النيابة الإسبانية تستدعي رونالدو وتتهم مورينيو بالتهرب الضريبي

قررت النيابة العامة في إسبانيا استدعاء نجم ريـال مدريد ومنتخب البرتغال لكرة القدم كريستيانو رونالدو في 31 يوليو (تموز) المقبل للتحقيق معه في تهم التهرب الضريبي، فيما وجهت اتهاماً مماثلاً لجوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد عن الفترة بين 2011 و2012 عندما كان مديراً فنياً للريـال.
وطلبت النيابة من رونالدو الحضور أمامها في تمام الساعة التاسعة صباحاً من اليوم الأخير لشهر يوليو للإدلاء بشهادته، في الوقت الذي تسببت فيه هذه القضية في زعزعة الأمور في النادي الملكي وتهديد اللاعب بالرحيل.
وبحسب صحيفة «ال كونفيدانشيل»، فإن جلسة الاستماع ستتم في مقر المحكمة في بوزويلو دي الكارون في الضاحية الشمالية الغربية لمدريد.
وكانت النيابة العامة في مدريد أعلنت الأسبوع الماضي أنها تقدمت ببلاغ ضد اللاعب، واتهمته «بأربع جرائم ضد الخزانة العامة بين عامي 2011 و2014... تنطوي على غش ضريبي» بمبلغ 14.7 مليون يورو (16.5 مليون دولار).
واعتبرت النيابة العامة أن رونالدو «استفاد من كيان شركة أنشئت في 2010 لإخفاء العائدات التي يحصل عليها في إسبانيا من حقوق بيع الصور من أمام سلطات الضرائب».
لكن اللاعب الذي انتقل إلى ريـال مدريد قادماً من مانشستر يونايتد رد على هذه الاتهامات بقوله إنه «مرتاح الضمير» قبل أن يدلي بتصريح آخر على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، قائلاً: «في بعض الأحيان السكوت هو أفضل رد».
ويأتي الاستدعاء خلال مشاركة اللاعب في صفوف منتخب بلاده في كأس القارات المقامة حالياً في روسيا، وتستمر حتى الثاني من يوليو المقبل.
كما أن شكوى مماثلة تقدمت بها النيابة العامة وتتعلق بمدرب ريـال مدريد السابق البرتغالي جوزيه مورينيو الذي يرعى مصالح مدير الأعمال الشهير جورجي منديز تماماً كرونالدو.
واتهم القضاء مورينيو بالتهرب الضريبي أيضاً بقيمة 3.‏3 ملايين يورو. ورحل مورينيو عن ريـال مدريد في 2013 وتولى قيادة تشيلسي الإنجليزي للمرة الثانية قبل الانتقال إلى مانشستر يونايتد في 2016.
وقال الادعاء إن مورينيو لم يكشف عن دخله من بيع الحقوق الملكية لصوره في إقراره الضريبي في 2011 و2012 «بغرض الكسب غير المشروع».
وأضاف الادعاء أن مورينيو توصل قبل ذلك لتسوية بخصوص دعوى سابقة تتعلق بالضرائب الإسبانية وأسفر ذلك عن دفع 1.15 مليون يورو في 2014. لكن سلطات الضرائب اكتشفت بعد ذلك أن بعض المعلومات المقدمة في التسوية لم تكن صحيحة.
وبعد عام من ملاحقة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في صفوف برشلونة، يبدو أن القضاء الإسباني يشن حملة لا هوادة فيها لمكافحة عملية التهرب من الضرائب في عالم كرة القدم.
على جانب آخر، بدأ فلورينتينو بيريز، رئيس نادي ريـال مدريد الإسباني، فترة ولايته الخامسة في تاريخه والثالثة على التوالي مع النادي الملكي بالتأكيد على التمسك بنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو وتحصين فريقه ضد أموال الأندية الإنجليزية والحفاظ على تنافسيته وتحقيق مزيد من النجاح معه.
وقال بيريز: «رونالدو أفضل منا جميعاً، والأهم بين الموجودين هنا».
ودافع بيريز مطولاً عن براءة رونالدو الذي هدد بالرحيل، لأنه لم يشعر بأن ناديه يدافع عنه بما فيه الكفاية في موضوع اتهامه بالتهرب من دفع الضرائب. وتابع: «رغم الشائعات فإن رحيل رونالدو غير وارد ولم نتلقَ أي عرض بهذا الخصوص... الفكرة هي أنه يجب أن نتابع التواصل مع اللاعبين، وعلينا أن نتحدث معه والعلاقة بيننا جيدة».
وأوضح بيريز أنه لم يتحدث بعد بشكل مباشر مع رونالدو، لكن يعرفه بأنه يشعر أنه أصيب في كبريائه من خلال طريقة الصحافة في الإعلان عن الشكوى المقدمة من قبل النيابة العامة ضده واتهامه بـ«التهرب الضريبي».
وتابع: «يشعر أنه لم يعامل بعدالة... سأتحدث مع كريستيانو... يجب أن يحصل شيء ما غريب جداً كي يرحل عن النادي».
كما أشار بيريز إلى أن ناديه استبعد التقدم بعرض جديد لضم ديفيد دي خيا حارس مانشستر يونايتد ومنتخب إسبانيا.
وكان الريـال على أعتاب ضم دي خيا في 2015، لكن الصفقة، التي كانت تتضمن انتقال الحارس كيلور نافاس إلى يونايتد، تعثرت في اللحظات الأخيرة.
وتعرض نافاس حارس كوستاريكا لانتقادات كثيرة الموسم الماضي بسبب ارتكاب أخطاء كثيرة وذكرت تقارير أن العملاق الإسباني سيحاول مجدداً ضم دي خيا.
وتطور أداء نافاس قرب نهاية الموسم ونجح الريـال في الفوز بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا. وقال بيريز إن الريـال لا يتطلع إلى استبدال نافاس أو حتى الحارس البديل كيكو كاسيا.
ونقلت صحيفة «ماركا» أمس عن بيريز: «منذ عامين حدثت كارثة الفاكس المتأخر. أرسلوا (يونايتد) دقيقتين بشكل متأخر وهذا ما في الأمر كله».
وأضاف: «في العام الماضي سنحت لنا الفرصة لضمه، لكننا لم نستغلها، والآن لا يوجد أي اتفاق مع مانشستر يونايتد لضمه. الواقع أننا نملك حراساً رائعين».
كما لمح بيريز إلى عدم رغبة الريـال في ضم مهاجم موناكو بطل فرنسا كيليان مبابي في الوقت الحالي، وقال: «إنه من بين اللاعبين الواعدين لكنه لا يزال (شاباً) من أجل الانتقال إلى النادي الملكي».
وأضاف: «شاهدت مبابي لفترة بسيطة وهو يلعب، عمره 18 عاماً، إنه يملك مواهب جيدة، ويبدو لي أنه لاعب كبير، يمكنه من تحقيق شيء مهم يوماً ما، لكنه الآن هو لاعب في موناكو».
وسخر بيريز من الشائعات الرائجة حول الانتقالات في الفترة الصيفية، وقال: «أول ما سأقوم به في ولايتي الخامسة هو الانشغال بتمديد عقد المدرب زين الدين زيدان، ولكي أكون أوضح أكثر، لن أضيع أي دقيقة».