خطابات جبران ومائدة زها حديد ضمن مزاد «سوذبيز» الأول في دبي

«بلا حدود» يجمع بين الفن المعاصر والإسلامي والاستشراقي والكتب

لوحة «في تلك الأثناء» لعلي بني صدر
لوحة «في تلك الأثناء» لعلي بني صدر
TT

خطابات جبران ومائدة زها حديد ضمن مزاد «سوذبيز» الأول في دبي

لوحة «في تلك الأثناء» لعلي بني صدر
لوحة «في تلك الأثناء» لعلي بني صدر

في مزادها الأول في دبي (13 نوفمبر/تشرين الثاني) تعد «سوذبيز» أكثر من مفاجأة لجمهورها في المنطقة، معلنة أنها قادمة بقوة للسوق العربية محملة بمجموعة أعمال تجمع فيما بينها أسماء وأزمنة وتيارات، ولعل هذا هو السبب في اختيار عنوان للمزاد يعبر عن التنوع في الأعمال وهو «بلا حدود: دبي». مبدئيا، وبنظرة على بعض الأعمال التي ستقدم من خلال المزاد يمكننا القول: إنها ستكون جاذبة لأجيال مختلفة من المقتنين ومحبي الفنون.
«بلا حدود: دبي» ينطلق من الشرق الأوسط ويعود له، ليس فقط بالأعمال التي تنبع من المنطقة، لكن ما يعبر عنها أيضا من إبداعات عالمية. المزاد قام بتنسيقه خبير «سوذبيز» أشكان باغستاني ويحاول من خلاله، حسب ما يذكر لنا، أنه يهدف لتقديم ديالوغ ما بين المقتنين المتمرسين والجدد.
يجمع المزاد ما بين الفن الإسلامي والاستشراقي والكتب والفن المعاصر، والمنسوجات وغيرها، أجدني أقول لأشكان: «يبدو أنكم قررتم أن تفاجئوا الجمهور بهذه المجموعة»، ويرد قائلا: «بالفعل، نقدم 100 قطعة من مختلف الفئات تتنوع ما بين الصور الفوتوغرافية والفن العربي والهندي والإسلامي والكتب، وغيرها». يضيف: «منذ أن دشنا مكتبنا في دبي في شهر مارس (آذار) الماضي كنا منشغلين بتقديم العروض والمحاضرات والمعارض المتجولة، ونرى أننا نجمع كل تلك النشاطات بشكل ما في هذا المزاد. نريد أن نقدم شيئا مختلفا، أكثر من مجرد مزاد له هوية محددة، فسنقدم فئات متنوعة وأسعارا متفاوتة. نجمع ما بين الفنانين من الشرق الأوسط والفنانين من أنحاء العالم، من المعاصرين لأولئك الذين سبقوهم زمنيا، وعبر خلق حوار بصري بين كل أولئك».
أسأله، إن كانت الحلة الجديدة للمزاد جاءت من خلال مقترحات أو مناقشات مع عملاء الدار، يجيب: «مع عملائنا ومع أصدقائنا ومع المهتمين بالفنون في المنطقة ليس بالضرورة أن نسأل، لكننا يمكننا رؤية أن الذائقة الفنية بالمنطقة تتغير، نحاول الوصول لنبض الجمهور». أسأله: «هل تعتقد أن طريقة الاقتناء تغيرت عن 10 أعوام؟»، يقول: «السوق تغيرت كثيرا ودبي أصبحت مركزا عالميا وكل عميل عملنا معه منذ البداية تغيرت ذائقته، وهو تطور طبيعي، ومع افتتاح صالات فنون جديدة ومراكز فنية في المنطقة مثل بيروت ودبي التي تميزت بصالات الفنون وأبوظبي التي تتميز بالمؤسسات الفنية، كل ذلك يشير إلى تغيير كبير حدث خلال الأعوام العشرة الأخيرة».
