السويد تعلن تحرير رهينة اختطف في مالي قبل 6 سنوات

أعلن أمس (الاثنين) الإفراج عن المواطن السويدي يوهان غوستافسون الذي خطفه تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» من مدينة تمبكتو قبل ست سنوات (عام 2011)، وقالت وزارة الخارجية السويدية: إن «الرهينة بإمكانه العودة للسويد».
ولم تكشف السلطات السويدية عن أي تفاصيل بخصوص عملية تحرير الرهينة، وما إن كان قد تم دفع فدية أو تحرير سجناء متشددين مقابل حرية غوستافسون، وقالت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت وولستروم في بيان مقتضب: «أعلن بسرور الإفراج عن يوهان غوستافسون، وبإمكانه العودة إلى السويد» من دون أن تدلي بمعلومات عن مصير الرهينة الجنوب أفريقي الذي اختطف معه بأحد فنادق مدينة تمبكتو التاريخية في شمال مالي.
وبخصوص تفاصيل عملية تحرير الرهينة، قال البيان السويدي: إنها تمت بالتعاون ما بين وزارة الخارجية السويدية، والشرطة السويدية، والسلطات السويدية، والأجنبية، من دون أن يحدد جنسية هذه السلطات التي لعبت دوراً في تحرير الرهينة.
وأكدت الوزيرة السويدية في حديث مع إحدى الإذاعات المحلية في السويد، أنها «تحدثت إلى يوهان، وهو بخير، وكان متأثرا جدا لكل ما يحصل»، ولكنها طلبت من الصحافة أن يحترموا خصوصية الرهينة، وقالت: «أدعوكم جميعا إلى احترام يوهان وعائلته، وأن تتركوا لهم أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون التحدث ومتى»، من جهة أخرى ذكرت صحيفة سويدية، أن غوستافسون استقل طائرة متجهة إلى السويد، لكن الخارجية لم تؤكد هذه المعلومات.
واختطف المواطن السويدي يوهان غوستافسون شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، رفقة مواطن من جنوب أفريقيا يدعى (ستيفن مالكولم ماكغوان)، من طرف مقاتلين من تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» من أحد فنادق مدينة تمكبتو التاريخية الواقعة في شمال مالي، وقد قتل أثناء الخطف مواطن ألماني حاول مقاومة الخاطفين فأطلقوا عليه النار.
وكان تنظيم القاعدة قد عرض في شهر يونيو (حزيران) 2015، مقطع فيديو ظهر فيه الرهينة السويدي وزميله الجنوب أفريقي وهما يناشدان حكومتي بلديهما ببذل جهد إضافي لتحريرهما، وجاء الفيديو الذي وزعه التنظيم في «المنتديات الجهادية» تحت عنوان «رحلة للقاء الأسيرين جون السويدي وستيفن الجنوب أفريقي»، وصف فيه التنظيم الصحراء الكبرى بأنها «أكبر سجن في العالم».
واتهم تنظيم القاعدة في الفيديو كلاً من فرنسا ومالي بعرقلة المفاوضات من أجل تحرير الرهينة السويدي ورفيقه الجنوب أفريقي، وأكد المتحدث في الفيديو أن «فرنسا لا تهتم إلا بمواطنيها»، وعبّر الرهينتان (السويدي والجنوب أفريقي) في الفيديو عن استغرابهما من الموقفين الفرنسي والمالي، وقال أحدهما إنه كان يعتقد أن فرنسا تعد مفتاحاً للأزمة التي وقعا فيها.
وخلال السنوات الأخيرة استطاع تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» أن يحصل على عشرات ملايين الدولارات مقابل رهائن أوروبيين أغلبهم فرنسيون، رغم النفي الرسمي من طرف فرنسا، ودول أوروبية أخرى، لدفع أي أموال لصالح تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».