خبير بيئي لـ«الشرق الأوسط»: 95% من أرجاء الجزيرة العربية تعيش حالة قحط

يحملق مسن ستيني في صحيفة نشرت صور الأمطار التي هطلت على حائل (شمال السعودية) قبل أيام. اعتدل في جلسته، وأخذ يتفحص صورا أخرى على هاتف صديقه لتساقط حبات «بَرَد» يجزم مرسلها أنها في المدينة المنورة قبل أيام أيضا، وعند سؤاله، قال: «أنا من أبناء المدينة المنورة، وكانت المدينة في الصيف تزخر بالأمطار».
وخلال السنوات الماضية لم تشهد المدينة المنورة ولا غالبية المدن السعودية أمطارا، كما كانت تشهده البلاد قبل 30 عاما، حسب الدكتور علي عشقي مدير مركز الدراسات البيئية في السعودية. وعلى الرغم من أن المتابع للأخبار المناخية في السعودية سيتعجب في الأصل من هذه النبوءة، فالأمطار وتأثيراتها أخذت تشكل هاجسا لدى سكان مدن جدة وتبوك والباحة خلال السنوات الأربع الأخيرة، على الأقل، وتناقلت الصحف والمواقع الإلكترونية وشبكات التوصل صور الأضرار الناجمة عن الأمطار التي هطلت على هذه المدن.
لكن خبراء البيئة يقولون إن الجزيرة العربية تعيش قحطا في المياه سببه التغير المناخي. ويقول عشقي: «إن 95 في المائة من أرجاء الجزيرة العربية تعيش حالة قحط بالأمطار، في الوقت الذي أصاب فيه فيضان سرعته 600 كيلومتر في الساعة الفلبين، في حادث راح ضحيته ما يربو على عشرة آلاف شخص».
وأكد عشقي في اتصال مع «الشرق الأوسط»، أمس، أن التغير المناخي الذي يؤثر في كل أرجاء العالم، وتأثير الاحتباس الحراري في المنخفضات والمرتفعات الهوائية، ظهر بالسعودية من خلال الجفاف وليس الأمطار. وعد الخبير البيئي ارتفاع معدل درجات الحرارة بدرجتين مؤثرا في المناخ العالمي أجمع، وقال: «الخبراء يتوقعون ارتفاع المعدل إلى أربع درجات، وإذا حصل ذلك فستكون كارثة بيئية كبيرة في العالم».
أمام ذلك، تقول الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية إن حالة الطقس هذه الأيام ليست مستقرة، ويظهر تقرير الرئاسة على موقعها الإلكتروني توقعها أن تثير جبهة هوائية دافئة مصحوبة برياح جنوبية نشطة السرعة، الأتربة والغبار، ومن المتوقع أن تحد من مدى الرؤية الأفقية على معظم مناطق البلاد، خصوصا في مناطق تبوك، الجوف، القصيم، وحائل، بالإضافة إلى مكة المكرمة والأجزاء الداخلية من منطقة المدينة المنورة، فضلا عن الأجزاء الغربية من منطقة الرياض.
وقالت الرئاسة: «من المتوقع - أيضا - هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تمتد على الأجزاء الساحلية من منطقة تبوك في مدن ضباء والوجه وأملج، إلى جانب أمطار على حائل». كما هطلت خلال الأيام الماضية أمطار متوسطة على حائل والمدينة المنورة، إلى جانب أمطار متوسطة على منطقة المكرمة.