إستشارات

* فيتامين «دي» والأمراض

* ما حقيقة فوائد فيتامين «دي» الصحية؟
فائزة أ. - تبوك.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك حول التعليقات الطبية عن جدوى فيتامين «ديD» في الوقاية من الإصابة بعدد من الأمراض ومصادر الحصول على الكميات التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين.
لاحظي أن فيتامين «دي» هو أحد أنواع الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي بالتالي يستطيع الجسم خزنها في أنسجته، والفيتامينات التي تذوب في الدهون هي فيتامين إيه A وفيتامين كيه K وفيتامين إي E وفيتامين ديD، وبقية الفيتامينات تذوب في الماء ولا يستطيع الجسم خزنها بل يحتاج تلقيها عبر الغذاء بشكل يومي.
فيتامين «دي» أساسي في تكوين نسيج عظمي قوي طوال العمر، وذلك عبر عدة آليات منها تنشيط امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، وهذه هي الوظيفة الرئيسية له، وتلقي فيتامين دي بشكل كاف للجسم عنصر مهم في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظم والكُساح. ورغم وجود دراسات طبية عدة حول علاقة فيتامين دي بعدد من الأمراض، لكن حتى اليوم لا توجد أدلة علمية كافية للقول بأن تلقي هذا الفيتامين يقي من الإصابة بمرض التصلب اللويحي العصبي، ولا للوقاية من الإصابة بمرض السكري، ولا لتنشيط إنقاص وزن الجسم، ولا للوقاية من الإصابة بالاكتئاب، ولا للوقاية من الإصابة بسرطان القولون أو سرطان الثدي أو البروستاتا أو البنكرياس، ولا للوقاية من أمراض شرايين القلب والدماغ، ولا للوقاية من خرف العته العقلي.
إن أجسام غالبية الناس قادرة على إنتاج ما يحتاج الجسم من فيتامين دي عبر التعرض الكافي لأشعة الشمس، وهذا التعرض ليس بالضرورة ساعات، بل يكفي التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة في اليوم على مساحة من الجلد توازي مساحة الجلد المغطي للأنف. ولكن كبار السن والأشخاص ذوي البشرة الداكنة والذين يضعون على الجلد مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس (صن سكرين)، أقل استفادة من أشعة الشمس في إنتاج ما تحتاجه أجسمهم من فيتامين دي. والأغذية الأفضل في تزويد الجسم بفيتامين دي هي أسماك السلمون والماكريل، وهناك كميات أقل من فيتامين دي في أسماك التونا وفي البيض وكبد البقر والحليب المعزز بفيتامين دي وبعض أنواع الحبوب. وهناك حبوب مجموعة الفيتامينات التي تحتوي نحو 400 وحدة فيتامين دال في كل قرص دوائي منها. والإنسان البالغ يحتاج 600 وحدة دولية من فيتامين دي بشكل يومي. ومنْ فوق عمر 70 سنة يحتاج 800 وحدة منه.
وهناك تحليل للدم يُظهر نسبة فيتامين دي في الدم، والأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بنقص فيتامين دي هم منْ فوق عمر خمسين سنة، وذوو البشرة الداكنة، وقليلو التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي، والبدناء، ومنْ تم لهم إجراء عملية تقليص أو تحزيم المعدة، ومنْ لديهم حساسية من الحليب، ومنْ لديهم أحد أنواع أمراض الأمعاء التي تعيق امتصاص بعض مكونات الغذاء. وغالبية الناس الذين لديهم نقص في فيتامين دي لا يشعرون بشيء، وبعضهم يشكو من ألم في العضلات والعظم، وخاصة عند الضغط على العظم. ولذا يبقى تحليل الدم هو الأفضل في تقييم نسبة فيتامين دال بالجسم.

