مقر قيادة زعيم «النصرة»... نفق حفره فلسطينيون في الثمانينات

كشف خروج أمير «جبهة النصرة» في القلمون أبو مالك التلي من جرود عرسال اللبنانية، أنه كان يستخدم نفقاً محصناً حفرته المقاومة الفلسطينية في الثمانينات، مقراً له، وتقدر مساحته بنحو 400 متر داخل أحد الجبال في وادي الخيل، وكان احتجز العسكريين اللبنانيين فيه بعد اختطافهم في عام 2014.
وأخلى التلي أحد أكبر مراكزه العسكرية الذي كان يستخدمه شخصيا مع 8 من قادة «الجبهة» من معاونيه، وهو واحد من أكبر الأنفاق الصخرية في المنطقة. وتقع هذه الأنفاق على أطراف وادي الخيل في جرود عرسال على السلسة الشرقية غرب بلدة عرسال لجهة الجرود. هذه الأنفاق، كانت «الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين» من «مجموعات نايف حواتمة» قامت بحفرها وتوسعتها بواسطة معدات متطورة في جدا في الثمانينات بمعاونة مجموعة من المتفرغين من عائلتي الحجيري والفليطي اللتين كانتا تنتميان لـ«الجبهة الديمقراطية» بصفتهم عناصر وناشطين حزبيين. وكانت الأنفاق تستخدم لتخزين الذخائر والأسلحة والاستراحات في ساعات ما بعد التدريب في الجرود للاحتماء من قصف الطيران الإسرائيلي الذي كان يلاحق ويستهدف معسكرات التدريب الفلسطينية في جرود قوسايا وحام وجرود عرسال، وعين البنية في جرود بريتال على السلسلة الشرقية.
بعد انسحاب الفلسطينيين، شغل الجيش السوري النظامي مواقع وتحصينات عين البنية في جرود بريتال، وبقيت أنفاق عرسال خالية حتى عام 2014. وبعد سيطرة «حزب الله» على مناطق القصير وانسحاب التلي إلى جرود عرسال عبر جوسيه، اتخذ من هذه المواقع مقرا عسكريا له ومركزا لإمارته.
ويتألف مدخل النفق من بابين متوازيين مستقلين حفرا بالصخر الأصم والقاسي عند أطراف التلال، ويبلغ ارتفاع كل باب من الأبواب مترا ونصف المتر، ويرتفع بالتدريج وتباعا كلما أوغلت في عمق الأنفاق. ويبلغ عرض الممر الواحد إلى الداخل مترين، وطوله يناهز 5 أمتار، ويتفرع من كل ممر غرفتان مساحة الواحدة منها 4 أمتار، ويشبه تصميمها بناء المنازل.
وحوّل أبو مالك التلي النفق إلى غرفة عمليات عسكرية، فأجرى عليه تعديلات؛ حيث تم تزويده بشبكة الإنارة وتمديدات لمياه الشفة والصرف الصحي والاستخدام المنزلي، كما حوّل الغرف الأربع إلى مطبخ وغرف للاستقبال والنوم والاستراحة، وجعل من أحد الغرف مركزاً للاتصالات والأجهزة اللاسلكية، وربطها بمراكز الجرود، وحصن السقف بشوادر من النايلون لمنع التسريب في الأنفاق خلال فصل الشتاء.
وبعد دخول «حزب الله» الأنفاق، عثر بداخلها على عبوات ناسفة وأوانٍ مطبخية وطعام ومواد غذائية وحاقنات وأدوية للضغط وأجهزة لاسلكية تم إحراقها عمدا قبل الانسحاب، كما عثر على عباءة سوداء خاصة بأبي مالك التلي وكتب دينية. واضطر أبو مالك التلي إلى مغادرتها في اليوم الثاني من معركة الجرود مع «جبهة النصرة».
كما تبين أنه في أحد أقسام المنشأة كانت «النصرة» قد احتجزت الجنود اللبنانيين الذين اختطفتهم أثناء معركة عرسال ضد الجيش اللبناني عام 2014 وأطلق سراحهم لاحقا.