«العمال» البريطاني يخوض انتخابات تشريعية جزئية اختبارًا للحزب

يخوض حزب العمال البريطاني اليوم (الخميس)، معركة لتفادي الهزيمة في انتخابات جزئية تنظم في معقلَيه في وسط إنجلترا وشمالها، وينافسه فيهما حزب «يوكيب» المناهض لأوروبا وحزب المحافظين الحاكم.
وتنظم الانتخابات في كوبيلاند المنطقة الريفية على الساحل الشمالي الغربي، وستوك - أون – ترنت، المدينة الواقعة في وسط المملكة التي كثيرا ما تقدم باعتبارها «عاصمة بريكست».
وسيتيح احتفاظ حزب العمال، أبرز معارضي حكومة تيريزا ماي، بهاتين الدائرتين، له الاستمرار في تسجيل حضور مؤثر في المناطق العمالية التي صوتت بكثافة لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.
كما سيتيح الفوز لزعيم الحزب جيريمي كوربين الذي يواجه صعوبات مع قسم من قيادة حزب العمال، تفادي أزمة داخلية جديدة.
من جهته يأمل حزب «يوكيب» في الفوز بمقعده الثاني في مجلس العموم وجني ثمار استراتيجيته الجديدة، المتمثلة في إعلان نفسه «حزب الشعب الحقيقي».
وتمثل ستوك - أون - ترنت موقعا مثاليا لهذه المعركة، فهذه المدينة ذات الـ250 ألف نسمة، صوتت بنسبة 69.4 في المائة، مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في استفتاء 23 يونيو (حزيران) 2016، وهي نسبة قياسية بين كبرى المدن الثلاثين في المملكة.
وفي مؤشر على أهمية الرهان، نزل بول ناتول زعيم «يوكيب» بنفسه إلى المدينة، أملاً في هزيمة المرشح العمالي غاريت سنيل.
ويضع ناتول (40 سنة) الذي خلف في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 نايجل فاراج على رأس «يوكيب»، مصداقيته على المحك في هذه الانتخابات. قائلا: «لقد وعدت بأن أنزل إلى الميدان، وهذه أول فرصة».
وفي الانتخابات التشريعية لعام 2015، لم يحصل «يوكيب» على الرغم من تسجيله نسبة 13 في المائة من الأصوات، إلا على مقعد واحد من 650 مقعدا برلمانيا، فاز به دوغلاس كارسويل في كلاكتون، جنوب شرقي البلاد.
وعلق مايك تامبل أستاذ العلوم السياسية في جامعة ستافوردشير: «نشهد إحدى أهم الانتخابات الجزئية في التاريخ السياسي البريطاني. يطرح السؤال ذاته على الحزبين: إذا خسرا هنا، أين يمكنهما الفوز؟».
وفي كوبيلاند يتنافس حزب العمال مع حزب المحافظين الذي عزز قاعدته المحلية في السنوات الأخيرة.
وقال مسؤول في حزب العمال إنّ الاقتراعين سيكونان شديدي التنافس.
ويتوقع أن تعرف النتائج ليل الخميس إلى الجمعة.