«لامبورغيني أوراكان برفورمانتي»... أسرع سيارة في العالم من خط إنتاجي

في حين تكتفي معظم شركات السيارات السوبر بنشر أرقام تبدو خيالية عن قوة محركاتها وسرعة إنجازها، فإن شركة «لامبورغيني» وضعت مواصفات طرازها الجديد «أوراكان برفورمانتي» للاختبار العملي بالقيادة على مضمار نوربرغرنغ الألماني الذي يعد أصعب مضمار في العالم. وكانت المفاجأة أن «برفورمانتي» حطمت الرقم القياسي للسرعة على هذا المضمار للسيارات من خطوط إنتاجية، الذي كانت تحمله السيارة «بورشه - 918 سبايدر»، واختصرت من زمن دورة المضمار خمس ثوان كاملة. وسجلت السيارة زمن ست دقائق و52 ثانية.
ويعود تفوق سيارة «لامبورغيني» إلى خفة وزنها وتصميمها الانسيابي وقوة محركها الذي تصل سعته إلى 5.2 لتر، ويتكون من عشر أسطوانات وتفوق قدرته 600 حصان. وتنطلق السيارة إلى سرعة مائة كيلومتر في الساعة في ثلاث ثوان كما تتخطى المائتي ميل في سرعتها القصوى.
ودعت الشركة منافسيها لإثبات قدرات سيارات مثل «أودي - آر 8» المماثلة في المواصفات و«ماكلارين 720 - إس»، و«فيراري - 488 جي تي بي» على المضمار نفسه.
وهناك بالطبع سيارات تتفوق على «لامبورغيني» في القوة المجردة، أهمها سيارة «بوغاتي شيرون»، التي تعد أقوى سيارة في العالم، لكنها مثل غيرها من السيارات التي تسمى «هايبر كارز» تصنع يدويا في مجموعات محدودة ولا تخرج من خطوط إنتاج تجارية مثل «برفورمانتي».