مهرجان تورونتو السينمائي يتميز بمزيجه وحجمه

هيفاء المنصور مرّت من هنا

لقطة من فيلم هيفاء المنصور  «ماري شيللي» - صيد {الزومبيز} في «شراهة»
لقطة من فيلم هيفاء المنصور «ماري شيللي» - صيد {الزومبيز} في «شراهة»
TT

مهرجان تورونتو السينمائي يتميز بمزيجه وحجمه

لقطة من فيلم هيفاء المنصور  «ماري شيللي» - صيد {الزومبيز} في «شراهة»
لقطة من فيلم هيفاء المنصور «ماري شيللي» - صيد {الزومبيز} في «شراهة»

ليس من قبيل المبالغة القول إن هوليوود برمتها جاءت لتحتفي بالسينما وبنفسها في مدينة تورونتو. لا حصر ممكناً لأسماء الممثلين والمنتجين والمخرجين الذين حطوا هنا. وإذا ما كان مهرجان «كان» السينمائي المعروف يفتخر بأكثر من 10 آلاف ضيف يؤمونه كل سنة (بينهم نحو 4000 إعلامي) فإن مثل هذا العدد يتكرر في مدينة لديها القدرة على أن تتنوّع في شتّى مصادرها وتبقى كذلك طوال السنة.
مهرجان تورونتو الذي بدأ دورته الجديدة (تأسس سنة 1976) في الثامن من هذا الشهر ويستمر حتى التاسع عشر هو ذروة احتفالاتها، لكن مزيجاً مثالياً من التعايش جنباً إلى جنب بين أهل المدينة وحياتهم اليومية على مدار السنة، وبين أهل المهنة السينمائية في جوانبها كافة. حين الخروج إلى شوارع المدينة أنت لا تزال فرداً عاديا يمر بكل ما تعرفه أي مدينة من ملامح وخصائص. ليس بعيداً عنك سيارة ليموزين سواء تهبط منها أنجلينا جولي كما لو كانت تقصد متجر أزياء في شارع روديو في لوس أنجليس.
من بين سواها من الممثلين والممثلات الموجودين جورج كلوني، إيثان هوك، روزمند بايك، كرستين بايل، مارغوت روبي، جسيكا شستين، هال بيري، كيت وينسلت، ستانلي توشي، راتشل ماكادامز، نيكول كيدمان، جنيفر لورنس، ليام نيسون، مات دامون، آرمي هامر، هيلين ميرين، جيم كاري، كولين فارل، جوليان مور وعشرات آخرين.

بين هيفاء وهاني

عربياً هذا المهرجان الذي لم يكن يستقطب إلا القليل من العرب في شتى المهن، وذلك لنحو 12 سنة مضت، يموج بالمشتركين فيه كل يبحث عن ضالته: المخرجة السعودية هيفاء المنصور عرضت في اليوم الثاني من المهرجان (وبينما كان هذا الناقد ما زال في مهرجان فينيسيا) فيلمها المنتـظر «ماري شيلي» مع إيلي فانينغ بدور الكاتبة الشهيرة (مؤلفة «الدكتور فرنكنستين»). بمراجعة بعض ما تمت كتابته من مقالات نقدية حوله وجدت قليلاً من الآراء المعجبة والكثير من تلك المناوئة.
كذلك مرّ المخرج الفلسطيني من هنا عندما عرض فيمله الجديد «الجبل بيننا» مع إدريس ألبا وكايت وينسلت على شاشات هذا المهرجان في أيامه الأولى.
كلاهما، هيفاء المنصور وهاني أبو - أسعد، يتوخيان طبعاً عرضاً مسبقاً للعروض التجارية التالية قبل نهاية السنة لكن في حين أن عروض «الجبل بيننا» تنطلق في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) فإنه لا يوجد موعد محدد بعد لعرض فيلم المخرجة المنصور في الأسواق التجارية (ولو أن عروضه اللندنية متأخرة حتى السادس من يوليو (تموز) العام المقبل).
عبد الحميد جمعة، انتشال التميمي، علاء كركوتي، محمد حفـظي هم من بين الأسماء العربية الكثيرة التي تحضر تورونتو إما بهدف اختيار الأفلام إلى مهرجاناتها وإما التعامل مع الأفلام التي قامت بإنتاجها كما الحال مع «الشيخ جاكسون» لعمرو سلامة.
من ناحية أخرى، تتجه التقديرات إلى أن فيلم غويلرمو دل تورو سيحوز جائزة المهرجان المحتفى بها أكثر من سواها (علماً بأنه لا يوزع جوائز رسمية) وهي جائزة الجمهور. لقد وصل تورونتو مستحوذاً على جائزة مهرجان فينيسيا الأخير والمدينة تعرف المخرج جيداً كونه عاش فيها، كما أن أفلامه في السنوات العشر الأخيرة عرضت ضمن دورات هذا المهرجان.
في هذا النطاق يرتاح المهرجان ونقاده وسينمائيوه من حالة الترقب التي عادة ما تسود المهرجانات ذات لجان التحكيم وجوائزها. هذا يضيف إلى مهرجان تورونتو ما يواكب تحرره ويناسب انفتاحاته غير المحدودة. وهذا ما يتيح للموجود التركيز على الأفلام ذاتها أكثر من محاولة استطلاعه مستقبلها.

