نيمار يتألق في الفوز على يوفنتوس وبرشلونة يؤكد بقاءه

قاد النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا فريقه برشلونة الإسباني للفوز على يوفنتوس الإيطالي 2 - 1 في نيوجيرسي ضمن بطولة كأس الأبطال الدولية الإعدادية للموسم الجديد.
ولم يظهر أبدا على نيمار أي تأثير بخصوص الإشاعات التي تروج في الآونة الأخيرة بأنه سينتقل إلى صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي.
وأمام 82 ألف متفرج، سرق نيمار، 25 عاما، الأضواء من زميله الأرجنتيني ليونيل ميسي في هذه المباراة حيث افتتح التسجيل في الدقيقة 15 بعد لعبة مشتركة مع باكو ألكاسير عند حافة المنطقة فهيأها له الأخير داخلها فتوغل بين 3 مدافعين ولعبها بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس العملاق جانلويجي بوفون.
وأضاف نيمار هدفا ثانيا رائعا في الدقيقة 26 عندما تلقى كرة من ميسي خارج المنطقة فتوغل داخلها وتلاعب بأربعة مدافعين بمراوغات ساحرة قبل أن يودعها مرمى بوفون من مسافة قريبة بيمناه، مؤكدا سبب رغبة الفريق الباريسي في دفع قيمة فسخ عقده مع النادي الكاتالوني والبالغة 222 مليون يورو مع راتب سنوي قيمته 30 مليون يورو.
ولم يتوقف مهرجان نيمار عند الهدفين بل كاد يضيف هدفا ثالثا في الدقيقة 42 لكن بوفون كان يقظا هذه المرة وأبعد تسديدته.
وعلق مدرب يوفنتوس ماسيميليانو أليغري على أداء نيمار قائلا: «لقد قدم مباراة رائعة مع ميسي.. هما موهبتان خارقتان وقد ظهر ذلك على أرضية الملعب».
وأجرى مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي الذي خاض بالمناسبة مباراته الأولى على رأس الإدارة الفنية للفريق الكاتالوني بعدما عين خلفا للويس إنريكي، تبديلات عدة في الشوط الثاني أبرزها خروج نيمار وميسي، فيما أشرك المهاجم الدولي الأوروغواياني لويس سواريز.
وكاد سواريز يضيف الهدف الثالث في الدقيقة 55 بيد أن تسديدته تصدى لها الحارس البولندي فويسييتش تشيسني المنتقل حديثا إلى صفوف فريق «السيدة العجوز» والذي دخل في الشوط الثاني مكان بوفون.
وقلص يوفنتوس الذي كان أخرج برشلونة من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي (3 - صفر ذهابا وصفر - صفر إيابا)، الفارق في الدقيقة 63 عبر عملاق خط دفاعه جورجو كيلليني بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من الدولي الأرجنتيني باولو ديبالا المرشح إلى الانتقال إلى برشلونة في حال رحيل نيمار.
واستعاد برشلونة أفضليته دون أن ينجح في ترجمتها إلى أهداف رغم محاولات سواريز ودينيس سواريز المتتالية.
واختير نيمار أفضل لاعب في المباراة بيد أنه لم يرغب في الحديث عن احتمال انتقاله إلى صفوف سان جيرمان مفضلا التقاط بعض الصور «سيلفي» مع الكثير من أنصار النادي قبل ركوب حافلة فريقه والابتسامة على محياه.
وقال المدرب الجديد لبرشلونة: «نرغب في بقائه معنا.. نعرف قيمته على أرضية الملعب ونعرف ما يقدمه في غرف الملابس».
وكان فالفيردي قلل من شأن «الإشاعات» عن انتقال نيمار إلى باريس سان جيرمان، في أعقاب نشر النجم البرازيلي صورة يظهر فيها بموقع «تفكير»، مغذيا التقارير عن احتمال أن يصبح أغلى لاعب في العالم.
ويتصدر خبر احتمال انتقال نيمار عناوين الصحافة الرياضية في فترة الانتقالات الصيفية، مع تكرار الحديث عن استعداد نادي العاصمة الفرنسية لدفع البند الجزائي في عقد اللاعب البالغ 222 مليون يورو، ما سيجعل منه أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، خلفا للفرنسي بول بوغبا الذي انتقل الصيف الماضي من يوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 105 ملايين يورو.
