نكسة جديدة لترمب بعد الإبقاء على «أوباماكير»

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنه شعر بخيبة أمل بعدما عرقل فصيل محافظ بمجلس النواب تشريعه الخاص بالرعاية الصحية. وقال إنه أصيب بالدهشة للمعارضة التي أبداها تكتل الحرية المؤلف من مجموعة من المحافظين منعت الجمهوريين من استغلال أغلبيتهم بالمجلس في تمرير التشريع. وقال: «كنا قريبين جدا جدا» من تأمين أصوات كافية لتمرير مشروع القانون الجديد. إلا أنه «لا يمكننا تحقيق ذلك» دون دعم من الديمقراطيين. وذكر في تصريحات بعد الانتكاسة السياسية القوية أول من أمس (الجمعة)، أن مسعى الرعاية الصحية كان ضحية لمعارضة شرسة من الديمقراطيين، وأن أي تشريع خاص بالرعاية الصحية في المستقبل سيتطلب على الأرجح دعمهم. وعبر ترمب عن ثقته في بول ريان، رئيس مجلس النواب، الذي يعد الداعم الرئيسي للتشريع. كان ريان هو الذي أبلغ ترمب شخصيا بنبأ عدم تأييد العدد اللازم من الأصوات للتشريع. واعترف ريان بأنه يشعر بخيبة أمل بسبب النتيجة. وسحب ريان التشريع الجديد الذي كان سيلغي قانون الرعاية الصحية الذي يحمل اسم الرئيس السابق باراك أوباما والمعروف باسم «أوباماكير» قبل دقائق من التصويت النهائي عليه.
والتقى ترمب مع رئيس مجلس النواب الأميركي بول ريان قبل أن يتحدث إليه هاتفيا عندما بات واضحا أن جمع أكثرية من الأصوات لتمريره أمر متعذر. وقال ريان: «أخبرته أن أفضل ما يمكن القيام به برأيي هو سحب مشروع القانون، فوافق على هذا القرار».
وفي حين سارع ترمب لإلقاء اللوم على الديمقراطيين لامتناعهم عن إعطاء خطته ولا حتى «صوت واحد»، أقر ريان بالهزيمة. وقال ريان: «لن أحاول تجميل ما جرى. إنه يوم مخيب للآمال بالنسبة إلينا».
وكانت الخطة التي دعمها ترمب، الهادفة إلى توسيع المنافسة في قطاع التأمين الصحي وخفض تكاليف الأقساط لمعظم الأميركيين، ستخفض من الدعم الحكومي للأشخاص الذين لا يوفر لهم أرباب عملهم تغطية صحية. كما كانت ستؤدي إلى خفض عدد المستفيدين من التأمين الصحي في الولايات المتحدة بـ14 مليونا، وفقا لتوقعات أصدرها مكتب الميزانية التابع للكونغرس. ووفقا للخطة، فلن يعود من الضروري على شركات التأمين تغطية أمور كانت تعد أساسية في ظل «أوباماكير» مثل رعاية الأمومة وزيارات الطوارئ.
سحب المشروع اعتبر أكبر نكسة للرئيس ترمب منذ توليه الحكم قبل نحو 60 يوما مع إحباط نواب جمهوريين جهوده لاستبدال قانون «أوباماكير» للتأمين الصحي.
واضطر ترمب أول من أمس (الجمعة) إلى سحب مشروع قانون جديد للرعاية الصحية قبل لحظات من التصويت عليه، وهو ما جعله غير قادر على الإيفاء بالتعهدات التي أطلقها خلال حملته الانتخابية بإلغاء الإصلاحات التي وضعها سلفه باراك أوباما في هذا المجال وعرفت باسم «أوباماكير».
وسلطت الهزيمة الضوء على محدودية السلطة التي يتمتع بها ترمب لتمرير أجندة طموح رغم سيطرة الجمهوريين على مجلسي النواب والشيوخ. وسيتعين على الرئيس، الذي شهد حكمه سلسلة من الانتكاسات والقضايا الجدلية، التفكير في كيفية المضي قدما في وجه كونغرس منقسم ومتمرد.
ولا يزال على أجندة ترمب تعديل نظام الضرائب ومشروع قانون لتطوير البنى التحتية مثل الشوارع والجسور، وقال ترمب من المكتب البيضاوي: «كنا قريبين جداً جداً» من تأمين أصوات كافية لتمرير مشروع القانون الجديد. إلا أنه «لا يمكننا تحقيق ذلك» دون دعم من الديمقراطيين.
وألقى الرئيس الأميركي بكل ثقله خلف الخطة وحاول مراراً ليّ ذراع الجمهوريين المعارضين لها، وأعلن أن الهزيمة سببت له «خيبة أمل».
وتعديل نظام الضرائب ومشروع قانون تطوير البنى التحتية هما حَجَرا زاوية في أجندة ترمب الاقتصادية، ومن المتوقع أن يقف وراءهما بكل قوته لإقناع الكونغرس بالتصويت لصالح مخطَّطِه. ويشير جون بتني، المحاضر في السياسة الأميركية في كلية كليرمونت ماكينا، في تصريحات للوكالة الفرنسية، إلى أن «ترمب سيواجه صعوبات في التعامل مع هذه الانقسامات كونه لا يفهمها». ولا يزال على أجندة ترمب تعديل نظام الضرائب ومشروع قانون لتطوير البنى التحتية مثل الشوارع والجسور.
الرئيس ترمب ألقى بكل ثقله خلف الخطة، وحاول مرارا لي ذراع الجمهوريين المعارضين لها. وأعلن أن الهزيمة سببت له «خيبة أمل»، وأنه «فوجئ قليلا». وتعد المعركة تجربة ستجعل الملياردير ينتبه إلى المناورات الدقيقة في الكونغرس. وشكلت الهزيمة النكسة الثانية لسياسات الرئيس الجديد الذي جمدت المحاكم مرسومين أصدرهما لمنع دخول المسافرين من عدة دول غالبية سكانها من المسلمين.
وأكد عضو الكونغرس، تشارلي دينت، وهو أحد الجمهوريين المعتدلين الذين عبروا عن قلقهم من تأثير مشروع القانون على الفقراء والمسنين، أنه «من الواضح أن الأصوات لم تكن متوفرة» لتمريره. وأضاف: «أعتقد أنه من الضروري الآن أن نبدأ مرة أخرى، وأن نتوصل إلى إصلاح صحي دائم ومستدام وأن يعمل عليه الحزبان معا». وراهن رجل الأعمال الملياردير على سمعته كشخص قادر على إبرام الصفقات.
وعبر مو بروكس، عضو مجموعة «تجمع الحرية» في مجلس النواب المحافظة المتشددة التي عارضت مشروع القانون الجديد، لأنها باعتقادها يشبه «أوباماكير»، عن «سعادة بالغة لفشل تمرير هذا القانون» الذي اعتبر أنه سيكون سيئا للأميركيين. ورفض إلقاء اللوم على ترمب، قائلا: «لا أعتقد أن ذلك ينعكس على الرئيس بأي حال». إلا أن بعض المحافظين الوسطيين عبروا عن غضبهم من المتشددين في الكونغرس.
وفي هذا السياق، كتب عضو الكونغرس الجمهوري، آدم كنزنغر، على موقع «تويتر»، أن «تجمع الحرية أنقذ (أوباماكير)» الذي سيبقى مطبقا.
ولم يتضح متى سيعود الكونغرس لمناقشة مسألة الرعاية الصحية، إذ سارع الرئيس الأميركي للقول إنه سيوجه جهوده نحو الإصلاح الضريبي، وهو هدف آخر للجمهوريين.