10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الاثنين 20-03-2017

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني aawsat.com خلال ساعات:
* تعرضت مواقع الفصائل المقاتلة المعارضة في شرق دمشق اليوم (الاثنين) لغارات جوية مكثفة،  حسبما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان فيما تشن قوات النظام السوري هجوما مضادا.    
* قال وزير التجارة الكوري الجنوبي اليوم (الاثنين) إن سيول قدمت شكوى إلى «منظمة التجارة العالمية» من فرض الصين قيوداً على شركات كورية جنوبية بسبب نشر نظام دفاعي أميركي مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية.
* أدانت محكمة مكسيكياً واثنين من هندوراس بتهمة التآمر لاغتيال رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز الذي سلم أكثر من 12 من زعماء تجارة المخدرات للولايات المتحدة منذ توليه السلطة، بحسب ما قال ناطق قضائي ومسؤولون أمنيون في هندوراس أمس (الأحد).
* ظهر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (80 عاماً) في شريط مصور أمس (الأحد) للمرة الأولى منذ شهر، بعد تكهنات بشأن تدهور حالته الصحية.
* أعلن مسؤولون اليوم (الاثنين) أن السلطات النيوزيلندية قامت بطرد دبلوماسي أميركي بعدما رفضت الولايات المتحدة رفع حصانته للسماح للشرطة باستجوابه في إطار جريمة خطيرة.
* يخرج مديرا مكتب التحقيقات الاتحادي ووكالة الأمن الوطني بالولايات المتحدة عن صمتهما اليوم الاثنين بشأن تحقيقاتهما في العلاقات المحتملة بين روسيا وحملة الرئيس دونالد ترمب، خلال جلسة استماع علنية نادرة للجنة المخابرات بمجلس النواب الأميركي.
* أبلغ الرئيس البرازيلي ميشال تامر دبلوماسيين من دول تستورد اللحوم البرازيلية بأن فضيحة فساد في شركات لتعبئة اللحوم لا تعني أن صادرات البلاد من اللحوم غير آمنة.
* قال مسؤول محلي اليوم (الاثنين) إن الشرطة في وسط فيتنام تعرفت على 3 رجال قالت إنهم مسؤولون عن فتح بوابة لحجز مياه الفيضانات والسماح للمياه بغمر منطقتين.
* قال ممثل الادعاء في ولاية فيراكروز بالمكسيك إن المحققين عثروا على 47 جمجمة أخرى يشتبه في أنها لضحايا حرب المخدرات في الولاية، بعد أيام من العثور على 250 جمجمة في مقبرة جماعية منفصلة تستخدمها عصابات المخدرات.
* حلت النرويج محل الدنمارك بوصفها «أسعد بلاد العالم» في تقرير نشر اليوم (الاثنين) ودعا الدول إلى تعزيز الأمان الاجتماعي والمساواة لزيادة رفاهية مواطنيها.