ماليزيا تبدي استعدادها للتوسط لحل أزمة قطر

أكدت ماليزيا استعدادها للتوسط في الأزمة القطرية، إذا تلقت طلبا بذلك.
وقال وزير المهام الخاصة الماليزي هشام الدين حسين أمام البرلمان، أمس الخميس، إنه على الرغم من ذلك يجب أن تتاح الفرصة للكويت أولاً، مشيرا إلى أن الحكومة الماليزية تدعم جهود الوساطة التي يبذلها أمير الكويت.
ونقلت وكالة الأنباء الماليزية عن حسين قوله إنه إذا رأى كل الأطراف إمكانية توسط ماليزيا في ذلك، فإنها على استعداد لذلك، وستقوم بشيء مفيد في إطار هذه الجهود، وأردف: «سنتابع الحالة عن كثب وإن شاء الله إذا طلِب منا ذلك، فسنقوم بدورنا بشكل أعمق»، وأكد الوزير أن ماليزيا ستواصل التعاون مع حكومات الدول الخليجية آملة في أن تنتهي الأزمة الخليجية الراهنة ودياً، وفي أسرع وقت ممكن.
إلى ذلك، قال الشيخ خالد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، إن الدول المقاطعة لقطر، وعلى رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لن تتراجع عن مطالبها، محذرا الدوحة من التصعيد.
وأضاف الوزير البحريني، الذي كان يتحدث لقناة «DMC» المصرية قائلا: «لا نعلم ما يطمح له أمير قطر سواء زعامة أو غيرها ولكنه لن ينجح، فنحن نتحمل المسؤولية عن جميع البلدان العربية في مواجهة إرهاب قطر وليس عن بلداننا فقط».
ورأى الشيخ خالد آل خليفة أن قطر لعبت دورا سلبيا في الملف اليمني، وأن السلاح الإيراني الذي دخل للحوثيين في اليمن يمثل تهديدا مباشرا للدول العربية، وأن قطر «متورطة في نقل إحداثيات وجود قوات التحالف العربي للحوثيين».
وأضاف وزير خارجية البحرين، أن العالم يتجه لمحاربة الإرهاب بكل جدية ولا يمكن بالتالي الاستمرار في التساهل مع قطر على حد تعبيره قائلا: «لو لم نواجه قطر بكل حسم فنحن لم نلتزم بمسؤولياتنا أمام العالم والمنطقة في مواجهة الإرهاب»، مضيفا أن مجلس التعاون الخليجي «سيبقى وسيزدهر رغم الأزمة مع قطر، لأن الدوحة هي من تمثل تهديدا لبقاء المجلس».
واستنكر وزير الخارجية البحريني تصريحات وزير الدفاع القطري بأن بلاده أرغمت على الدخول في التحالف العربي باليمن، معلقا: «أليست قطر دولة لها سيادة فمن أرغمهم إذن؟».
من جهة أخرى، قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن واشنطن ترغب في إنهاء الأزمة الخليجية، مشددا في الوقت نفسه على الوساطة الكويتية لحل أزمة الخليج، وقال: «هناك وساطة واحدة، والجهود الأميركية داعمة لهذه الوساطة، وروسيا ودول أخرى تدعم جهود الجانب الكويتي»، وأوضح أنه ناقش مع تيلرسون جهود مكافحة الإرهاب في ضوء المذكرة ذات الصلة التي وقعها الجانبان.