البحث عن فيلليني

هذه الأفلام تتوزع على أقسام مختلفة في مقدمتها قسم «الاحتفاء» الذي يضم فيلمي الافتتاح والختام. الأول كان الفيلم البريطاني «تنفس» وهو من إخراج الممثل (العراقي الأصل) أندي سركيس، والثاني سيتمثل في الفيلم الفرنسي «هذه هي الحياة»، وهو بدوره من إخراج فرنسي ذي أصل لبناني اسمه أوليفييه نقاش.
الأفلام الأخرى الواردة هنا هي اثنا عشر فيلماً من بينها فيلما هيفاء المنصور وهاني أبو أسعد بالإضافة إلى الفيلم الجديد «مولباوند» الذي يمكن إضافته إلى تلك الأعمال المتكاثرة حول العنصرية في أميركا ولو أن الأحداث تدور في أواخر الحرب العالمية الثانية عند عودة جنديين أميركيين شاركا في القتال ليجدا نفسيهما في قتال من نوع آخر في أميركا.
القسم الثاني هو «التقديم الخاص» وهذا يضم فيلمي افتتاح وختام هذا القسم. الأول تمثل في فيلم «ليدي بيرد» وهو دراما خفيفة نسائية المنوال إذ أخرجته الممثلة غريتا غرويغ مع سبع ممثلات في الأدوار السبعة الأولى ومن بينهن سواريز رونان وجوردان رودريغيز ولوري متكالف.
الفيلم الثاني هو «أم!» لدارن أرونوفسكي مع بطلته المفضلة جنيفر لورنس وميشيل فايفر وخافييه باردم وإد هاريس.
لكن لجانب هذين القسمين وحشودهما من الأفلام تتوزع مئات قليلة من العروض كفيلة بإبقاء المهرجان نافذة بانورامية على مشاغل أهل السينما. المهرجان ما زال يعرض أفلاماً منتقاة من مهرجانات أخرى، لكن هذا بات الحجم المحدود من عروضه منذ سنوات.
ففي البداية عُـرف المهرجان بكونه «مهرجان المهرجانات» أساساً حيث كان يقصد أن يلملم أفلامه من كل المهرجانات الكبيرة الأخرى (أوروبية، أميركية وآسيوية). الفكرة ما زالت مناسبة لمهرجان جديد، لكن تورونتو تجاوزها بنجاح مؤكداً بذلك على بداية مرحلة جديدة مفادها أن عليه أن يصبح المحطة الأولى بين محطات السينما حول العالم.
لكن الإقبال لا يمكن أن يتوزّع بين كل الأفلام المعروضة بالتساوي لذلك فإن حضور الأفلام الصغيرة أو تلك الفنية يبقى - غالباً - محدوداً بالقياس مع الإقبال على ما يعتبره المهرجان قائمة أولى هو فخور بها كونها تحتوي على العدد الأكبر من الأفلام المحتفى بها.
من هذا الخضم كانت حصيلة هذا الناقد حتى الآن، تسعة أفلام، علماً بأنه وصل في اليوم الثالث من المهرجان. والفيلم الأول الذي طالعه كان «في البحث عن فيلليني» لمخرج جديد اسمه تارون لكستون. دراما خفيفة حول فتاة أميركية شابة (تقع الأحداث في مطلع التسعينات) شغوفة بأعمال السينمائي الراحل فديريكو فيلليني وتعتبره «فناناً واقعياً» (هل كانت تقصد فيلليني أم روسيلليني!).
«ساندريللا القطة» للإيطالي أليسندرو راك هو أيضاً عن رحاب الخيال وهو فيلم أنيميشن فاتني في فينيسيا والتقطه في تورونتو. أما فيلم أندي سركيس (اسمه ارتبط بشخصية غولوم في سلسلة «سيد الخواتم»، ثم بشخصية القرد المحارب سيزار في سلسلة «كوكب القردة» الحالي فهو دراما اجتماعية مع كلير فوي وأندي غارفيلد يواجهان تحديات تكوين الأسرة المعاصرة.
الأكثر فنية بين كل هذه الأفلام هو «شراهة»، فيلم من مقاطعة كوبيك للمخرج روبير إيبرت حول رجل يصرف جل وقته في تعقب وصيد الزومبيز في عالم مستقبلي ليس بالبعيدة.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.