الصومال يحتفل اليوم بتنصيب فرماجو رسميًا رئيسًا للبلاد

وسط إجراءات أمنية مشددة وتحت وقع المخاوف من تكرار هجمات حركة الشباب المتطرفة، تشهد الصومال اليوم مراسم تنصيب رئيسها محمد عبد الله فرماجو في العاصمة مقديشو، وذلك بحضور عربي ودولي مهم.
وقالت مصادر رسمية إنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية في مختلف أنحاء مقديشو، وبخاصة في محيط مقر الرئاسة المعروف باسم «فيلا الصومال»، حيث انتشرت قوات الأمن والجيش المعززة بوحدات من قوات حفظ السلام الأفريقية في شوارع المدينة.
وقالت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية إنه من المتوقع أن يعلن فرماجو، عقب الانتهاء من مراسم تنصيبه، عن اسم رئيس الحكومة الجديدة، الذي سيشكل بدوره الحكومة التي ينتظر منها القيام بتغطية جميع احتياجات الشعب الصومالي.
وأعلن فرماجو عن رصد مكافأة مالية قدرها مائة ألف دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى إفشال الهجمات التي تنفذ بالسيارات المفخخة في البلاد.
وخلال زيارته لجرحى التفجير الأخير، الذي أدى إلى مقتل 39 شخصا وإصابة 50 على الأقل قبل يومين في تفجير بسيارة مفخخة جنوب غربي مقديشو، تعهد فرماجو بأن تضمن الحكومة الصومالية توفير الرعاية الصحية اللازمة للمصابين في حادث التفجير، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الحكومة ستقدم مساعدات لأسر المواطنين الذين قتلوا جراء الهجوم.
ويأتي هذا العرض عقب تصاعد الأعمال الإرهابية التي استهدفت البلاد، وبخاصة في العاصمة مقديشو خلال الحملات الانتخابية النيابية ثم الرئاسية وما تلاها، في محاولة وصفتها السلطات بـ«اليائسة من حركة الشباب» المرتبطة بتنظيم القاعدة، بهدف عرقلة التحول الديمقراطي في البلاد.
وبسبب الوضع الأمني سيغيب رؤساء دول وحكومات حليفة للصومال، فيما أعلنت مصر أن نائب وزير خارجيتها للشؤون الأفريقية السفير حمدي لوزا سيحضر حفل تنصيب فرماجو مبعوثا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن لوزا الذي وصل إلى مقديشو، يحمل رسالة من السيسي إلى فرماجو.
وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها، إن هذه المُشاركة في حفل تنصيب الرئيس الصومالي الجديد تأتي تأكيدًا لخصوصية العلاقات التاريخية المتأصلة بين البلدين، والتطلع لأن تشهد المرحلة المقبلة تحقيقًا للأمن والاستقرار والتنمية للشعب الصومالي الشقيق.
وكان فرماجو، الذي شغل في السابق منصب رئيس الوزراء وتعلم بالولايات المتحدة ويحمل جنسيتها، قد أدى في الثامن من هذا الشهر اليمين القانونية بعدما حقق تقدما مريحا في الجولة الثانية من تصويت المشرعين في الانتخابات التي جرت في مجمع مطار مقديشو، الذي يخضع لإجراءات أمن مشددة.
وتسلم فرماجو قبعة تحمل عبارة «اجعل الصومال عظيمة مرة أخرى»، على غرار الشعار الانتخابي الشهير للرئيس الأميركي دونالد ترمب.
وظهر فرماجو وهو يتلقى قبعة ملونة بالأزرق والأبيض (ألوان العلم الصومالي)، هدية من السفير الأميركي في مقديشو، ستيفن شفارتس، الذي التقاه في مقديشو مؤخرا.
يشار إلى أن فرماجو تسلم الأسبوع الماضي السلطة بشكل رسمي من الرئيس السابق حسن شيخ محمود في حفل مقتضب، أقيم بالمقر في العاصمة مقديشو، حضره وزراء وأعضاء في البرلمان وقادة الأمن وممثلون عن المجتمع الدولي.
ويشكل فوز فرماجو خاتمة عملية انتخابية استغرقت عدة أشهر، وأجلت مرارا وتخللتها اتهامات بالفساد والتضليل.