العراب

تعد أسواق الأسهم ترمومتر أي بلد، فهي ترتفع وتنخفض حسب الأخبار، فإذا كانت الأخبار إيجابية في بلد ما فإن السوق ترتفع، وإذا كانت الأخبار سلبية في بلد ما فإن السوق تنخفض. هذا بالطبع مع تحييد العوامل الدورية التي تؤثر على السوق، مثل نتائج الشركات وأخبارها، والعوامل الخارجية أو غير الدورية، مثل رفع الفائدة أو خفضها أو ارتفاع أسعار النفط أو هبوطها، وهذه العوامل تؤثر على السوق هبوطا أو صعودا.
وسوق الأسهم السعودية ليست بدعا عن أسواق العالم، فهي تتأثر بالأخبار، وهي ترمومتر يعكس ما يجري في السعودية من سلب أو إيجاب، فإذا كان سلبا تراجعت السوق وإذا كان إيجابا ارتفعت السوق. وفي يوم الأربعاء الماضي، وبعد مبايعة الأمير محمد بن سلمان وليا لعهد السعودية ارتفعت السوق السعودية نحو 5.5 في المائة، عاكسة بذلك تفاؤلها بهذا التعيين، وواصلت الصعود الخميس الماضي، وقبل أن أتحدث عن أسباب صعود السوق يجب أن أؤكد على نقطة مهمة جدا، وهي أن هذا الحدث وقتي ويعكس تفاؤلا معينا، ولكن ليس له صفة الاستمرار، إذ سنشاهد السوق تتراجع وترتفع، أي تتذبذب، وهي حالة كل سوق أسهم، ولكن المبايعة بلا شك ستجعلها تتذبذب عند مستويات أعلى مما كان قبلها.
والتساؤل المهم، ما الذي دفع السوق السعودية للصعود بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا لعهد السعودية؟ أولا، السوق السعودية تعتبر الأمير محمد بن سلمان عراب رؤية 2030، وهي رؤية التحول الوطني، وكون الأمير محمد بن سلمان أصبح وليا للعهد فهذا يمكنه من تسريع خطوات الرؤية وتذليل العقبات التي تواجهها ويضمن الاستمرارية في النهج، فمن المعروف أن لكل قائد رؤية يحاول تطبيقها.
ثانيا، أن السوق ضمنت حسم الجدل واستقرار السعودية عبر تنظيم بيت الحكم، وهو أعلى المواقع في السعودية، كما أن السوق تعرف أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي حاسم وجريء في اتخاذ القرار، ومنذ إشرافه على المجلس الاقتصادي وهو يذلل المصاعب للسوق السعودية ليجعلها تدخل مؤشر الأسواق الناشئة، وبالفعل دخلت ووضعت تحت المراقبة، أي دخول مؤقت، وهي خطوة تسبق الدخول الدائم، أي إن السوق السعودية ومتعامليها يعرفون توجه محمد بن سلمان الاقتصادي ويتفاءلون خيرا بقدرة الأمير على اتخاذ الإجراءات التي تحرك السوق، فالأمير محمد بن سلمان حينما أحس بالركود في الفترة السابقة طلب من المجلس الاقتصادي الاجتماع ومعالجة الموضوع، مما يبين أن معالجة المواضيع الاقتصادية أصبحت تتم مباشرة دون تركها للزمن لحلها، أنا تحدثت عن الجانب الاقتصادي في شخصية الأمير بصفتي مهتما بالاقتصاد، تاركا الجانب السياسي لزملائي مراقبي السياسة.