أبوظبي تستضيف نجوم العالم في «الجوجيتسو»

في حضور جماهيري حاشد، افتتحت أمس الثلاثاء فعاليات بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو بمشاركة أبرز نجوم العالم في اللعبة، وذلك ضمن النسخة التاسعة على التوالي من بطولة أبوظبي العالمية للعبة.
وتقام فعاليات البطولة تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وهو ما أعطى البطولة أهمية بالغة مع التطور الهائل في حجمها وأهميتها من عام لآخر.
وافتتح فعاليات البطولة أمس الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضة، كما ألقى عبد المنعم الهاشمي رئيس الاتحاد الإماراتي للعبة كلمة في حفل الافتتاح الذي أقيم بقاعة «آيبيك آرينا» التي تستضيف فعاليات البطولة للعام التاسع على التوالي.
كما حضر افتتاح البطولة جميع المسؤولين عن الرياضة في الدولة، وكذلك سهيل مزروعي وزير الطاقة العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبك) الشريك الرسمي للبطولة.
وبعد كلمة الحفل، تابع الحاضرون من كبار المسؤولين والجماهير الإماراتية والضيوف من مختلف أنحاء العالم فقرات حفل الافتتاح التي حملت شعار «عام الخير».
وتضمن الحفل فقرات فنية ضمن أوبريت «وطن الخير»، والتي قدمها عدد من الصبية والفتيات من دولة الإمارات ونالت إشادة بالغة من الحضور، كما تضمن فقرات تثقيفية تحت نفس الشعار «عام الخير»، مع التأكيد على أهمية بذل العطاء وتنمية روح الخير في المجتمع والتأكيد على أن الجوجيتسو أصبح من الثقافة الشعبية في أبوظبي التي تعتبر «عاصمة اللعبة» في العالم.
ومع انتهاء حفل الافتتاح، بدأت مباريات البطولة ليستمتع الحاضرون بالإثارة التي تحملها هذه المباريات.
وتتسم رياضة الجوجيتسو بأنها مزيج من المصارعة والجودو، كما أنها رياضة عريقة يعود تاريخها إلى عصور الحضارة البشرية القديمة، وتحظى بشعبية كبيرة في مجتمع الفنون الرياضية النزالية.
وتتباين الروايات والمصادر حول تاريخ الجوجيتسو ونشأتها، والتي تجزم بأنها أم للكثير من الفنون النزالية، لكنها تتقاطع عند نقطة أن الهند هي مهد تلك الرياضة، وأن الفضل في ابتكارها يعود إلى رهبان بوذيين طوروا حركات تركز على التوازن والقوة، للحد من استخدام الأسلحة التي كانت تستخدم سابقا في تلك اللعبة... ومن ثم، وجدت الجوجيتسو طريقها إلى الصين واليابان، وهناك حظيت باهتمام متزايد.
وتقام البطولة للسنة التاسعة على التوالي في ملاعب «آيبيك أرينا» بمدينة زايد الرياضية وذلك بمشاركة نخبة من لاعبي الجوجيتسو العالميين.
وتمتد منافسات البطولة على مدار أسبوعين بمشاركة أكثر من سبعة آلاف لاعب من أكثر من 100 دولة للتنافس على الألقاب العالمية والجوائز النقدية التي تبلغ ثلاثة ملايين درهم إماراتي (815 ألف دولار). كانت فعاليات النسخة التاسعة انطلقت قبل أكثر من أسبوع بمهرجان الجوجيتسو من العاشر إلى 15 أبريل (نيسان) الحالي، ثم أعقبتها فعاليات بطولة العالم للناشئين خلال اليومين الماضيين فيما تقام فعاليات بطولة المحترفين اعتبارا من أمس وحتى يوم السبت المقبل، ويعقبها فعاليات مهرجان أبوظبي العالمي الاستعراضي لأساطير الجوجيتسو، والذي يقام يوم السبت أيضا قبل إقامة حفل تكريم النجوم والفائزين بالمراكز الأولى في اليوم التالي.
ويشارك في دعم البطولة الكثير من الرعاة في مقدمتهم شركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) وقنوات أبوظبي الرياضية ووزارة الداخلية الإماراتية وشركة «الاتحاد» للطيران بصفتها الخطوط الجوية الرسمية ومصرف أبوظبي الإسلامي.
وكان نجوم العالم للعبة توافدوا على أبوظبي خلال الأيام الماضية، استعدادا لخوض فعاليات البطولة التي تشهد مشاركة أبرز نجوم العالم وفي مقدمتهم خوسيه جونيور وتياجو برافو وماكنزي ديرن كما تشارك الإمارات بعدد من النجوم البارزين في اللعبة، مثل يحيى الحمادي ومحمد القبيسي وضاحي الثميري وفيصل الكتبي وزايد المنصوري وطالب الكربي وإبراهيم الحوسني.
وتمثل بطولة أبوظبي العالمية دليلا واضحا على الاهتمام الكبير باللعبة في المنطقة خاصة مع النمو الواضح في حجم البطولة عاما تلو الآخر حيث شهدت النسخة الأولى من البطولة مشاركة 260 لاعبا، من بينهم 20 لاعبا من الإمارات، واستمرت البطولة في التطور من عام لآخر حتى أصبح عدد المشاركين فيها هذا العام أكثر من سبعة آلاف لاعب ولاعبة يمثلون أكثر من 100 دولة، لتكون أكبر بطولة للألعاب النزالية في العالم.