«لوفتهانزا» قد تستحوذ على «أليتاليا»

قال وزير النقل الإيطالي جراتسيانو ديلريو اليوم (الأربعاء)، إنه سوف يتم بيع شركة الخطوط الجوية الإيطالية «أليتاليا» للشركة صاحبة أعلى عرض، موضحاً أنه يرحب بتقديم شركة لوفتهانزا الألمانية لعرض للشراء إذا رغبت في ذلك.
واستبعد الوزير تقديم الحكومة لحزمة إنقاذ للشركة التي أوشكت على الإفلاس.
ويشار إلى أن «أليتاليا» تواجه صعاباً منذ أن رفض العاملون خلال استفتاء انتهى أول من أمس (الاثنين) خطة إنقاذ تعتمد على شطب كبير للوظائف وخفض للمرتبات.
وقال ديلريو لصحيفة «لا ستامبا»: «سوف يتم بيع الشركة لصاحب أفضل عرض» مضيفاً: «يعتقد البعض أنه سوف يتم تقديم حزمة إنقاذ أخرى، ولكنني سوف أقول بوضوح: لن يكون هناك حزمة إنقاذ».
ولدى سؤاله حول احتمالية استحواذ «لوفتهانزا»، أكبر شركة طيران في أوروبا، على «أليتاليا»، قال ديلريو: «لا توجد عوائق أمام ذلك، ولكن الأمر يرجع إلى حاملي الأسهم لاتخاذ القرارات، الكرة في ملعبهم».
وكانت تقارير إعلامية إيطالية قد تكهنت بشأن استحواذ «لوفتهانزا» على الشركة الإيطالية، ولكن «لوفتهانزا» لم تعرب عن اهتمامها بالاستحواذ على الشركة بصورة علنية. ويشار إلى شركة الاتحاد الإماراتية تعد أكبر حامل أسهم في «أليتاليا»، حيث تمتلك حصة تقدر بنسبة 49 في المائة.
وقال وزير الصناعة كارلو كاليندا، الذي توسط في المفاوضات بشأن خطة الإنقاذ التي تم رفضها، في حوار مع صحيفة «ال ميساجيرو»، إن الحكومة مستعدة فقط لتقديم قرض مرحلي لمدة ستة أشهر للشركة الإيطالية.
وتبلغ القوى العاملة بـ«أليتاليا» 12500 شخص، ولم تحقق أرباحا منذ 2002.
وقد تم خصخصتها عام 2008، وبحسب دراسة لبنك ميدوبانكا، فإن الشركة كلفت دافعي الضرائب 7.4 مليار يورو (8 مليار دولار) في الفترة من 1974 حتى 2014 من أجل الإبقاء عليها.