مقتل 26 إرهابياً في عمليات أمنية في أنحاء تركيا خلال أسبوع

قتل 26 من العناصر الإرهابية في حملات نفذتها قوات الأمن التركية في أنحاء البلاد على مدى أسبوع.
وقالت وزارة الداخلية التركية، في بيان أمس (الاثنين)، إن قوات الأمن تمكنت من تحييد 43 إرهابيا في مختلف أنحاء البلاد في الفترة من 17 يوليو (تموز) الحالي وحتى الأمس، قتل منهم 26، واعتقل 3، فيما سلم 14 منهم أنفسهم لقوات الأمن.
وأضاف البيان أن العمليات أسفرت أيضاً عن توقيف 46 مشتبها بالانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي و8 أشخاص ينتمون إلى منظمات يسارية محظورة وأكثر من ألف شخص ينتمون إلى تنظيمات أخرى.
وأشارت الداخلية التركية في بيانها إلى أن الحملات التي نفذتها قوات الأمن في هذه الفترة أسفرت عن مصادرة 7 أطنان من المواد المتفجرة، و41 قنبلة يدوية، و43 قطعة سلاح.
وتواصل قوات الأمن التركية حملاتها المكثفة ضد التنظيمات الإرهابية منذ بداية العام الحالي من أجل إحباط أي عمليات إرهابية يتم التخطيط لها بعدما شهدت البلاد في العام الماضي سلسلة من العمليات الإرهابية في أنحاء مختلفة أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة المئات من الأتراك والأجانب.
على صعيد آخر، قال متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية أمس إن تركيا سحبت بشكل رسمي طلب مساعدة من ألمانيا في التحقيق في أمر نحو 700 شركة ألمانية يشتبه في أنها تدعم الإرهاب، لتزيل مصدرا كبيرا للإزعاج في العلاقات المتوترة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو). وقال المتحدث توبياس بلات إن وزير الداخلية التركي أبلغ نظيره الألماني خلال مكالمة هاتفية، أمس، أن: «تسليم أنقرة للقائمة عن طريق الشرطة الدولية (إنتربول) كان نتيجة مشكلة في التواصل».
وأضاف أن: «وزير الداخلية أكد أن السلطات التركية لا تجري تحقيقات في أمر شركات ألمانية في تركيا أو ألمانيا».
وتوترت العلاقات بشدة بين ألمانيا وتركيا على خلفية حبس 6 ناشطين حقوقيين بينهم الألماني بيتر شتوديتر الأسبوع الماضي بتهمة تقديم الدعم لمنظمة إرهابية بعد القبض عليهم أثناء اجتماع في إسطنبول حول الأمن المعلوماتي. وطالبت برلين بالإفراج الفوري عن الناشط الألماني الذي يعمل أستاذا جامعيا، وشددت من تحذيرات السفر إلى تركيا بالنسبة للمواطنين وكذلك بالنسبة للشركات الألمانية في تركيا.
ونفت أنقرة الأسبوع الماضي أن تكون تقدمت بقائمة بأسماء شركات ألمانية لصلتها بدعم الإرهاب وقال نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية إنه لا صحة لما يثار حول هذا الموضوع وأنه مجرد ادعاءات كاذبة كما نفى وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي تقديم القائمة للجانب الألماني.