لوبان تَعِد سياسياً معارضاً للاتحاد الأوروبي بمنصب رئيس الوزراء

قالت المرشحة الرئاسية الفرنسية مارين لوبان اليوم (السبت) إنها ستعين نيكولا دوبون إنيان، المرشح الخاسر في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة، والمعروف عنه معارضته للاتحاد الأوروبي، رئيسا للوزراء إذا فازت في الجولة الثانية المقررة في السابع من مايو (أيار) المقبل، وذلك في مسعى لجذب من صوتوا له والفوز على المرشح الأوفر حظا إيمانويل ماكرون.
ودوبون إنيان، الذي ينتمي إلى حزب «انهضي يا فرنسا»، سياسي قومي تقترب سياساته الاقتصادية من سياسات لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية، كما يتفق معها في رغبة الحد من نفوذ مؤسسات الاتحاد الأوروبي. وحقق دوبون إنيان 4.7 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى التي أجريت في 23 أبريل (نيسان) الحالي، وأعلن أمس (الجمعة) دعمه للوبان في الجولة الثانية.
وقالت لوبان في مؤتمر صحافي في باريس وإلى جانبها دوبون إنيان: «سنشكل حكومة وحدة وطنية تجمع بين من اختارهم الناس لجدارتهم وحبهم لفرنسا»، في حين قال دوبون إنيان إنه وقع اتفاقا على حكومة في المستقبل مع لوبان يضع في الاعتبار بعض «التعديلات» على برنامجها، خصوصاً أنه كان عبّر في الماضي عن خلافه مع لوبان بشأن قضايا اجتماعية ومعارضته دعوتها إلى إعادة تطبيق عقوبة الإعدام.
وكان ملف الاتحاد الأوروبي أحد أبرز القضايا المتفق عليها بين دوبون إنيان ولوبان، التي وصفت خلال المؤتمر الصحافي مع حليفها، الاتحاد بأنه «ليس مفيداً»؛ ما دفع ماكرون إلى التأكيد أمام حشد انتخابي في وسط فرنسا أن التحالف الجديد بين لوبان ودوبون إنيان يوضح أن الاختيار أمام ناخبي فرنسا هو بين معارضي أوروبا ومن يتبنون آراء «تقدمية».
وأظهرت استطلاعات رأي نشرت أمس، أن ماكرون سيفوز بالرئاسة بنسبة 60 في المائة مقابل 59 في المائة للوبان بعدما حققت مرشحة اليمين المتطرف بعض التقدم في استطلاعات لآراء الناخبين منذ مطلع الأسبوع الماضي.