يتدخل في الحوار إدوارد غيبز، رئيس مجلس إدارة قسم الشرق الأوسط بالدار، مضيفا: «الذائقة في الاقتناء أكثر انتقائية. في العادة يبدأ المقتني من منطقة يشعر بأنها قريبة له مثل الساعات أو المجوهرات أو يمكن أن تكون في الفن الإسلامي، لكن بمضي الوقت يبدأ في الاستكشاف، وهذا ما تثبته الإحصاءات الحديثة التي تشير إلى أن أكثر من 30 في المائة من عملائنا بالشرق الأوسط يجمعون أعمالا فنية عالمية، وليس فقط الفنون المحلية والإقليمية».
يشير غيبز أيضا إلى دخول شرائح عمرية جديدة: «إذا نظرنا للأذواق المتغيرة وتيارات الاقتناء الجديدة في السوق فسنجد إشارات لازدياد نسبة المقتنين الشباب، وهذا ما قمنا بدعمه عبر منصاتنا الإلكترونية لتقريب الدار من الأجيال الشابة. وعموما تشير الإحصاءات إلى اانتعاش في السوق مع دخول الفئات الأصغر عمرا».
أما عن فكرة المزاد يقول: «هي فكرة بدأناها في هونغ كونغ 2012 وتعني تجاوز الحدود، وهنا في دبي تعني أن العالم يصل للإمارات والإمارات تنظر للعالم، المزاد يتجاوز الحدود والأنواع الفنية والجغرافيات والأزمنة».
- خطابات جبران خليل جبران
من أهم الأعمال في المزاد، مجموعة خطابات للكاتب اللبناني جبران خليل جبران كتبها لصديقته ماري خوري. يقول أشكان: «أعمال خليل جبران هي أكثر القطع ندرة، هناك 33 رسالة من 1909 إلى 1920 كتبها خليل جبران لماري خوري، وهي آخر تلك الرسائل الموجودة في مجموعة خاصة. وهناك أيضا ثلاثة رسومات على الورق تعود لأوائل العقد الأول من القرن العشرين في حالة جيدة، وبتسلسل ملكية محكم، ونتوقع أن تفوق التوقعات لدى بيعها». خوري كانت مهاجرة من أصول سوريا - لبنانية تحولت لأيقونة اجتماعية في مجتمع نيويورك. وتفصح الخطابات عن تفكير الأديب الكبير في محطات فاصلة من حياته كما تصور قربه الشديد من خوري. وخلال معرضها في لندن الذي سيقام من خلال أسبوع الفن الإسلامي والهندي في 6 - 12 أكتوبر (تشرين الأول)، ستعرض الدار بعض القطع المهمة من المزاد، منها بعض خطابات جبران، كما ستنظم محاضرة حول جبران وحياته بصفته أديبا وفنانا، تلقيها ماي رياني من جامعة ماريلاند.
- لوحات بني صدر وطاولة زها حديد
يضم المزاد أيضا عددا من الأعمال، التي يصفها أشكان بأنها «مدهشة»... هناك أعمال لمجموعة من الفنانين العالميين، مثل الفنان قادر عطية، ايثل برادة وعلي بني صدر الذي يضم المزاد لوحتين من أعماله. اللوحة الأولى تحمل بصمة بني صدر في «انفجار» الألوان المتنوعة، فالناظر يجد نفسه داخل «معمعة» الألوان من دون وجود نقطة محورية. تشي اللوحة بتأثير المنمنمات الفارسية على الفنان والتي يمكننا تبينها فيما يشبه الأشخاص المكتسية باللون الذهبي أو الوردي.
هناك أيضا طاولة من تصميم المعمارية الراحلة زها حديد، وهي من مجموعتها المعنونة «المياه» ولوحة من أعمال الفنان إدريس خان من سلسلة الأختام الشهيرة، التي قدم إحداها في معرض «الحج» الذي أقامه المتحف البريطاني منذ أعوام قليلة.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.