10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً يوم الاثنين 08-05-2017

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات aawsat.com.
* غداة انتخابه رئيسا لفرنسا، يحضر إيمانويل ماكرون اليوم (الاثنين) احتفالات الثامن من مايو (أيار) مع الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، قبل أن يبدأ تشكيل حكومته تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستشكل امتحانا بعد فوزه الكبير في الاقتراع الرئاسي.
* مؤتمر صحافي لوزير خارجية النظام السوري وليد المعلم، حول تنفيذ مذكرة «مناطق تخفيف التصعيد» في سوريا التي وقعتها روسيا وإيران حليفتا النظام السوري، وتركيا الداعمة للمعارضة.
* الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يزور المنامة في إطار جولة في دول الخليج.
* اجتماع في الجزائر للدول المجاورة لليبيا لمناقشة الوضع في هذا البلد الذي يشهد حالة من الفوضى، و«إحلال الأمن في المنطقة»، وفي نيويورك، تعرض المحكمة الجنائية الدولية تقريرا حول ليبيا في مجلس الأمن الدولي.
* وفود من 196 بلدا إلى ألمانيا تبدأ مناقشات حول تطبيق اتفاق باريس حول المناخ.
* مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يدرس وضع حقوق الإنسان في الفلبين للمرة الأولى منذ وصول الرئيس رودريغو دوتيرتي إلى السلطة.
* بعد هزيمتيه القضائيتين بشأن مرسوميه حول الهجرة، الرئيس الأميركي دونالد ترمب يأمل في الرد في جلسة بين الحكومة ومنظمات تؤكد أن هذين النصين تمييزيان حيال المسلمين.
* رفضت المعارضة في فنزويلا اقتراح الرئيس نيكولاس مادورو تشكيل جمعية تأسيسية لتعديل الدستور، مؤكدة أنها لن تشارك في هذه العملية، وستدعو أنصارها إلى مقاطعتها.
* استئناف محاكمة 34 وزيرا في آخر حكومة للرئيس بليز كومباوري أمام محكمة العدل العليا، بتهمة المشاركة في قمع التمرد الذي أدى إلى إسقاط نظامه.
* محاكمة 53 نيجيريا بتهمة المشاركة في تمثيل حفل زفاف لمثليين في ولاية كادونا.