تطبيق جديد لإعادة إحياء النقل المشترك في لبنان

حافلات للنقل المشترك في لبنان
حافلات للنقل المشترك في لبنان
TT

تطبيق جديد لإعادة إحياء النقل المشترك في لبنان

حافلات للنقل المشترك في لبنان
حافلات للنقل المشترك في لبنان

تكاد طرقات بيروت تختنق، وسماؤها أيضاً. سيارات تجتمع على الأوتوسترادات لتتفرق عند أقرب إشارة، وتعود لتتصارع من جديد عند اجتيازها كل شارع. مأساة باتت يومية يعيشها اللبنانيون، لا تندرج إلا تحت خانة أزمة السير التي لطالما كانت محط أنظار الإعلام والمتخصصين في شؤون التنمية والمواصلات.
يحلّ لبنان في المرتبة 124 من بين 138 دولة من حيث جودة الطرق، وفقاً للمؤشر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2016 - 2017.
وتقدّر كلفة زحمة السير في لبنان بنحو ملياري دولار سنوياً، أي 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وفقاً لتقرير نشره مركز الدراسات في «بلوم بنك».
ولا ترتبط أزمة السير بتهالك البنى التحتيّة وتدهور شبكة الطرق فحسب، بل من أبرز أسبابها ضعف قطاع النقل العام في البلاد. ويعاني قطاع النقل المشترك من أزمة حقيقية، نظراً لغياب التخطيط والتمويل المناسب لوضع الحافلات العامة على المسار الصائب.
«كان لبنان يملك نظام المواصلات الأكثر تقدّماً في الشرق الأوسط، بوجود ترامات وحافلات وقطارات تَرافق استخدامها مع انتشار السيارات الشخصية»، حسب مجلة «إكزيكيوتيف»، إلا أن سنوات الحرب الأهلية قضت على هذه الشبكة المتطورة وحالت دون ترميمها وصيانتها.
أما اليوم، إذا قرر المواطن اللبناني استخدام باص للوصول إلى مكان عمله، فعليه الخروج من منزله قبل ضعف الوقت، وإلا سيتأخر حتماً. ويعود السبب إلى سوء التنظيم وعدم قدرة المواطن على فهم شبكة المواصلات المشتركة، وحفظ أرقام الحافلات التي تمر على المحطات كل 15 دقيقة تقريباً.
لهذا السبب، قررت مجموعة من طلاب الجامعة الأميركية في بيروت ابتكار تطبيق لإعادة إحياء النقل المشترك في لبنان عموماً، وبيروت خصوصاً، تحت اسم «يلا باص».
تتألف هذه المجموعة من 3 طلاب هم تيريز كيروز وجورج جحى وبسام زغيب.
بدأ الفريق فكرة «يلا باص» بعد اشتراكه بمسابقة للابتكار الإبداعي، ففاز بالجائزة الأولى ولاقت فكرته ترحيب كثير من الشخصيات السياسية والاجتماعية في بيروت.
ويشرح الطالب جورج جحى فكرة التطبيق، قائلاً: «يقوم التطبيق على جمع كل المعلومات المتعلقة بالحافلات في بيروت، بدءاً من أوقات مرورهم على المحطات، إلى خريطة طريق كل حافلة، أي المناطق التي يمرون بها، وصولاً إلى الوقت الفاصل بين كل محطة».
ويتابع جحى أن فكرتهم تقوم على تسهيل الأمر على المواطن اللبناني الذي «دوماً ما يتردد على استخدام الحافلات بسبب عدم معرفته الكاملة بأرقامها ومسارها»، لذلك تقوم المجموعة بجمع المعلومات عن الحافلات في بيروت، ووضعها في تطبيق واحد يؤمن للمواطن كل ما يريد معرفته عن الحافلات التي يود استخدامها.
ويعطي جحى مثلاً: «إذا أردت التوجه من منطقة عين المريسة إلى المطار، يمكنك ببساطة إدخال مكانك الحالي على التطبيق، ومن ثم اختيار وجهتك، فتظهر مباشرة كل أرقام الحافلات المتوجهة إلى المطار، مع الوقت المتبقي لكل حافلة للوصول إلى محطته، ذلك باستخدام نظام تحديد المواقع (جي بي إس)».
وبعد أن طرح الفريق فكرة التطبيق على وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، يوسف فنيانوس، لاقى طرحهم ترحيب الوزير ودعمه للتسريع في وتيرة إنشاء وتصميم «يلا باص».
ويضيف جحى: «نعمل حالياً على تصميم التطبيق بطريقة سهلة الاستعمال وبدأنا بالتحدث إلى سائقي الحافلات في منطقة الكولا والدورة والصياد، وسنكمل جمع قاعدة البيانات ليغطي التطبيق كل لبنان».
وأعلن جحى أن التطبيق سيصبح متوفراً لدى جميع اللبنانيين بدءاً من العام المقبل.
وكان وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس قد أعلن، تحت عنوان «النقل المشترك مسؤولية مشتركة»، إطلاق منظومة نموذجية للنقل العام عبر مشروع مسارات مخصصة حصراً للنقل المشترك من خلال استحداث مسارات غير الطرق العامة.
وتعيد الأفكار الشبابية الخلاقة كـ«يلا باص» أزمة الازدحام المروري اليومي في لبنان ومشكلة النقل المشترك إلى الواجهة مجدداً. وفي ظل تضافر الجهود الحكومية والوعود بتنفيذ الخطط والمشاريع العالقة، تبقى العبرة في التنفيذ.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.