ميناء سوداني جديد على ساحل البحر الأحمر لتصدير الماشية

يدشن السودان في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ميناء «الشيخ إبراهيم» على ساحل البحر الأحمر، المتخصص في تصدير الماشية، التي بلغت صادراتها حتى الربع من الأول الحالي نحو مليونين ونصف المليون رأس من الأبقار والإبل والضأن.
وفازت الشركة الصينية الهندسية للملاحة العالمية بعقد تشغيل مشروع الميناء، ضمن عقود طويلة الأجل مع الحكومة السودانية لتأهيل وتطوير أربعة موانئ سودانية على ساحل البحر الأحمر، على رأسها مشروع رصيف الحاويات بالميناء القديم «سواكن».
وقال جلال شلية، المدير العام لهيئة الموانئ السودانية، إن ميناء «الشيخ إبراهيم» يعتبر أول ميناء متخصص لتصدير الثروة على ساحل البحر الأحمر بشرق البلاد، مشيرة إلى أن الاستعدادات قد اكتملت لافتتاحه رسميا في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل ليكون بديلا عن ميناء «عثمان دقنة» الذي تصدر به حاليا اللحوم والماشية. وبين شلية أن الميناء الجديد يستوعب الزيادة في أعداد الماشية المصدرة من السودان، التي بلغت حتى الربع الأول من العام الحالي نحو مليونين، تعادل قيمتها 255 مليون دولار، مقابل 247 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي.
وأشار شلية إلى أن الشركة الصينية التي فازت بعقد المشروع اتسمت بتنفيذها للمشروعات بدقة من ناحية التخصصية والجودة، حيث تم تنفيذ عدد من المشروعات المينائية في السابق، موضحا أن وفدا من الخبراء السودانيين زار الصين مؤخرا، ووقع على اتفاقية تعاون وشراكة لتطوير الموانئ السودانية.
وبين شلية أن زيارتهم للصين وقفوا خلالها على تدشين الحوض العائم الذي سيتم تركيبه بواسطة شركة «دامن» الهولندية مقرها في مدينة قوانزوا الصينية، مبينا أن «دامن» وافقت على مناقشة الأعمال المستقبلية في إطار التعاون مع السودان، مثل مشروع استجلاب كراكة لنظافة حوض الميناء.
من جهة ثانية وفي إطار طرح فرص الاستثمار في الميناء الجديد، أبدت ماليزيا رغبتها الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية والأسماك.
وبحث بشارة جمعة أرور، وزير الثروة الحيوانية السوداني، مع سفير دولة ماليزيا في الخرطوم الاستثمارات الماليزية المرتقبة في مجال الثروة الحيوانية، حيث أكد الوزير استعداد بلاده لتقديم جميع التسهيلات لقيام استثمارات ماليزية في قطاع الثروة الحيوانية، مشيرا إلى أنهم سيوفرون الدعم الفني وكل التسهيلات المرتبطة لإنشاء مسالخ ومحاجر ماليزية بالسودان.
من جهته، أكد سفير دولة ماليزيا بالسودان خلال لقائه مع الوزير رغبة بلاده في الاستثمار في مجال الأسماك والأبقار السودانية، مشيرا إلى زيارة قريبة لوفد فني ماليزي للسودان.
وأوضح وكيل وزارة الثروة الحيوانية الدكتور كمال تاج السر للسفير الماليزي، أن مجلس الوزراء أنشأ مجلس الحلال لتسهيل الإجراءات وفقا للمواصفات والاشتراطات العالمية.