قرعة أبطال أفريقيا تجنب الأهلي والزمالك الصدام... وتورط قطبي السودان

أسفرت قرعة دور المجموعات (ثمن النهائي) لمسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم التي سحبت أمس (الأربعاء) في القاهرة عن مواجهات قوية للأندية العربية.
وحجزت 9 فرق عربية بطاقاتها إلى ثمن النهائي بين 16 فريقا وزعت على 4 مجموعات، وبالتالي أوقعتها القرعة في مواجهات بعضها بعضا، خصوصا قطبَي الكرة السودانية الهلال، وصيف نسختي 1987 و1992، والمريخ اللذين جاءا في المجموعة الأولى إلى جانب النجم الساحلي التونسي بطل 2007 وفيروفيارو بيرا الموزمبيقي.
وضمت المجموعة الثانية 3 فرق عربية، هي الزمالك المصري وصيف بطل النسخة الأخيرة، واتحاد الجزائر الجزائري وصيف بطل 2015، وأهلي طرابلس الليبي، إلى جانب كابس يونايتد من زيمبابوي.
وجنّبت القرعة قطبي الكرة المصرية الأهلي حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (8 مرات)، والزمالك (5 مرات) بعدما وضعا في المستوى الأول.
وجاء الأهلي في المجموعة الرابعة إلى جانب الوداد البيضاوي المغربي بطل عام 1992 وكوتون سبور الكاميروني وزاناكو الزامبي.
وكان الأهلي والوداد البيضاوي في مجموعة واحدة في النسخة الأخيرة، تعادلا سلبا في القاهرة وفاز الأهلي 1 - صفر في الدار البيضاء، التي خرج فيها الفريق المصري خالي الوفاض بحلوله ثالثا، في حين تصدرها الفريق المغربي، وبلغ دور الأربعة قبل أن يخرج على يد الزمالك.
وسقط الترجي التونسي، حامل اللقب مرتين، في المجموعة الثالثة إلى جانب صنداونز الجنوب أفريقي حامل اللقب، وفيتا كلوب الكونغولي الديمقراطي وصيف نسخة 2014، وسانت جورج الإثيوبي.
وتقام الجولة الأولى في الفترة بين 12 و14 مايو (أيار)، والثانية في 23 و24 منه، والثالثة بين 2 و4 يونيو (حزيران)، والرابعة في 20 و21 منه، والخامسة في الفترة بين 30 يونيو و2 يوليو (تموز) المقبل، والسادسة الأخيرة في الفترة بين 7 و9 يوليو.
ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، فيلتقي أول الأولى مع ثاني الثانية، وثاني الأولى مع أول الثانية، وأول الثالثة مع ثاني الرابعة، وثاني الرابعة مع أول الثالثة.
يذكر أنها المرة الأولى في تاريخ مسابقة دوري أبطال أفريقيا تقام فيها مرحلة دور المجموعات انطلاقا من ثمن النهائي بعدما كانت سابقا من ربع النهائي، حيث توزع 8 فرق على مجموعتين.
من جهته، قال حسن علي عيسى، عضو مجلس إدارة الهلال السوداني: سيلتقي العملاقان ونحن أعددنا للبطولة ما استطعنا من قوة. لا خيار إلا مواجهة المريخ في الجولة الافتتاحية.
وأضاف متوكل أحمد علي، أمين عام المريخ: كل الفرق قوية وكل الاحتمالات كانت مطروحة أمامنا. المباراة ضد ندنا لها طعم خاص وشكل مختلف وإن شاء الله نتأهل معا لدور الثمانية.
وقال سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالأهلي المصري: بطولة أفريقيا تعتمد على حالة الفريق في هذا الموسم... الوداد باسمه ومكانته وكوتون صاحب خبرة أفريقية وزاناكو فريق جيد ومتصدر الدوري في بلاده. سنسعى وسنحاول وسنعمل ولن نبخل بنقطة عرق من أجل الفوز بالبطولة.
من جانب آخر، تجنبت الفرق العربية اللعب في مجموعة واحدة مع مازيمبي ممثل الكونجو الديمقراطية وحامل اللقب مع سحب قرعة دور الـ16 (دور المجموعات بكأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم).
وسيلعب مازيمبي في المجموعة الرابعة مع سوبر سبورت من جنوب أفريقيا وهورويا الغيني ومونانا الجابوني، ويبدو مرشحا فوق العادة لمواصلة التقدم بالمسابقة.
وانقسمت الفرق العربية الستة على المجموعات الثلاث الأخرى، حيث ضمت كل مجموعة فريقين عربيين.
وسيلعب الفتح الرباطي المغربي مع الأفريقي التونسي في المجموعة الأولى، ويلتقي الصفاقسي التونسي ومولودية الجزائر في المجموعة الثانية.
في المجموعة الثالثة، سيلعب سموحة المصري وهلال الأبيض السوداني إلى جوار زيسكو يونايتد الزامبي وريكريتيفو ليبولو الأنجولي.
وقال مؤمن سليمان، مدرب سموحة: لاعبو فريقي يملكون الكثير من الخبرات التي تساعدهم على تحقيق الأهداف المطلوبة.