شراكة سودانية ـ تركية في الاستثمار العقاري

في وقت قدرت فيه الفجوة السكنية في السودان بنحو 2.5 مليون وحدة، حصلت الخرطوم على تعهدات من الاتحاد التركي للاستثمار العقاري والتجاري لبناء 20 ألف وحدة سكنية.
واختتم وفد من الاتحاد التركي للاستثمار العقاري يضم ممثلين لاتحاد رجال الأعمال، وعددا من شركات البناء والمقاولات والمستثمرين المهتمين بالعقارات، زيارة للخرطوم قبل أيام، بعد أن وقفوا على الفرص المتاحة للاستثمار في المجال العقاري بالسودان، وبحثوا سبل التعاون المشترك. وتوجت المباحثات بالتوقيع على مذكرة تفاهم تمهد لبناء شراكات فاعلة بين السودان وتركيا، خلال الفترة المقبلة في الاستثمار العقاري والصناعي المرتبط بها.
وتم التوقيع على المذكرة بين الدكتور غلام الدين محمد عثمان الأمين العام للصندوق القومي للإسكان السوداني وجانكيز يلمز نائب رئيس اتحاد أصحاب العمل والصناعيين الأتراك، والاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري، الذي يوجد مقره بالخرطوم.
في حين أشاد الوفد خلال زيارتهم الميدانية لنماذج من المشروعات المخطط لها والمنفذة بواسطة البنك العقاري السوداني، مثل مخطط الزيتونة ورويال رزيدنسي ومخطط العودة بسوبا التابع لصندوق الخرطوم، بالجهود الحالية والخبرات الفنية السودانية، وطالبوا بتوفير دراسات جدوى للدخول في شراكات تتعلق بتمويل وتنفيذ مشروعات الزيتونة، وأي مشروعات بالخرطوم في مجال الإنشاءات والخدمات المرتبطة بها.
وأشاد عثمان بنتائج زيارة الوفد للسودان، وقال إنها كانت مثمرة، متوقعا أن تكون فاتحة لبناء شراكات فاعلة بين السودان وتركيا خلال الفترة المقبلة في الاستثمار العقاري والصناعي المرتبط بها.
وأضاف غلام الدين أن الوفد ضم أيضا ممثلين عن شركة كبتاش التركية التابعة للبلدية، والذين التقوا بعدد من المسؤولين والجهات المختصة، حيث تعرفوا على فرص ومناخ وبيئة وقانون الاستثمار في مجال العقارات والإنشاءات والبنى التحتية.
ووقف الوفد على نماذج من المشروعات المنفذة والمقترحة، كما التقى الوفد باتحاد المقاولين السودانيين واتحاد المصارف السودانية، وتعرف على البرامج والمشروعات ذات العلاقة ورؤيتهم للتعاون.
وقال الأمين العام للصندوق القومي للإسكان لـ«الشرق الأوسط» إن مباحثات الوفد التركي تركزت حول فرص الاستثمار وسبل التعاون المشترك وآفاقه، في ضوء العلاقات الأزلية والتاريخية التي تربط السودان بتركيا، وبشريات رفع الحظر الأميركي عن السودان، الذي سيسهل التبادل المصرفي والتجاري بين البلدين.
وأوضح عثمان أن الوفد تلقى تنويرا عن الأسعار لمواد البناء خلال زيارته لأحد الأسواق بالخرطوم، مضيفا أن مخرجات الزيارة تتمثل في أن الوفد أبدى رغبته في الاستثمار والتعاون مع الصندوق القومي للإسكان وصندوق الإسكان بالخرطوم ومع محلية الخرطوم، وتم الاتفاق على إبرام عقود لاحقا لإنفاذ عدد من المشروعات.
وذكر عثمان أن الوفد أكد الاستعداد للمشاركة في المؤتمر الدولي للاستثمار والتطوير العقاري المرتقب بالخرطوم، والذي تنظمه وزارة الاستثمار الاتحادية بالتعاون مع الاتحاد العربي والاستثمار والتطوير العقاري، مشيرا إلى أن المؤتمر كان مزمعاً قيامه بعد عيد الفطر المبارك، وتأجل لوقت لاحق، استجابة لطلب من الوفد التركي الزائر لتمكينه من الإعداد الجيد لمشاركته.
من جهة أخرى، بحث الوفد التركي مع الفريق ركن مهندس حسن صالح محمدين وزير التخطيط العمراني بولاية الخرطوم، تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة التركية في مجال البناء. وتم في هذا الخصوص تكليف صندوق الإسكان والتعمير بولاية الخرطوم للتنسيق مع شركة كمتاش التركية المتخصصة في مجال الإنشاءات، لبناء مدينة باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في وسط الخرطوم، لتأكيد الترابط بين البلدين، ولتكون فاتحة تعاون بين الجانبين في مجال الإسكان.
وأكد الوزير السوداني خلال لقاء الوفد واستعراض جهود الوزارة في مجالات الإنشاء والتعمير، على اهتمام حكومته بنقل التجربة التركية إلى السودان والتقنيات الحديثة للبناء، عبر تنفيذ مشروع نموذجي بإحدى المدن المحورية التسع بالمخطط الهيكلي لولاية الخرطوم.
من جهته، أثنى رئيس الوفد التركي على فرص ومناخ الاستثمار في السودان في مجال الإنشاءات، مبينا عمق العلاقات بين البلدين والرغبة في تطويرها، مبينا أن الوفد يضم عددا من المستثمرين والمهتمين.
وفي إطار المباحثات مع قطاع المقاولين، تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من اتحاد المقاولين السودان والاتحاد التركي لإعداد مذكرة تفاهم تحدد مجالات التعاون المشترك والواجبات والحقوق للطرفين. وتتضمن المذكرة، دعوة اتحاد المقاولين المستثمرين، الشركات التركية للعمل بالسودان، واستعداد عضوية الاتحاد للعمل مع الأتراك من أجل نهضة وبناء السودان وتوفير السكن للشرائح المستهدفة.
وأوضح المقاولون أن السودان في حاجة إلى التكنولوجيا وتقنيات البناء الحديثة التي تساعد في تقليل الوقت والجهد والمال، وتلاءم البيئة، مشيرين إلى توفر المهندسين الأكفاء والأيدي والعمالة الماهرة بالسودان في مجال العقارات.
وكان أيمن النجار ممثل الاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري قد أكد على أهمية تعزيز التعاون بين تركيا والسودان في مجال العقارات، ونادى بتضافر الجهود لإنجاح التجربة، حتى يكون هذا التعاون أنموذجا يحتذى به في بقية الدول العربية وخارجها.
وتأتي زيارة الوفد التركي العقاري للخرطوم، ضمن اتفاقية تم التوقيع عليها في إسطنبول الشهر الماضي بين السودان وتركيا من جهة، وبين الاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري من جهة أخرى، بوصف السودان دولة المقر للاتحاد، وتنص الاتفاقية على تبادل ونقل الخبرات في مجالات البناء والمقاولات. حيث تم التوقيع خلال الزيارة على اتفاقيتين مع شركتين تركيتين تابعتين لبلدية إسطنبول متخصصتين في (المدن الذكية).