أوكرانيا تستعيد شبكاتها الإلكترونية بعد تعرضها للقرصنة

أعلنت الحكومة الأوكرانية اليوم (الأربعاء) أنها تمكنت من استعادة عمل شبكات الحواسب الآلية، بعد تعرضها لهجوم إلكتروني باستخدام فيروس رانسوم وير أمس الثلاثاء، وذلك في الوقت الذي ما زالت فيه مؤسسات حول العالم تواجه صعوبة في إعادة شبكاتها لطبيعتها.
وانتشر الفيروس، الذي يستغل ثغرة أمنية في نظام التشغيل الأكثر شيوعا في العالم، ميكروسوفت ويندوز، سريعا هذا الأسبوع، مما أدى لإصابة العشرات من الشركات بالشلل في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.
أكد المتحدث باسم وكالة الشرطة الاتحادية لمكافحة الجريمة أن شركتين في النمسا تضررتا من هذا الهجوم.
ويشار إلى أن الفيروس الذي استخدمه المهاجمون هذه المرة أسوأ من المرات السابقة، لأن المستخدمين لا يتمكنون حتى من تشغيل حواسبهم الآلية. وأفادت الوكالة الوطنية للأمن الإلكتروني أن ست شركات تعرضت للهجوم في سويسرا.
أما في الولايات المتحدة الأميركية، تعرضت مكاتب شركة دي إل بي بيبر القانونية للهجوم، بالإضافة إلى شركة ميرك للأدوية وشركة مونديليز الغذائية، التي تصنع شوكولاته ميلكا.
كما تم الإبلاغ عن حدوث أعطال في آسيا، وأعلنت وزارة الشحن الهندية أن العمليات في إحدى صالات الوصول بأكبر مطار في مومباي توقفت بسبب الهجوم الإلكتروني.
وأفادت الحكومة الأوكرانية في بيان: «الموقف تحت سيطرة المتخصصين في الأمن الإلكتروني. فهم يعملون حاليا على استعادة البيانات المفقودة». ويؤدي فيروس رانسوم، المرتبط بأسرة فيروسات بيتيا، التي تم رصدها أول مرة العام الماضي، لإغلاق الحواسب الآلية وطلب دفع فدية بالعملة الافتراضية «بيتكوين».
ووصف رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير جرويسمان الهجوم» بغير المسبوق «في منشور على موقع (فيسبوك) للتواصل الاجتماعي».