توجيه تهمة «القتل بغرض الإرهاب» لمنفذ هجوم مسجد فنزبري في لندن

ذكرت شرطة اسكوتلنديارد البريطانية أمس أن الشخص الذي اعتقل بعد دهس عدد من المسلمين بشاحنة فان بالقرب من مسجد في شمال لندن وجهت له اتهامات بـ«القتل لأسباب تتعلق بالإرهاب والشروع في القتل. وأفادت شرطة العاصمة البريطانية أن المدعو دارين أوزبورن، 47 عاما من مدينة كارديف في ويلز وجهت له اتهامات بعد التحقيقات التي أجراها ضباط مكافحة الإرهاب، ومن المقرر أن يمثل أمام محكمة في وقت لاحق أمس.
وهاجم أوزبورن، مسلمين خارج مسجد بلندن، بسيارة فان، وصاح قائلاً إنه «سيقتل كل المسلمين»، وطلب ممن أمسكوا به، في وقت لاحق، أن يقتلوه، وفق ما نقلت مصادر إخبارية. ويرتقب أن يمثل المتهم أمام قاض وسط لندن، في وقت لاحق من «أمس» لعلاقته بالتهم، بحسب النيابة. وكان بعض المارة احتجزوا أوزبورن بعد الهجوم بشاحنة فان مستأجرة على مجموعة من المصلين في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين الماضي بالقرب من مسجد فينزبري بارك.
وقالت الشرطة في وقت سابق إن أحد المصابين في الهجوم، وهو رجل يبلغ من العمر 51 عاما، توفي متأثراً بجروحه الكثيرة بعد أن تم دهسه تحت عجلات السيارة وأصيب عشرة أشخاص آخرون في الهجوم.
والهجوم الإرهابي هو الرابع الذي تتعرض له المملكة المتحدة في غضون ثلاثة أشهر بعد الهجوم على مبنى البرلمان في ويستمنسر، وهجوم مانشستر، وهجوم لندن بريدج.
وأعلنت السلطات البريطانية أن الشخص الذي قتل جراء الهجوم يدعى مكرم علي، 51 عاما، وهو بنغلاديشي الأصل وجاء بريطانيا وهو في العاشرة من عمره.
وقالت الشرطة إن «كل ضحايا هجوم فنزبري بارك مسلمون». وتزايدت التهديدات من قبل مجموعات تنتمي إلى اليمين المتطرف في السنوات الأخيرة.