خبراء: الأخضر نجح في استغلال انهزامية خصمه

أجمع خبراء كرويون على تحقيق المنتخب السعودي فوزاً سهلاً أمام تايلاند، أمس، وأشاروا إلى أن المستضيف لعب بروح انهزامية كونه فَقَد الأمل في التقدم إلى مراكز جديدة في التصفيات الآسيوية.
وأكد عميد المدربين السعوديين خليل الزياني لـ«الشرق الأوسط» أن المدرب الهولندي مارفيك نجح في إيجاد توليفة مميزة من اللاعبين البارزين، وحافظ على هوية بارزة أثبت من خلالها أنه مدرِّب كبير وقادر على التعامل مع المباريات بغض النظر عن المنتخب المقابل.
وأضاف: «في المنتخب السعودي تتجلى الإمكانيات والقدرات والقوة في خط الوسط، إذ إن الرباعي سلمان الفرج وتيسير الجاسم ونواف العابد ويحيى الشهري أثبتوا قدرتهم على ضبط إيقاع خط الوسط، وكذلك دور عبد الملك الخيبري في مباراة تايلاند وخدموا المنتخب دفاعاً وهجوماً إضافة إلى مهامهم في خط الوسط.
وكشف أن المدرب مارفيك لعب بطريقة امتصاص اندفاع التايلانديين من خلال ترك حرية التحرك في وسط الملعب وفي الوقت ذاته سد كل المنافذ المؤدية للمرمى السعودي مما يخلق مساحات كبيرة في الملعب التايلاندي يمكن المنتخب السعودي من الاختراق.
من جانبه، قال رئيس لجنة المدربين محمد الخراشي إن الفوز السعودي على تايلاند غير مقنع فنيا، كون المنتخب المستضيف كان ضعيفا، ومع ذلك تحصل على فرص، وأن الأداء الفني للاعبي المنتخب السعودي في خط الوسط كان له الأثر الأكبر في الفوز.
من جانبه قال المدرب عبد العزيز الخالد إن الميزة التي أهَّلَت المنتخب السعودي للفوز على تايلاند هي التماسك والانسجام بين جميع خطوط المنتخب، خصوصاً في خط الوسط الذي كان حيوياً بوجود خماسي رائع.
أما المدرب عمر باخشوين، فقد شَدَّد على أن المدرب مارفيك لعب بالطريقة الأفضل لمنتخب خالي الطموح، وقد يسبب أي مفاجأة حيث دافع بشكل جيد وأغلق كل المنافذ وكان خط الوسط بوجود سلمان الفرج وتيسير الجاسم ونواف العابد ويحيى الشهري قادراً على التحكم بشكل مميز في المباراة وخلق الفرص والقيام بأدوار مزدوجة دفاعياً بدعم الخيبري، وهجومياً بدعم السهلاوي والمؤشر بعد نزوله مما جعل للمنتخب السعودي هوية جعلته يتحكم بزمام المباراة ويهاجم ويدافع ويسير المنتخب التايلاندي كما يريد.
من جانبه قال المدرب بندر الجعيثن إن المدرب مارفيك جعل المنتخب السعودي يتحكم باللعب كيفما يريد، حيث كانت البداية للمباراة من خلال امتصاص حماس التايلانديين مع إغلاق كل المنافذ المؤدية للمرمى السعودي.