهدف على جائزة أفضل هدف في هذا الموسم (المسافة: 60 ياردة).
4- تشابي ألونسو (ليفربول - نيوكاسل)
في 20 سبتمبر (أيلول) 2006، ظل هذا الهدف يحتفظ بالرقم القياسي بعد تسجيله من أطول مسافة، حتى سجل آدمز هدفه في مرمى تشيلسي عام 2015، وكان لاعب خط الوسط الإسباني قد سجل هدفاً بنفس الطريقة في المباراة التي حقق فيها ليفربول الفوز على لوتون تاون في إطار مباريات كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2006. لذا كان يتعين على حارس مرمى نيوكاسل، يونايتد ستيف هاربر، أن يأخذ ذلك في الحسبان بعد تلك المباراة بـ9 أشهر. قطع ألونسو الكرة بكفاءة عالية، وعدّل وضع الكرة لتأتي على قدمه اليسرى، وأطلق قذيفة مدوية حاول هاربر التعامل معها لكنه سقط على الأرض ولم ينجح في إخراج الكرة من الشباك. وقال رافائيل بينيتيز بعد المباراة: «كنت أفكر في توجيه اللوم إليه بعدما لم يمرر الكرة لستيفين جيرارد الذي كان قد انطلق في مكان جيد. إنه يقوم بذلك طوال الوقت» (المسافة: 63 ياردة).
5- ديفيد بيكهام (ويمبلدون - مانشستر يونايتد)
في 17 أغسطس (آب) 1996، ووفقا لغاري نيفيل، كان هذا الهدف الذي صنع «العلامة التجارية لبيكهام» يُسجل دائماً. وقال نيفيل: «لقد كان يقوم بذلك في التدريبات كل يوم، كان يسدد الكرة في المرمى من نصف ملعب فريقه». لكن ذلك لم ينتقص من جمال هذا الهدف. وكان مانشستر يونايتد متقدماً بهدفين مقابل لا شيء على ويمبلدون، عندما مرر بريان ماكلير الكرة إلى بيكهام، الذي ألقى نظرة سريعة على المرمى وسدد الكرة ببراعة فوق نيل سوليفان لتدخل المرمى. وقال المدير الفني الأسطوري لمانشستر يونايتد السير أليكس فيرغسون بعد المباراة: «لم أرَ ذلك يحدث من قبل»، رغم أنه ينبغي الإشارة إلى أن آدمز كان قد سبق له القيام بذلك (المسافة: 59 ياردة).
6- واين روني (وستهام - مانشستر يونايتد)
في 22 مارس (آذار) 2014، رغم أن واين روني قد سجل هذا الهدف من على بُعد خط منتصف الملعب بـ10 ياردات من منتصف ملعب وستهام يونايتد، فإن روني كان على وشك القيام بذلك قبل لحظات من قرار التسديد. شتت أشلي يونغ الكرة وأخطأ جيمس تومكينس في تقديرها ليسمح لروني بتعديل الوضع التشريحي لجسده استعداداً لسقوط الكرة على الأرض وارتفاعها مرة أخرى ليستقبلها بقدمه اليمنى ويسددها بقوة لتتهادى داخل الشباك. كان من الممكن أن ينقذ الحارس الكرة لأنها سقطت قبل خط المرمى قبل أن تدخل، لكن روني يستحق الإشادة بكل تأكيد لإحرازه مثل هذا الهدف الرائع (المسافة: 48 ياردة).
7- تيم هاورد - بول روبنسون ـ أسمير بيغوفيتش
لم يقتصر تسجيل مثل هذه الأهداف الرائعة على المهاجمين فحسب، لكنه امتد أيضاً إلى حراس المرمى، وسجل حراس مثل تيم هاورد وبول روبنسون وأسمير بيغوفيتش أهدافاً من مسافات بعيدة في الدوري الإنجليزي الممتاز. لا يمكن لأيٍّ من هؤلاء الحراس أن يزعم أنه كان يقصد إحراز مثل هذه الأهداف في حقيقة الأمر، لكن ربما كان اللعب بكرات خفيفة الوزن نسبياً هو السبب الرئيسي في إحراز مثل هذه الأهداف. ومن حيث بُعد المسافة، كان الهدف الذي أحرزه أسمير بيغوفيتش من خارج منطقة جزائه أمام ساوثهامبتون في سبتمبر 2014 هو الهدف الذي سُجل من أبعد مسافة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، بل وسُجل في موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، رغم أن روبنسون يمكن أن يزعم أنه سجل هدفاً من نفس المسافة في مرمى واتفورد عام 2007. وأحرز هاورد هدفاً من مسافة بعيدة أيضاً في مرمى بولتون في يناير (كانون الثاني) 2012. لكن ربما كان السبب الأبرز في إحراز هذا الهدف هو الرياح التي كانت تهب بشدة في أثناء المباراة، وهو ما حاول الحارس الأميركي تأكيده بعد المباراة تضامناً مع حارس بولتون آدم بوغدان (المسافة: 92 ياردة).


مقالات ذات صلة

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

رياضة عالمية صلاح لقيادة ليفربول إلى فوز جديد في الدوري الإنجليزي (أ.ب)

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

تتجه الأنظار الأحد، إلى استاد الاتحاد، حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب، مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة، بينما يسعى ليفربول المتصدر إلى مواصل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غوندوغان نجم السيتي خلال مواجهة اليوفي بدوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)

غوندوغان: على الجميع تقديم أفضل أداء لتبديل حظوظنا

اعترف الألماني إلكاي غوندوغان، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بأن فريقه "لم يعد جيدا بشكل كاف"، في الوقت الذي فشل فيه في إيجاد حل لتبديل حظوظه بالموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».