* آلام الدورة الشهرية

* ما هو الأفضل لمعالجة آلام الدورة الشهرية؟
ن. ح. - الدمام.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. ولاحظي أنه لا توجد معالجة تزيل الشعور بآلام حيض الدورة الشهرية ولكن هناك عدة حقائق يُمكن من خلال إدراكها فهم آلية نشوء هذا الألم وكيفية التعامل معه ومتى تجدر مراجعة الطبيب.
آلام حيض الدورة الشهرية شيء طبيعي، والنشرات العلمية للكونغرس الأميركي لأمراض النساء والولادة تؤكد أن غالبية النساء يشعرن بشيء من عدم الراحة خلال أيام الدورة الشهرية، وأكثر من نصف النساء يشعرن بشيء من الألم في يوم أو يومين من أيام الحيض. ويُصنف ألم حيض الدورة الشهرية بأنه شديد حينما يعيق المرأة عن أداء الأنشطة اليومية المعتادة، وهو أمر يُمكن التخفيف منه. وهناك أعراض أخرى مرافقة، مثل آلام التقلصات في أسفل البطن وأسفل الظهر والغثيان والقيء والصداع والدوار وربما الإسهال. وآلام الحيض تلك هي السبب الرئيسي لتغيب المرأة عن العمل أو الفتيات عن المدرسة.
وسبب الألم الطبيعي هو تساقط طبقة بطانة الرحم التي تكونت طوال الشهر السابق وهو ما يظهر على هيئة دم الحيض. ولكن هناك أسباب مرضية للآلام الشديدة في فترة الحيض، وهي ما تتطلب مراجعة الطبيب خاصة إذا رافق ذلك غزارة في خروج دم الحيض، أو أن الألم يستمر أكثر من ثلاثة أيام، أو رافقه ارتفاع في حرارة الجسم، أو تغير في رائحة إفرازات المهبل الطبيعية، أو خروج إفرازات مهبلية، أو أن الحيض يستمر أكثر من سبعة أيام، أو يستمر الألم بعد انقطاع خروج دم الحيض.
تمارين الاسترخاء واليوغا والوخز بالإبر كلها قد تخفف من الألم، وكذا تناول فيتامين بي 1. أو فيتامين الثيامين، الموجود في الحبوب والبقول والمكسرات واللحوم، وكذا تناول معدن الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين بي 6 من الأغذية الطبيعية. كما أن تناول حبوب منع الحمل وفق إرشادات الطبيب لتخفيف آلام الحيض قد يكون مفيداً، وذلك عبر عملها على تقليل سُمك طبقة بطانة الرحم التي تتكون طوال الشهر وتخرج عند الحيض، وعبر خفض تكوين الجسم لبعض المركبات الكيميائية التي تزيد من انقباضات الرحم وآلامه. وغالبية الأطباء يصفون أحد أنواع الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهابات مثل البروفين ونابروكسين وفولتارين، والأفضل تناولها وفق إرشادات الطبيب مع بدء فترة الحيض.

* حب الشباب

* لماذا يستمر لدي حب الشباب، وقد تجاوزت الثلاثين من العمر؟
نهى أ. - الرياض.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. ولاحظي أن هناك أربعة عوامل لظهور حب الشباب، وهي: غزارة إنتاج الجلد للدهون، وتراكم خلايا الجلد الميتة، وانسداد ثقوب تنفّس الجلد، والبكتيريا.
حب الشباب يظهر غالباً على جلد الوجه والرقبة والظهر والأكتاف، وهي مناطق الجلد الأعلى في الغدد الدهنية المنتجة للدهون، كما أن حبّ الشباب يظهر حينما يحصل انسداد منافذ خروج الشعر بفعل تراكم خلايا الجلد الميتة مع الدهون، وحينها تتكون بيئة ملائمة لنمو البكتيريا، وتحصل عملية الالتهاب ويظهر الرأس الأبيض أو الرأس الأسود على تلك المنطقة الجلدية. وثمة عدة عوامل تتسبب بتفاقم المشكلة، مثل التغيرات الهرمونية التي تتسبب بتضخم الغدد الدهنية وزيادة إنتاجها للدهون الجلدية، ومثل بعض أنواع الأدوية، ومثل تناول بعض أنواع الأطعمة كالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ومثل التعرض للتوتر النفسي. ولكن لاحظي أن تناول الأطعمة الدهنية أو تناول الشوكولاتة أو اتساخ الجلد أو وضع مساحيق التجميل غير الدهنية ليست ذات سبب مباشر في نشوء حب الشباب. ولذا من الممكن أن يستمر حب الشباب حتى بعد تجاوز الأربعين من العمر.