نافذة على مؤسسة تعليمية: جامعة شيفيلد... علاقة وطيدة مع شركات الطيران والتسلح

جامعة شيفيلد، واحدة من الجامعات المعروفة بجامعات «الطوب الأحمر» الست في بريطانيا، والتي تأسست في المدن الصناعية الكبرى في إنجلترا. وجميع هذه الجامعات أعضاء في مجموعة «راسل» لجامعات النخبة، التي تتلقى ثلثي منح تمويل البحوث في المملكة المتحدة. كما أن لهذه الجامعة العريقة، وبشكل خاص مركزها للأبحاث الصناعية المتطورة، علاقات متينة مع شركة بوينغ للطيران، وشركة BAE Systems لأنظمة التسلح.
والجامعة التي تحمل اسم مدينتها الشمالية في مقاطعة يوركشير المعروفة، بدأت كمجموعة من ثلاث كليات: كلية شيفيلد للطب، التي تأسست عام 1828، وكلية شيفيلد للعلوم والفنون، وكلية شيفيلد للتقنيات، التي تأسست عام 1884. وتم توحيد هذه الكليات عام 1897، وبعدها تم إعلانها جامعة واحدة مستقلة عام 1905. وتتوزع مباني الجامعة في شتى أنحاء المدينة، كما هو مع كثير من الجامعات القديمة.
يصل عدد طلاب جامعة شيفيلد إلى 28 ألف طالب تقريبا، أكثر من 8 آلاف منهم في الدراسات العليا، وتصل إيراداتها إلى نحو مليار دولار سنويا، وعلى هذا الأساس تكون في لائحة أكثر 10 جامعات بريطانية من ناحية الإيرادات.
تعتبر الجامعة واحدة من أفضل مائة جامعة في العالم، وواحدة من أهم الجمعيات البريطانية في مجال التعليم العالي. وحسب مصادر الترتيب، تراوح الجامعة عادة بين الترتيب الـ80 والـ100 عالميا، بينما حصلت على المرتبة الـ13 محليا، لعامي 2016 و2017.
في شيفيلد خمس كليات رئيسية: كلية الفنون والإنسانيات (تضم الموسيقى والفلسفة واللغات)، وكلية الهندسة (الهندسة الفضائية والهندسة الكيميائية والبيولوجية، والهندسة المدنية والإلكترونية والميكانيكية، وغيرها)، وكلية الطب وطب الأسنان والصحة (طب القلب، ومدرسة طب الأسنان، والتمريض، والعدوى، والحصانة، والأعصاب وغيرها)، وكلية العلوم (وتضم الكيمياء، والحيوان، والرياضيات، والإحصاءات، وعلم النفس، والفلك، وغيرها)، وكلية العلوم الاجتماعية (الهندسة المعمارية، والاقتصاد، والتعليم، والصحافة، والقانون، وغيرها)، بالإضافة إلى الكلية الدولية في مدينة سالونيكي اليونانية (علم الكومبيوتر، وإدارة الأعمال، وغيرهما).
وخرجت كثيراً من الشخصيات المهمة، وستة من الفائزين بجائزة نوبل عن الطب والكيمياء، اثنان في قسم البيولوجيا الجزئية، وواحد في التكنولوجيا الحيوية. ومن الشخصيات السياسية وزير الداخلية البريطاني السابق ديفيد بلانكيت.