كما أشارت التقارير إلى أن نيمار يرغب في ترك برشلونة للخروج من ظل زميله ميسي. وما عزز هذه التقارير أيضا، تأكيد مدرب سان جيرمان الإسباني أوناي إيمري هذا الأسبوع في تصريحات صحافية، حاجة النادي إلى لاعب من أفضل خمسة عالميا، مشيرا إلى أن نيمار هو من ضمن هؤلاء الخمسة.
إلا أن فالفيردي أكد أن كل ما يتم تداوله هو إشاعات، وقال: «إنه وقت الإشاعات ونحن نفهم كيف يكون. إنه معنا الآن، وهو واحد منا».
وأكدت وسائل الإعلام الإسبانية الصادرة أمس على ضمان برشلونة الاحتفاظ بنجمه البرازيلي الموسم المقبل.
وقال رئيس النادي الكاتالوني جوزيب ماريا بارتوميو في معرض رده على سؤال لصحافي بإذاعة «كادينا سير» عما إذا كان هادئا بهذا الموضوع: «لقد قلنا ذلك دائما».
وأشارت صحيفتا «موندو ديبورتيفو» و«سبور» من جهتهما إلى أن ميسي وسواريز تحدثا مع نيمار من أجل إقناعه بالبقاء. وبحسب صحيفة سبور فإن نيمار قال: «أنا باق» عقب هذه المناقشة.
على جانب آخر أكد الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي أن برشلونة يضيع وقته من خلال محاولته التعاقد مع لاعب وسطه الدولي البرازيلي فيليب كوتينيو بغض النظر عن العرض الذي تقدم به.
وسبق لكلوب رفض عرض بقيمة 93 مليون دولار للتعاقد مع كوتينيو الذي سجل هدفا رائعا في مرمى ليستر سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (2 - 1) أول من أمس في هونغ كونغ، علما بأنه صنع الهدف الأول للدولي المصري محمد صلاح.
وأشارت تقارير صحافية إلى أن برشلونة يعتزم اختبار نية ليفربول من خلال عرض أفضل، بيد أن كلوب طالبهم بعدم المحاولة.
وقال: «إذا قلت إنه ليس للبيع، فهو ليس للبيع.. لا يوجد شيء آخر لأقوله، إنه قرار النادي، إنه قراري، هكذا هي المسألة».
وباع ليفربول نجمه الأوروغواياني لويس سواريز إلى برشلونة وجناحه رحيم ستيرلينغ إلى مانشستر سيتي في السنوات الأخيرة، بيد أن كلوب أكد أن الأمر لن يكون كذلك بالنسبة لكوتينيو في معرض رده عن سؤال عما إذا كان تلقى ضمانات من إدارة ليفربول بعدم بيع النجم البرازيل. وقال كلوب الذي أصيب بخيبة أمل في محاولته التعاقد مع لاعب وسط لايبزيغ الألماني الدولي الغيني نابي كيتا ومدافع ساوثهامبتون الدولي الهولندي فيرجيل فان ديك: «يمكنني أن أقول 20 مرة، أنه ليس للبيع».
وتابع: «إذا سالت السؤال الآخر بالطريقة الأخرى وقلت (انه ليست هناك أي ضمانات) ستكتب القصة بطريقة أخرى».
وقال مدرب بوروسيا دورتموند السابق، الذي انضم إلى الإدارة الفنية لليفربول عام 2015: «مع سواريز لم أكن متواجدا في الفريق وعندما باع النادي ستيرلينغ كنت ربما آخر من يعرف ذلك، وهاتان الحالتان لا علاقة لهما مع حالة كوتينيو».
وشدد كلوب قائلا: «نحن نقترب من لحظة مهمة جدا ونريد أن نتحسن، لذلك علينا أن نحتفظ بلاعبينا الرئيسيين»، مؤكدا أن قراره نهائي.
وأضاف: «ليست هناك قصة بالنسبة لي. كل ما يحدث يأتي من جانبهم، أنا أقول إنه ليس للبيع، ويمكنك أن تقول كل ما تريد». وأكد كلوب أنه تحدث إلى كوتينيو على انفراد في فندق إقامة الفريق في هونغ كونغ قبل مباراة السبت دون الإفصاح عن ما دار بينهما.